Menu


منوعات

بالصور.. طائر السنونو يعمل مهندسًا للمنحدرات الرملية في الصين

لم يتوقع سكان إحدى قرى مقاطعة خنان الصينية، أن تتحوَّل قريتهم إلى محط تركيز الإعلام والسائحين، بفعل طائر السنونو الشهير باسم «مهندس المنحدرات الرملية». وشهدت القرية على مدار عامين ماضيين، تغييرات ملحوظة، بسبب تلك الطيور التي اعتادت العيش في المنحدرات الرملية، وتحويلها إلى مناظر خلابة كأنها تنفذ خطة محكمة أعدها مهندس معماري بدقة متناهية، وفقًا لتقرير عرضته شبكة تلفزيون الصين الدولية. ولا يتوقف اهتمام الصينيين بطائر «السنونو» عند رصد تصميماته الهندسية، بل يتعداه إلى محاولة استثماره كموضوع للبحث العلمي، فضلًا عن دوره المفيد للبيئة والصحة العامة؛ حيث يعد عنصرًا من عوامل المكافحة البيولوجية الطبيعية بالتهامه الذباب والبعوض. واتخذ طائر السنونو تلك القرية الصينية، موطنًا له بعد أن هاجر إليها في ربيع العام الماضي، مستغلًّا نهر هوايخه المار بجنوب القرية، فهناك شكلت المنحدرات الرملية المتاخمة للنهر البيئة الأنسب لذلك الطائر، فبدأت أسرابه في بناء العشش، لكن معاناة الطائرة لم تنتهِ بعد؛ فتحت تلك المنحدرات الرملية، استمرت أنشطة التعدين ليعاني الطائر مجددًا من تدمير عشه، واضطر إلى اختيار منحدرات جديدة على النهر. وذهب فريق بحثي من معهد شيويتشانج، إلى القرية لحماية طائر سنونو الرمل، ناصحين الأهالي بوقف أنشطة التعدين بعد أن نظموا حملة توعية قانونية بشأن الحياة البرية، وحماية الطيور، أملًا في الحفاظ على الأنشطة السياحية المرتقبة. وبعد تدخل الحكومة الصينية، تقرر تخصيص نحو ثلاثة هكتارات من المناطق المحمية للحفاظ على الطائر، مع عدم السماح بوجود أي مزارع فيها، أو أي أنشطة كبيرة، كما خصصت منحدرات جديدة لطائر سنونو الرمل للعيش والتكاثر؛ ما أعاد الطائر الصغير في أبريل الماضي إلى تلك المنطقة.

الإماراتيان المنصوري والنيادي يتدربان في ألمانيا قبل الانطلاق للفضاء

 أنهى رائدا الفضاء الإماراتيان هزاع المنصوري، وسلطان النيادي، تدريباتهما في المركز الأوروبي لرواد الفضاء التابع لوكالة الفضاء الأوروبية بمدينة كولون في ألمانيا. وقال مركز محمد بن راشد للفضاء بدبي، اليوم الاثنين، إن التدريبات تأتي ضمن الاستعدادات لانطلاق المنصوري والنيادي إلى محطة الفضاء الدولية يوم 25 سبتمبر المقبل على متن مركبة «سويوز إم إس 15». وأتمَّ رائدا الفضاء الإماراتيان، 30 ساعة من التدريبات النظرية والعملية، أشرف عليها مجموعة خبراء مختصين من وكالة الفضاء الأوروبية، وركّزت على الأجهزة والأنظمة الموجودة في الوحدة الأوروبية من محطة الفضاء الدولية، ومنها نظم دعم الحياة التي تضمن الحفاظ على حياة الرواد في المحطة. كما تدرب الرائدان على وسائل الاتصال بالمحطة الأرضية داخل نموذج مطابق للمختبر الأوروبي «كولومبوس» الموجود على متن محطة الفضاء الدولية، والذي يُعتبر أكبر مساحة أوروبية من المحطة تتشارك فيها وكالة الطيران والفضاء الأمريكية «ناسا» ووكالة الفضاء الأوروبية «إيسا» لإنجاز أكبر عدد من الأبحاث العلمية في بيئة منعدمة الجاذبية تقريباً. وجرى التدريب بالتعاون مع مدربين وباحثين من وكالة الفضاء الأوروبية، وتضمنت التجارب العلمية تجربة إدراك الزمن في بيئة الجاذبية الصغرى، وتأثير الفضاء على الدماغ، ودراسة تأثير الرحلات الفضائية على الحمض النووي في الجسم البشري؛ حيث ستُجرى هذه الدراسة لأول مرة على إنسان من المنطقة العربية.

بالفيديو.. فطنة طيار هندي تحول دون كارثة محققة

تلقى طيار حربي هندي إشادة كبيرة بعدما اتخذ قرارًا حاسمًا في موقف بالغ الصعوبة، حال في النهاية دون وقوع كارثة يمكن أن تودي بحياة العشرات. وفي فيديو نشره سلاح الجو الهندي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»؛ شوهدت الطائرة الحربية الهندية من طراز «جاجوار» وهي تقلع من قاعدة أمبالا الجوية في إقليم البنجاب، إلا أنها اصطدمت بسرب من الطيور بعد الإقلاع مباشرةً؛ ما أدى إلى تعطل محركاتها. وعلى الفور، اتخذ الطيار قرارًا سريعًا بإسقاط خزانات الوقود ومخزن القنابل الخاصين بالمقاتلة؛ لتفادي انفجارهما أثناء التحليق، والتسبب في كارثة قد تودي بحياة عشرات الأشخاص بمن فيهم الطيار نفسه. وأشاد سلاح الجو الهندي بتصرف الطيار الشاب الذي كان في مهمة تدريبية، وقال في بيان: «على الرغم من الخطر المحدق الذي واجهه بمجرد إقلاع الطائرة، تمكن الطيار من تقييم الوضع في ثوانٍ، وتخلص من خزانات الوقود الإضافية وأطقم إسقاط المتفجرات، وفق إجراءات التحليق النموذجية، وهبطت الطائرة بأمان». وفي يناير من العام الجاري، تحطمت مقاتلة هندية من طراز «جاجوار» في منطقة كوشيناجار بولاية أوتار براديش، ونجا طيارها بعدما استخدم مقعد القذف. وفقد سلاح الجو الهندي ما يصل إلى عشر طائرات هذا العام إثر حوادث تحطم، كان آخرها تحطم طائرة من طراز «أنتونوف-32» سقطت في منطقة جبلية وعرة في ولاية أروناتشال براديش، وقُتل الركاب الـ13 الذين كانوا على متنها.

الأرض تصل إلى أبعد مسافة عن الشمس الجمعة المقبلة

أوضحت الجمعية الفلكية بجدة، اليوم الاثنين، أنَّ الكرة الأرضية تصل يوم الجمعة المقبلة، إلى أبعد نقطة «الأوج» في مدارها حول الشمس هذه العام، وذلك عند الساعة (1:10) بعد منتصف الليل بتوقيت السعودية. وقال رئيس فلكية جدة المهندس ماجد أبوزاهرة– عبر صفحة الجمعية بموقع التواصل فيسبوك- إنه من المفارقات أن الأرض تقع في أبعد نقطة من الشمس في منتصف فصل الصيف بالنصف الشمالي للكرة الأرضية، وهذا يخبرنا بأنَّ المسافة من الشمس ليست السبب في حدوث الفصول الأربعة. وأضاف أنَّ الكرة الأرضية تتحرك في مدار دائري الشكل تقريبًا حول الشمس، لذلك فإنَّ المسافة بين الأرض والشمس لا تتغير كثيرًا، فالأرض الآن على مسافة حوالي 5 ملايين كيلومتر أبعد من الشمس، مما ستكون عليه بعد ستة أشهر من الآن، هذا بالمقارنة بمتوسط المسافة من الشمس البالغة حوالي 150 مليون كيلومتر. وأشار رئيس فلكية جدة إلى أنَّه هذه السنة ستكون الأرض في أبعد نقطة من الشمس على مسافة 152,104,285 كيلومتر مقارنه بالعام الماضي، عندما وقعت الأرض في «الأوج» في السادس من يوليو، حيث كانت أقرب قليلًا على مسافة 152,095,566 كيلومتر. وأوضح أنَّ سبب حدوث الفصول الأربعة يرجع إلى ميلان محور دوران الأرض البالغ 23,4 درجة، فنحن الآن نعيش فصل الصيف، بسبب أن الأرض في موقع من مدارها، حيث الجزء الشمالي يميل معظمه باتجاه الشمس في حين أنَّ النصف الجنوبي يميل بعيدًا عن الشمس، لذلك هناك فصل الشتاء. وأضاف أبو زاهرة، أنه بالرغم من أنَّ المسافة المتغيرة بين الأرض والشمس ليست السبب في حدوث الفصول الأربعة، إلا أنها تؤثر في طول مدتها، فعندما تكون الأرض بعيدة عن الشمس، كما هو الآن، فإنَّ الأرض تتحرك بشكل بطيء حول الشمس، وهذا يجعل الصيف أطول الفصول في النصف الشمالي للأرض، والشتاء أطول الفصول في النصف الجنوبي.

وفاة محمد أفندي العباسي أول من رفع علم مصر فوق خط بارليف

توفي، اليوم الإثنين، محمد عبدالسلام العباسي، أول من رفع العلم المصري على خط بارليف في حرب أكتوبر 1973م، عن عمر ناهز الـ71 عامًا. والعباسي الشهير باسم «محمد أفندي العباسي» ولد في 21 فبراير 1947م بمدينة القُرين بمحافظة الشرقية، ولديه 4 أبناء، (ولدان وبنتان) و21 حفيدًا وحفظ القرآن الكريم كاملًا، ثم حصل على الشهادتين الابتدائية والإعدادية، قبل أن يتوقف عن الدراسة ويعمل في التجارة والزراعة، وبعدها تم تجنيده في الجيش عام 1969م. وذكر العباسي في لقاء إعلامي سابق، قصة رفع العلم المصري فوق خط بارليف، موضحًا أنه كان ضمن الصفوف الأولي التي عبرت قناة السويس؛ حيث تقدموا نحو دشمة حصينة، مضيفًا أنهم لم يهتموا بالألغام والأسلاك الشائكة، ومن شدة فرحته صاح على قائد الكتيبة، الذي كان برتبة مقدم، قائلًا: «مبروك يا ناجي، مبروك يا ناجي»، فرد عليه القائد: «مبروك يا عباسي.. وارفع علم مصر يا بطل»، فتقدّم وأنزل العلم الإسرائيلي ورفع العلم المصري فوق أول نقطة مصرية يتم تحريرها بعد عبور القناة. يُذكر أن إسرائيل أنشأت خط بارليف بعد حرب 1967، وهو ساتر ترابي مرتفع  على الضفة الشرقية لقناة السويس، ويحتوي على دفاعات وحصون لمنع عبور القوات  المصرية، وادعت تل أبيب وقتها، أنه أقوى من خط ماجينو الذي بناه الفرنسيون بعد الحرب العالمية الأولى.

من كازابلانكا إلى مكة.. كريم موستا يخوض الرهان المجنون

بدأ الفائز بكأس العالم لسباق الماراثون المغربي، كريم موستا 65 عامًا تحديًا جديدًا يتمثل في ركوب الدراجة لمسافة 8000 كم في أربعة أشهر وعبور 12 دولة من أجل الوصل إلى مكة. ووفقًا لصحيفة «ليبراسيون»، المغربية قرر موستا وسط تشجيع أسرته والآلاف من متابعيه، القيام بتحدٍّ جديد، وهو عبارة عن رحلة تستمر 120 يومًا يطوف خلالها ثلاث قارات. وأوضحت أنَّ المغامرة الجديدة «كازابلانكا- مكة» بدأت يوم السبت 4 مايو من الدار البيضاء، بهدف قطع 100 كم يوميًا عبر إسبانيا وفرنسا وإيطاليا، مرورًا بسلوفينيا وكرواتيا وصربيا وبلغاريا وتركيا ولبنان والأردن والوصول أخيرًا إلى السعودية. وقال كريم: «هذا التحدي الجديد هو تتويج لمسيرتي في سباقات الماراثون». مشيرًا إلى أنه بعد عبوره سيرًا على الأقدام «طريق الحرير، طريق الإنكا، وطريق الملوك في مصر، والمكسيك ومارتينيك وريونيون وكاليدونيا الجديدة»، كان من الضروري خوض مغامرة جديدة.  وبيّن أن الرحلة الجديدة تعتبر ثقافية- بسبب تنوع البلدان التي يعبرها– وأيضًا مسعى روحي يتوج بالوصول إلى مكة المكرمة، مؤكدًا أنَّ الذهاب إلى الأماكن المقدسة في السعودية كان بالنسبة له حلمًا سيتحقق قريبًا. ولفتت الصحيفة إلى أنَّ الرياضي المغربي، يشارك في هذه المغامرة لجمع الأموال ومساعدة الأطفال الأيتام في بلاده، واختار كريم الذي اعتاد على الركض لعدة سنوات، ركوب الدراجة في هذا المارثون الجديد، بسبب المسافة الكبيرة بين الوجهات التي سيمر بها.  وأكَّدت أنه حتى الآن، قطع كريم ما يقرب من نصف المسافة بين الدار البيضاء ومكة (أي 3968 كم) عبر إسبانيا وكرواتيا وسلوفينيا وصربيا.

فريق طبي بحفر الباطن يُنهي معاناة مسن من البروستاتا والحصوات

نجح الفريق الطبي بقسم المسالك البولية بمستشفى حفر الباطن المركزي، في إنهاء معاناة مريض كان يشكو من انحصار متكرر بالبول وصعوبة في التبول، وبعد الكشف المخبري والإشعاعي تبين وجود تضخم حاد في البروستاتا ووجود 7 حصوات، الأمر الذي نتج عنه انحصار مع صعوبة بالتبول مع ارتفاع بضغط الدم. وبعد الكشف، بدأ الفريق الطبي في تحضير المريض وإدخاله العمليات؛ حيث تم استئصال البروستاتا وإخراج الحصوات منه دون أي مضاعفات ولله الحمد، وحالته الصحية مستقرة، كما حددت له مواعيد لزيارة عيادات المسالك البولية؛ كإجراء احترازي ومتابعة من الفريق الطبي المختص.

أثرياء فرنسا يربحون 78 مليار دولار في 6 أشهر فقط

أظهرت بيانات اقتصادية أنَّ ثروات أثرياء فرنسا زادت خلال النصف الأول من العام بوتيرة أسرع من وتيرة زيادة ثروات الأثرياء في أي دولة أخرى من العالم، يأتي هذا بالرغم من أنَّ الفترة الزمنية نفسها شهدت موجة احتجاجات شعبية عارمة تطالب بتغيير السياسات الاقتصادية والاجتماعية، وتدعو لتحسين الأجور وزياد المعاشات بهدف الحدّ من الفجوة بين الأغنياء والفقراء. وذكرت وكالة بلومبرج أنَّ ثروات أغنى 14 شخصًا في فرنسا والموجودين ضمن مؤشر بلومبرج لأغنى 500 شخص في العالم، زادت خلال النصف الأول من العام الحالي بمقدار 78 مليار دولار، أي بنسبة زيادة بلغت 35% مقارنة بقيمة ثرواتهم في 31 ديسمبر الماضي. وأشارت بلومبرج (وفقًا لوكالة الأنباء الألمانية) إلى أنَّ هذه النسبة تزيد عن معدل الزيادة في باقي دول العالم، حيث زادت ثروات أثرياء الصين بنسبة 17% والولايات المتحدة بنسبة 15% خلال الفترة نفسها. وكانت أعلى نسبة لزيادة ثروات أثرياء أي دولة بعد فرنسا من نصيب تايلاند حيث بلغت نسبة الزيادة 33% خلال النصف الأول من العام الحالي، ثم سنغافورة بزيادة نسبتها 31% واليابان بنسبة 24%. وذكرت بلومبرج أن هذه الأرقام لم تتضمن الدول التي تملك أقل من شخصين ضمن مؤشر بلومبرج للملياديرات، مثل نيجيريا التي يمثلها شخص واحد وهو الملياردير، أليكو دانجوتي، الذي زادت ثروته بنسبة 60% خلال ستة أشهر إلى 8ر16 مليار دولار. وقد زادت ثروات أباطرة صناعة مستحضرات التجميل والسلع الفارهة الفرنسيين «برنار أرنو» و «فرانسوا بينو» و«فرانسواز بيتنكور مايرز» وريثة إمبراطورية مستحضرات التجميل «لوريال» بمقدار 53 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الحالي. وذكرت وكالة بلومبرج أن شركات مستحضرات التجميل والسلع الفارهة الفرنسية استفادت من استمرار الطلب القوي على هذه المنتجات في الصين رغم الغموض الذي يحيط بالاقتصاد الصيني على خلفية التوترات التجارية مع الولايات المتحدة.   وأدى ذلك إلى ارتفاع سهم شركة «إل.في.إم.إتش» الفرنسية المملوكة للملياردير "برنار أرنو" بنسبة 45% خلال العام الحالي، ليصبح أحد ثلاثة أثرياء في العالم تزيد ثروتهم عن 100 مليار دولار لكل واحد منهم وهم إلى جانب «أرنو» الأمريكيان «جيف بيزو» مالك ومؤسس «أمازون» للتجارة الإلكترونية و«بيل جيتس» مؤسس إمبراطورية البرمجيات «مايكروسوفت».  

دراسة مثيرة: الإجهاد أثناء الحمل يؤذي المولود نفسيًا وعقليًا

دراسة فنلندية مثيرة للاهتمام نشرت مؤخرًا، وجدت أنَّ الأفراد الذين عانت أمهاتهم من إجهاد شخصي أثناء الحمل ارتفعت لديهم احتمالات تشخيصهم باضطراب نفسي، لا سيما اضطرابات المزاج، وكان هذا التأثير مستقلًا عن أعراض الاكتئاب لدى الأمهات أو تاريخ الأمراض النفسية أو التدخين أثناء الحمل. وقد درست المجموعة البحثية بيانات قرابة 6500 شخص (وُلِدوا بين 1975/1976) وتمَّت متابعتهم حتى سن 30 عامًا، وتكونت العينة النهائية من 3626 فردًا، مع استبيانات من 15 سؤالًا حول مشكلات الصحة البدنية والعقلية التي ربما تكون الأمهات قد عانين منها، على سبيل المثال صعوبات النوم وتغيرات الحالة المزاجية، وكانت النتائج الرئيسية المثيرة للاهتمام هي التشخيصات النفسية كالاضطرابات النفسية والمزاجية والقلق لدى أطفالهن حتى سن 30. وأظهرت الإحصائيات الوصفية أنَّ الأمهات كن في المتوسط  27 عامًا عند الولادة، شكا حوالي 82 % منهن حالة واحدة على الأقل من التوتر العاطفي أثناء الحمل، وتمَّ تشخيص 6 % فقط مع واحد أو أكثر من الاضطرابات العقلية الأكثر شيوعًا واضطرابات القلق، واقترحت النتائج أنَّ الأفراد الذين وُلِدوا لأمهات أبلغن عن شعورهن بالتوتر خلال فترة الحمل كانت لديهن احتمالات أكبر للإصابة بمرض عقلي، واحتمالات متزايدة لاضطراب المزاج لدى المولودين لأمهات عانين من الإجهاد أثناء الحمل. وقد وجد الباحثون أنَّ الأمهات اللائي أبلغن عن إجهاد شخصي في وقت الحمل كُنَّ أكثر عرضة لإنجاب أطفال مصابين، والسؤال هو لماذا؟ وللإجابة وضع الباحثون بعض الاحتمالات منها: - قد يكون للإجهاد تأثير بيولوجي فوري على نمو المخ في الجنين. - قد يكون للإجهاد تأثير غير مباشر يرفع ضغط الدم ويؤثر سلبًا على صحة الأطفال.  - احتمال تدخل العملية الجينية في الأطفال المولودين لأمهات متوترات. - الأمهات اللائي يتعرَّضن للإجهاد أثناء الحمل قد يكنّ أكثر عرضةً للإجهاد بعد ذلك، ومن ثمَّ أقل قدرة على توفير الأمومة عالية الجودة أو إقامة علاقات ارتباط آمنة مع أطفالهن، وهو ما يؤدِّي لخلل وظيفي يمكن أن يزيد من احتمالات التعرض للأمراض النفسية لأطفالهن. وبغضّ النظر عن أي من التفسيرات، تظهر النتائج أنَّه من الممكن تحديد النساء اللائي قد يكون أطفالهن عرضة لخطر الإصابة باضطراب نفسي، من خلال معرفة ما إذا كن قد تعرَّضن لإجهاد ما أثناء الحمل. 

«الصداع النصفي» يكلف الاقتصاد الأمريكي 20 مليار دولار

وفقًا لمؤسسة الصداع الوطنية بالولايات المتحدة الأمريكية، فإنَّ أيام العمل الضائعة وانخفاض الإنتاجية بسبب الصداع النصفي تكلف الاقتصاد الأمريكي أكثر من 20 مليار دولار سنويًا، ولذلك يقدم الخبراء هناك نصائح لأولئك الذين يعانون من الصداع النصفي في العمل، لمعرفة كيفية التعامل مع أعراضه أثناء يوم العمل أو تجنبها تمامًا. وحسب الخبراء فإنَّ الأهم من علاج الصداع النصفي بمجرد ظهوره هو تجنبه، وهذا يعني اتخاذ خطوات لضبط بيئة عملك قدر الإمكان من أجل تخفيف العوامل التي تحفِّز هذا النوع من الصداع، كما يلعب أسلوب الحياة دورًا؛ فالصداع النصفي يكون أكثر سرعة في الانفعال، ولهذا يمكن أن يكون إنشاء روتين صلب والالتصاق به عاملًا مهمًا في تجنب الصداع النصفي، وهذا يعني الاستيقاظ والنوم في وقت منتظم كل ليلة، والبقاء رطبًا، والحفاظ على قيلولة قصيرة نسبيًا أثناء النهار وعدم تخطّي وجبات الطعام. وقد يرغب بعض الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي في تجنب الإضاءة الفلورية؛ حيث يمكن للضوء الساطع أن يسبِّب الصداع، كما يمكن أن تكون للروائح القوية أثر لبعض المرضى، لذا إذا استخدم أحد الزملاء عطرًا أو رائحة قوية تسبب أعراضك، فقد يستدعي الأمر محادثة محترمة بين زملاء العمل، وقد لا تتمكن من تغيير كل شيء عن بيئة عملك، ولكن من المهم ضبط ما يمكنك التحكم به لجعل الصداع أقل احتمالًا. ماذا تفعل إذا أصبت بالصداع النصفي أثناء العمل؟ حتى أفضل التدابير الوقائية لا تعمل طوال الوقت، وإذا كنت تعاني من الصداع النصفي المنتظم، وهو ما يعرفه التصنيف الدولي لاضطرابات الصداع بأنَّه «صداع يحدث 15 يومًا أو أكثر في الشهر لأكثر من ثلاثة أشهر»، فمن المحتمل أن يصيبك أثناء العمل، وإذا حدث ذلك يوصي الخبراء بمحاولة أخذ 20 دقيقة إلى نصف ساعة في مكان هادئ بعيدًا عن مكتبك للراحة وتناول أدوية الصداع النصفي الحادة التي تستخدمها، إن وُجِدت، وبمجرد أن يختفي الصداع النصفي أو على الأقل يتراجع يمكنك العودة إلى العمل. فيما يستخدم بعض الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي الكافيين لعلاج أعراضهم، لكن الخبراء يشددون على أنَّ هذا يعمل فقط إذا لم تفرط في تناوله، ويوصون بتحديد كمية الكافيين المعتادة التي تتناولها إلى أقل من 80-100 ملجم يوميًا، أو حوالي فنجان واحد من القهوة.  

من البيت إلى العمل.. تعرّف على أخطر «أنواع الجلوس»

كثيرة هي الدراسات التي تحدثت حول المخاطر الصحية المحتملة لنمط الحياة العملية المكتبية لكن دراسة جديدة نُشرت في مجلة رابطة القلب الأمريكية خرجت بنتائج مختلفة؛ حيث قالت إن الجلوس في العمل قد لا يكون سيئًا لقلبك بنفس سوء الجلوس، ومشاهدة التلفاز أثناء وقت فراغك. وتقول الباحثة الأولى للدراسة د.جانيت جارسيا، أستاذ مساعد علم الرياضة والتمرينات بجامعة سنترال فلوريدا،: كان هناك الكثير من الحديث حول كيفية الجلوس.. لكن هل يجلس كل الناس على قدم المساواة؟ نتائج دراستنا تقول غير ذلك، وربما يكون وقت الفراغ أكثر خطورة من الجلوس المهني. وقد وجد الباحثون أن الجلوس الدائم في العمل لا يرتبط بزيادة مخاطر الوفاة وأمراض القلب، لكن أولئك الذين يشاهدون أربع ساعات أو أكثر من التلفاز يوميًا لديهم خطر أعلى بنسبة 50 في المائة من مشكلات القلب والوفاة، مقارنةً بمشاهدي ساعتين أو أقل يوميًا.  ولاحظ الباحثون أن الأشخاص، الذين يقضون جزءًا كبيرًا من وقت فراغهم في مشاهدة التلفاز، من المحتمل أن يفعلوا ذلك على حساب ممارسة التمرينات الرياضية، بينما أولئك الذين حصلوا على 150 دقيقة على الأقل من النشاط البدني المعتدل أو النشط أسبوعيًا، أقل عرضة للإصابة بمشاكل صحية حتى لو شاهدوا التلفاز أيضًا، وقد وجدت دراسة حديثة منفصلة أيضاً أن استبدال 30 دقيقة فقط من الجلوس يوميًا بأي نشاط آخر يقلل من خطر الوفيات بنسبة 17 في المائة. وحسب الباحثون، فإن الجلوس أمام التلفاز قد يُلهم أيضًا العادات غير الصحية الأخرى، فالجلوس في أوقات الفراغ ومشاهدة التلفاز عادة ما يرتبطان بسلوكيات مثل: تناول الوجبات الخفيفة أو تعطيل أنماط النوم، التي ترتبط أيضًا بأمراض القلب والأوعية الدموية. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الطريقة التي يجلس بها الناس أمام التلفاز تختلف عن الطريقة التي يجلسون بها على مكتبهم، فإذا كنت تشاهد عرضًا أو فيلمًا، فلن تنهض، ولكنك في المكتب عادة ما يتعيَّن عليك الانتباه والتحدث إلى شخص ما، أو الخروج لشرب الماء مثلًا، ويرتبط تقسيم الوقت المستقر في الواقع بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فالمزيد من الحركة وقلة الجلوس أفضل دائمًا.

خبراء يوضّحون الحقيقة والخيال في 3 «بدع غذائية»

نشرت بعض التقارير حول العالم ما أسمته بالبدع الغذائية في عالم الصحة، وقد طالب بعضها خبراء التغذية بأن يقدموا شرحًا لمدى حقيقة ما يتم تداوله، فكان هذا التقرير. - ماء الهيدروجين: أصبح ما يسمى بماء الهيدروجين- وهو الماء الذي تتم فيه إذابة غاز الهيدروجين- شائعًا بشكل متزايد في السنوات الأخيرة؛ حيث قام عددٌ من الشركات ببيع زجاجات وأقراص يمكنك إذابتها في الماء، وحتى آلات لزيادة محتوى الهيدروجين، حيث يدعي البعض أن إضافة المزيد من الهيدروجين يزيد من الطاقة، ويحسّن من الاستعداد للتمرين ويقلل الالتهاب. وحسب الخبراء، فإن العلم الذي يقف وراء هذه الادعاءات ضعيف، لا تدعمه سوى القليل من الدراسات على الفئران وتجارب أقل وأصغر في البشر، وحسب أكاديمية التغذية الأمريكية، لا يعرف العلماء حتى الآن أي شيء عن جرعات محددة لشرب ماء الهيدروجين للحصول على فوائد صحية، وعلاوة على ذلك تختلف كمية الهيدروجين في المنتجات المائية على نطاق واسع، ولا يوجد تنظيم لتوحيد الصيغ، وفي الوقت الحالي، يقول الخبراء إنه على الرغم من أن شرب ماء الهيدروجين ليس محفوفًا بالمخاطر، إلا أن الفوائد- إن وجدت- فهي غير معروفة أيضًا. - مسحوق البروتين: هناك مجموعة متنوعة من مساحيق البروتين، التي يمكنك إضافتها إلى الأطعمة، التي لا تحتوي على المواد الغذائية بكميات عالية، ويعتقد أنه يمكن للمساحيق المساعدة في استعادة العضلات بعد التمرين والمساعدة على الشعور بالشبع لفترة أطول، ولكن مسحوق البروتين ليس بالضرورة بديلًا مناسبًا عن الشيء الحقيقي؛ حيث يعد البروتين مهمًا لصحة العضلات والعظام والجلد، ويمكنه توفير الأحماض الأمينية الأساسية التسعة، التي لا يصنعها جسم الإنسان بنفسه، وفي حين أن بعض مساحيق البروتين تحتوي على مجموعة كاملة من الأحماض الأمينية، إلا أن العديد منها فقير، وبشكل عام تعد مساحيق البروتين المعتمدة على الحيوانات أكثر اكتمالًا من مساحيق البروتينات غير الحيوانية. بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول الأطعمة الغنية بالبروتين يمكن أن توفر العناصر الغذائية الأخرى، التي قد يحتاجها الشخص، على سبيل المثال، يحتوي البيض على البروتين وكذلك الدهون الصحية وفيتامين د، وعندما تأكل البروتين من الأطعمة الكاملة، فإنك تحصل على مواد مغذية وألياف إضافية تسهم في اتباع نظام غذائي صحي. - الآيس كريم منخفض السعرات: أصبح مؤخرًا الأكثر مبيعًا في بعض الدول، بعد أن وصف نفسه كبديل صحي للآيس كريم العادي، لكن خبراء التغذية يحذّرون من أن مثل هذه الكميات المنخفضة من السعرات الحرارية مستمدة عادة من المحليات الصناعية، التي لا يبدو أنها تساعد الناس على إنقاص الوزن، وفقًا لتقرير نشر في المجلة الطبية الكندية، وبالنسبة للبروتين المضاف، ما لم تكن تتبع نظامًا عالي البروتين، فإن الكمية الزائدة التي تحصل عليها من الآيس كريم يمكن بسهولة الحصول عليها في أطعمة مثل الدجاج.

التعرق المفرط.. مشكلة تسبب الإحراج لكن يمكن علاجها

كثيرٌ من الأشخاص لديهم تجربة واحدة على الأقل مع التعرق المفرط أو فرط التعرق، ربما بعد تمرين مكثف أو خلال أوقات الإجهاد الشديد، وبالنسبة لمعظمنا فإن هذه الحالة المزعجة تأتى وتذهب بشكل معتدل، ولا تشكل إزعاجًا دائمًا، ولكن الخبراء يؤكدون أن هناك نسبة لا يُستهان بها من الأشخاص يلازمهم فرط التعرق بشكل مستمر ومنتظم، ودون ممارسة أى إجهاد! وفرط التعرق هو حالة يكون فيها التعرق متكررًا ويصعب التحكم فيه، وغالبًا ما يكون ذلك مرئيًا للآخرين، ولهذا السبب يمكن أن يثير التعرق المفرط لديك القلق عندما تراقب نفسك فى عيون الآخرين، وتشعر بالإحراج. ولحسن الحظ، يقدم الطب الحديث مجموعة متنوعة من الطرق لخفض أو وقف التعرق المفرط، ولكن أولًا دعونا نلقي نظرة على بعض الأساسيات؛ بما في ذلك أسباب وأعراض فرط التعرق وكيفية تشخيصه. - أسباب فرط التعرق: فرط التعرق أو العرق الزائد المفرط، هو نتيجة مباشرة لعمل الغدد العرقية بشكل مفرط، فالتعرق هو آلية يستخدمها الجسم لتبريد نفسه بشكل طبيعي، ومن ثم لتجنب ارتفاع درجة الحرارة؛ حيث يشير جهازك العصبي إلى جسمك لإنتاج العرق عندما ترتفع درجة حرارة الجسم بعد ممارسة التمارين الرياضية مثلًا، ولكن في حالة فرط التعرق، يحدث ذلك ولكن دون وجود الأسباب أو المشغلات: مثل الحرارة وممارسة الرياضة، وهنا يمكن أن تعرق بغزارة بالرغم من أن درجة حرارة جسمك لم ترتفع من الأساس، كما يمكن أن يحدث التعرق المفرط في أجزاء مختلفة من الجسم، بما في ذلك: اليد، القدم، الوجه، الإبط. ويمكن أن تشمل أسباب فرط التعرق الوراثة ووجود تاريخ عائلي من التعرق المفرط، كما قد تكون أيضًا لأسباب طبية أخرى، أو حتى كأحد الآثار الجانبية لدواء تتناوله. وفى بعض حالات فرط التعرق، قد يكون العرق من الغزارة لدرجة التنقيط، ويمكن الشعور بذلك فى منطقة أسفل ذراعيك والإبطين، وكذلك القدمان عندما تجعل من الصعب عليك التجول على أرضية منزلك خوفًا من الانزلاق، فيما يميل إلى أن يحدث على جانبي الجسم، كما يمكنك ملاحظة التعرق الشديد بشكل خاص تحت الإبط الأيسر، أما شدة التعرق فمرتبطة بالاستيقاظ والنوم؛ حيث يحدث التعرق المرتبط بفرط التعرق في الغالب عندما تكون مستيقظًا، ويتوقف أثناء النوم. ومن المهم أن نلاحظ هل هذه علامة على فرط التعرق أم لا، وطبيبك يستطيع تشخيص ذلك بسهولة، ولكن بعض المصابين قد يشعرون بالحرج من الذهاب إلى الطبيب بشكوى متمثلة فى فرط التعرق؛ باعتبارها شكوى قد تبدو بسيطة فى ظاهرها، ومن ثم يمتنعون لأنهم يشعرون بالحرج، وهو أمر مؤسف لأنها مشكلة قد تمنع بعضهم حتى من فتح مقبض الباب، وقد أصبحت هناك العديد من العلاجات المتاحة للسيطرة على التعرق. وسيطرح عليك طبيبك أسئلة حول تاريخك المرضى، وقد يقوم بإجراء فحص جسدي واختبار معملي، قد يشمل البول أو الدم لاختبار فرط نشاط الغدة الدرقية أو انخفاض نسبة السكر في الدم، ويمكن اعتبار كلا العاملين بمثابة سبب كامن للتعرق المفرط.  قد تحتاج أيضًا إلى اختبار عرق، وفي هذا الاختبار يضع الطبيب مسحوقًا على مناطق مختلفة من بشرتك لتحديد مناطق التعرق، ويتحول المسحوق إلى اللون البنفسجي عندما تتعرق.  أما إذا كان لديك أعراض أخرى مثل: آلام في الصدر، غثيان أو دوار خفيف، أو تعرق ليلي، فهذا يمكن أن يشير إلى وجود مشكلة طبية أكثر تعقيدًا.  - أنواع فرط التعرق: هناك نوعان مختلفان من فرط التعرق، وهما: فرط التعرق البؤري الأساسي، وهو ليس ناتجًا عن حالة طبية أو دواء ما، ويؤثر التعرق فى هذه الحالة على اليدين والقدمين أو تحت الإبطين، ويمكن أن يبدأ هذا النوع من فرط التعرق في مرحلة الطفولة أو المراهقة، وفي معظم الحالات يعاني بعض أفراد عائلتك أيضًا من التعرق الشديد.  وفرط التعرق الثانوى، وفي هذه الحالة يكون التعرق الزائد إما ناتجًا عن حالة طبية أو من الآثار الجانبية للأدوية، وقد لا يبدأ هذا النوع حتى تصبح أكبر سنًا أو بعد بدء تناول دواء معين، كما يمكن أن يسبب التعرق المفرط أثناء النوم، والحالات الطبية التي يمكن أن تؤدي إلى فرط التعرق الثانوي تشمل: النقرس، سن اليأس، فرط نشاط الغدة الدرقية، وجود ورم، عضة الصقيع، داء السكري. - طرق للمساعدة: نظرًا لما لفرط التعرق من آثار على حياة الإنسان، فقد حاول الخبراء تقديم بعض النصائح والحيل للمساعدة في السيطرة على تلك الآثار، ومنها:   فرط التعرق يمكن أن يؤدي إلى خسائر نفسية، فإذا كان لديك تجربة محرجة مع التعرق الشديد، فأنت تعرف هذه التأثيرات بشكل جيد، ولذلك فإن رؤية الطبيب تساعد فى الحل، ولكن إذا كنت بحاجة إلى حل أكثر فورية، فإن العديد من الاستراتيجيات يمكن أن تساعدك على التعامل مع مشاعر القلق والحد منها، كتحديد العوامل والأسباب التي تسبب لك التعرق الزائد، اكتب في دفتر يومياتك ملاحظة حول الأيام، التي تواجه فيها تعرقًا غير طبيعي، ثم سجل مستوى نشاطك وما الأطعمة التي تتناولها وحالتك المزاجية خلال هذا اليوم، فقد تجد أن تناول أنواع معينة من الأطعمة -ربما الأطعمة الغنية بالتوابل- أو الشعور بالضيق أو القلق يسبب التعرق المفرط. إذا كنت تشعر بالتوتر، مارس تمرينات الاسترخاء وتقنيات الذهن مثل اليوجا أو التأمل، فقد تقلل هذه الطرق من مستوى الإجهاد ومن ثم تقليل التعرق المفرط، وبالإضافة إلى ذلك قم بتحديد بعض القيود وتجنب الإفراط في بعض المواد الغذائية كالتقليل من الكافيين مثلًا. هناك نصائح لجعل فرط التعرق أقل إحراجًا، ومنها:  - الاستحمام يوميًا للحد من رائحة الجسم. - وضع مسحوق بودرة الأطفال على الأحذية لامتصاص الرطوبة. - ارتداء أحذية مفتوحة تسمح بتجديد الهواء حول قدميك للحفاظ عليها باردة وجافة. - اختيار الملابس المناسبة لمستوى نشاطك، كارتداء الأقمشة القادرة على امتصاص التبلل والرطوبة، والأقمشة الملونة لإخفاء البقع العرقية. - جرب مزيل الروائح ذي القوة الإضافية للمساعدة على تخفيف التعرق الزائد، فيما لا ينصح الخبراء باستخدام مضادات التعرق سوى بوصفة طبية من الطبيب المختص، حسب الحالة وشدتها.

العلم يجيب.. هل اللحوم المشوية تقودك إلى السرطان؟

توصَّل عددٌ من الدراسات، التي نشرت خلال العقدين الماضيين، إلى أدلة على أن تناول اللحوم المتفحمة والمدخنة جيدًا، قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان، وعلى وجه الخصوص سرطان (البنكرياس، القولون، المستقيم، البروستاتا). فقد خلص استعراض أجراه باحثون في جامعة فاندربيلت، إلى أن غالبية هذه الدراسات أظهرت أن تناول كميات كبيرة من هذه اللحوم قد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، لاحتوائها على ما يسمى بالأمينات غير المتجانسة، المعروفة اختصارًا بـ(HCAs) أو (HAAs)، وهي فئة من المواد الكيميائية التي تتشكل في اللحوم الحمراء المطبوخة، وبدرجة أقل في الدواجن والسمك، وفقًا لدراسة نشرت عام 2011 في مجلة البحوث الكيميائية في علم السموم. وهناك فئة أخرى من المواد الكيميائية تسمى الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات، المعروفة اختصارًا بـ(PAHs)، وترتبط أيضًا بالسرطان، وهي تتشكل عندما تخرج الدهون والعصائر من اللحم مباشرة على سطح ساخن أو نيران مفتوحة، مسببة لهيبًا ودخانًا، ووفقًا لبيان نشره المعهد الوطني الأمريكي للسرطان، فإن دخان هذه المادة يلتصق بسطح اللحم وتزداد مستوياته، حتى لو لم يتم تفحم اللحم أو طهيه في درجات حرارة عالية. ويتم استقلاب هذه المواد بواسطة الإنزيمات في الجسم، تشير بعض الأبحاث بجامعة مينيسوتا، إلى أن بعض المنتجات الثانوية لهذه العملية يمكن أن تسبب تلف الحمض النووي الذي قد يسهم في تطور السرطان، لكن هناك تباينًا كبيرًا في كيفية تأثير قطعة معينة من اللحم المشوي على أي فرد، وحسب الخبراء يمكن أن تتفاوت تركيزات هذه المواد، التي تتكون في اللحوم المطبوخة بأكثر من 100 ضعف، اعتمادًا على نوع اللحوم وطريقة ودرجة الحرارة ومدة الطهي. كما يشير البحث إلى أن التركيب الوراثي للشخص قد يؤثر على كيفية استجابته للمواد الكيميائية، وبالتالي فإن خطر الإصابة بالسرطان بالنسبة للأفراد الذين يتناولون هذه اللحوم، قد يختلف إلى حد كبير، كما أن هناك أدلة متزايدة تربط استهلاك بعض أنواع اللحوم المشوية مع بعض الدراسات السرطانية، وهكذا يمكن أن تكون نوعية اللحوم وليس طريقة الإعداد هي المسئولة عن زيادة مخاطر الإصابة بالسرطان، وحتى الآن من الصعب للغاية تحديد ذلك، كما لم تؤسس الدراسات صلة قاطعة بين السرطان واللحوم المشوية.

دراسات علمية توضح أضرار مشروبات الطاقة على الأطفال والمراهقين

في وقت سابق من هذا العام، سافر بعض من طلاب مدرسة سيتي هيل المتوسطة بولاية كونيتيكت إلى عاصمة الولاية للإدلاء بشهادتهم؛ لدعم مشروع قانون يحظر بيع مشروبات الطاقة للأطفال، بعد أن كرَّسوا ثلاثة أشهر لدراسة المكوّنات والآثار الصحية المحتملة لمشروبات الطاقة الشائعة؛ حيث توصَّل الطلاب ومعلمتهم إلى نتيجة تقول: إنَّ مشروبات الطاقة يمكن أن تكون مميتة للجميع، وخاصة للمراهقين، فيما تقوم معظم الشركات المنتجة لهذه المشروبات بتسويقها مستهدفة المراهقين بالتحديد. وقد وجد تقرير نُشِر عام 2018 أنَّ أكثر من 40% من المراهقين الأمريكيين الذين شملهم الاستطلاع قد تناولوا هذه المشروبات، ولكن هذه الشعبية تتناقض بشكل ملحوظ مع توصيات مجموعات مثل الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال والكلية الأمريكية للطب الرياضي، الذين يقولون: إنَّ على الشباب التخلي عن هذه المنتجات بالكامل، وتستند هذه التوصيات إلى المخاوف المتعلقة بالمشاكل الصحية التي يمكن أن تحدث بعد الاستهلاك، حتى وإن كانت نادرة، بما في ذلك: النوبات، الهذيان، معدل ضربات القلب السريع، السكتة الدماغية وحتى الموت المفاجئ.  كما وجد تقرير حكومي أمريكي أنه في الفترة من 2007 إلى 2011، تضاعف عدد زيارات قسم الطوارئ بسبب مشروبات الطاقة إلى أكثر من الضعف، ليصل إلى حوالي 21 ألف زيارة، ومن بين هؤلاء كان هناك ما يقرب من 1500 طفل تتراوح أعمارهم بين 12 و 17 عامًا. من جانبهم يجادل مصنِّعو مشروبات الطاقة بأنهم مستهدفون بشكل غير عادل، وفي جلسة كونيتيكت مثلًا أكد رئيس الشئون العامة لريد بل في أمريكا الشمالية، أنَّه لا يوجد مبرر علمي لتنظيم مشروبات الطاقة بشكل مختلف عن المشروبات الأخرى المحتوية على الكافيين مثل المشروبات الغازية والقهوة والشاي، خاصةً عندما تكون بعض المقاهي تقدم القهوة مع محتوى الكافيين يتجاوز تلك التي من علبة ريد بول.  يذكر أنَّ مشروبات الطاقة صناعة متنامية عالميًا، وتتجاوز قيمة 55 مليار دولار، ولكنها ماتزال تثير الجدل حول مدى سلامتها وتنظيم تداولها في دول كثيرة، وقد نظرت بلدان مثل المملكة المتحدة والنرويج في حظر بيعها للشباب، في حين أنَّ ليتوانيا ولاتفيا لديها حظر نشط، وفي الولايات المتحدة إلى جانب كونيتيكت، قدم المشرعون في ولايات ماريلاند وإلينوي وإنديانا مشاريع قوانين مماثلة، وهناك مشروع قانون ساوث كارولينا بحظر المبيعات للأطفال دون سن 18، يدعمه والدا طفل- 16 عامًا- توفي متأثرًا بحدث قلبي ناجم عن الكافيين بعد تناول القهوة والصودا ومشروب الطاقة في غضون ساعتين.

المزيد