Menu

النفط يقفز 2% بالتزامن مع اجتماعات «أوبك+» في فيينا

الفالح أكَّد الاتفاق على تمديد خفض الإنتاج

قفزت أسعار النفط أكثر من دولار للبرميل الواحد، اليوم الاثنين، مع اتجاه منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ودول من خارج المنظمة، لتمديد تخفيضات المعروض حتى نهاية 2
النفط يقفز 2% بالتزامن مع اجتماعات «أوبك+» في فيينا
  • 64
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

قفزت أسعار النفط أكثر من دولار للبرميل الواحد، اليوم الاثنين، مع اتجاه منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ودول من خارج المنظمة، لتمديد تخفيضات المعروض حتى نهاية 2019، خلال اجتماعهم في العاصمة النمساوية فيينا.

وحسب وكالة «رويترز» فقد لامست العقود الآجلة لعقد أقرب استحقاق من خام برنت، تسليم سبتمبر المقبل، ذروة الجلسة عند 66.63 دولار للبرميل وكانت مرتفعة 1.72 دولار بما يعادل 2.7% عند 66.46 دولار للبرميل.

بينما صعدت العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم أغسطس المقبل 1.52 دولار أو 2.6% مسجلة 59.99 دولار للبرميل، بعد أن لامست في وقتٍ سابقٍ أعلى مستوياتها في أكثر من خمسة أسابيع عند 60.13 دولار.

وتعقد منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا ومنتجون آخرون، والمعروف باسم ( أوبك+)، اليوم الاثنين وغدًا الثلاثاء في فيينا، لمناقشة تخفيضات المعروض. وتقلص إنتاج النفط منذ 2017 لمنع هبوط الأسعار في ظل تباطؤ الاقتصاد العالمي وتنامي الإنتاج الأمريكي.

وكان وزير الطاقة السعودي، المهندس خالد الفالح، أكَّد (على هامش مشاركته باجتماعات منظمة أوبك والمنتجين المستقلين، في فيينا) أنَّ تمديد اتفاقية خفض إنتاج النفط «سيكون على الأرجح لتسعة أشهر».

وأضاف الفالح (وفق رويترز) أنَّ «أعضاء أوبك اتفقوا على ضرورة تمديد خفض الإنتاج لكنَّهم لم يتخذوا قرارًا بشأن ما إذا كان لستة أو لتسعة أشهر». موضحًا: «بالتأكيد هناك تمديد، ثمة إجماع يتشكل.. جميع من اتحدت إليهم يؤكدون أنَّ الالتزام في النصف الثاني سيكون أكثر مما رأيناه في النصف الأول».

من جانبه، قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي: إنَّه يأمل في «نتائج مثمرة.. نتوقع اجتماعات مثمرة توصلنا إلى قرار يعيد للسوق البترولية توازنها عند مستويات المخزون المطلوبة...»، فيما قال وزير النفط العراقي، ثامر الغضبان: إنَّه يتوقع «تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط العالمي ما بين ستة أشهر وتسعة».

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك