Menu


سعودي اوتو

صدمة كبرى.. شيفروليه تقرِّر إيقاف إنتاج كمارو بشكل نهائي!

في العام الماضي حصل الجيل السادس من شيفروليه كمارو على تحديثات منتصف العمر، إلا أنَّ التصميم الجديد المثير للجدل لم يعجب معظم عشاق هذه السيارة، لكن يبدو أنَّ الأمر لم يكن سوى محاولة يائسة من الصانع الأمريكي لتحسين مبيعات سيارة العضلات العريقة. ففي عام 2018 انخفضت مبيعات كمارو بنسبة 25%، والأسوأ من ذلك هو هذا الانخفاض يعتبر الخامس على التوالي منذ عام 2014، مما يعني أنَّ الجيل السادس بعيد جدًا عن تحقيق نفس مبيعات الجيل الخامس، بل تعتبر أرقام كمارو الحالية قريبة من أرقامها في عام 2002 حين قررت الشركة إيقاف إنتاجها بسبب سوء المبيعات، والآن يبدو أنَّ التاريخ على وشك أن يعيد نفسه. حيث نشر موقع Muscle Cars and Trucks تقريرًا يؤكد من خلاله أنَّ جنرال موتورز قامت بإلغاء برنامج تطوير الجيل السابع من كمارو حتى إشعارٍ آخر، بحسب ما صرَّحت مصادر داخلية للصحيفة. وفي حال كانت هذه الأخبار صحيحة، فهذا يعني في الوقت الحالي أنَّ شيفروليه كمارو ستستمر على الأقل حتى اكتمال فترة إنتاج الجيل السادس، والتي المقرر أن تنتهي في عام 2023. شركة شيفروليه مازالت متحفظة حول صحة هذا التقرير حتى الآن، لكن متحدث باسم الشركة صرح قائلًا: «رغم أننا لن نرد على الإشاعات، لكننا نذكركم بأننا أعلننا مؤخرًا أنَّ طرازات كمارو ستحصل على تحديثات في الخريف القادم». وأضاف: «سيوفر موديل LT1 الجديد كليًا للعملاء قوة كبيرة مع محرك الـ V8، إلى جانب التصميم المميز والأسعار المناسبة التي تتميز بها فئة LT. أما موديل SS الحائز على جوائز فسيتميز بواجهة جديدة مستلهمة من طراز كمارو شوك الاختباري. جميع التحديثات القادمة ستكون مبنية على آراء العملاء وسترفع من مستوى السيارة وتجربة القيادة». في الختام نذكركم أعزاءنا متابعي سعودي أوتو أنَّ هذه الأخبار غير رسمية حتى الآن، وقد تكون مجرد إشاعات، لكن لو تمَّ تأكيدها فسيمثل ذلك صدمة كبيرة لعشاق شيفروليه كمارو، التي تمتلك قاعدة جماهيرية ضخمة في جميع أنحاء العالم.

تجربة جيب جراند شيروكي تريل هوك 2019 في صحراء نيفادا الأمريكية

شاهد تجربتنا المفصلة للسيارة جيب جراند شيروكي تريل هوك موديل 2019، والتي أجراها بكر أزهر على طريق وادي النار في ولاية نيفادا الأمريكية. طراز تريل هوك ظهر لأول مرة كنموذج اختباري في عام 2012 في موآب بولاية يوتا الأمريكية، وظهر رسميًّا للإنتاج مع طرح الجيل الحالي من سيارة جيب شيروكي الجديدة كليًّا في عام 2013، كأكثر طرازات سيارات جيب ذات الدفع الرباعي متوسطة الحجم.

هيونداي سوناتا 2020 تعرف على مواصفاتها مع بكر أزهر

ندعوكم لمشاهدة تجربتنا الجديدة لسيارة هيونداي سوناتا 2020، وهي سيدان متوسطة الحجم ظهرت بجيلها الثامن بمظهر جديد وحادّ مستوحى من مفهوم le fil rouge مقارنة مع الجيل السابق، ويأتي الجيل الجديد 2020 أطول من السابق بـ4.6 سم وأعرض 2.54 سم، وهي تنافس كل من تويوتا كامري ونيسان التيما وكيا أوبتيما وهوندا أكورد وفورد فيوجن ومازدا 6. تتوفر سوناتا 2020 بمحركين من 4 أسطوانات الأول سعته 2.5 لتر بقوة 181 حصان وعزم دوران 232 نيوتن/متر، والمحرك الثاني بسعة لترين يولد قوة 152 حصان وعزم دوران 192 نيوتن/متر، ويرتبط المحركين بناقل حركة أتوماتيكي من 6 سرعات مع وضعية التنقيل اليدوي.

جرار بقوة 1000 حصان يحطم الرقم القياسي للسرعة

هناك أنواع مختلفة من السيارات التي يمكن أن تحطم أرقامًا قياسية للسرعة، فمثلًا: هاتشباك خارقة، سيارة سيدان بأداء عال، سيارات خارقة، وحتى بعض سيارات النقل المتخصصة، ولكن حين يتعلق الأمر بالأرقام القياسية للسرعة، فإنه من غير المتوقع أن تتواجد كثير من أرقام سرعة قياسية خاصة بالجرارات، نعم أعزّائي القرّاء، إنه نفس الجرار الذي يتواجد ضمن المعدات الزراعية. حطمت الشركة البريطانية للمعدات الثقيلة JCB الرقم القياسي الوطني للسرعة الجرارات باستخدام إصدار صُنع خصيصًا وأطلق عليه  Fastrac، حيث تم تطويره بواسطة JCB ليكون قادرًا على أداء العمل الزراعي المعتاد. بالإضافة إلى الأعمال الزراعية الشاقّة، يستطيع الجرار السير في الطرق العامة دون تعطيل حركة المرور، يمكن JCB Fastrac الفئة 8000 الأعلى أن تصل سرعتها القصوى إلى ما يزيد عن 70 كلم/س، والتي قد لا تبدو سريعة بالنسبة لمعظم السيارات العادية، ولكن بالنسبة للجرارات، فهذه سرعة هائلة. حين تم تجربة الجرار لغرض قياس السرعة، كانت المفأجاة أن محرك الديزل ذا الست أسطوانات مستقيمة سعة 7.2 لتر المعدل ينتج 1000 حصان وعزم دوران يبلغ 2500 نيوتن/ متر. إن قوة محرك الجرار تقترب بشدة من قوة محركات بوجاتي، وفي مهبط مطار إيلفينغتون، وفي وجود المقدم التلفزيوني جاي مارتن خلف عجلة القيادة، بلغت سرعة جرار JCB المعدل 166.7 كلم/س، هذا أسرع بـ25.75 كلم/س مقارنةً بالرقم القياسي السابق الذي سجله برنامج Top Gear's Track-Tor منذ أكثر من عام. وقد حصل الجرار على تصميم مشابه للذي استخدمته شركة JCB في DieselMax ذات مقاومة الهواء الضعيفة، والتي سجّلت رقم سرعة قياسي في عام 2006 بأكثر من 563.27 كلم/سا، ومن المقرر أن يتم توثيق هذا في التلفزيون خلال هذا العام.

الكشف عن أول دراجة كهربائية من بي إم دبليو

على مدار 90 عامًا كان المحرك ثنائي الأسطوانات بتصميم بوكسر أحد أهم العناصر التي تحدِّد هوية علامة BMW Motorrad سواء من جانب التكنولوجيا أو من جانب التصميم البصري... ولكن، إذ تواصل مجموعة BMW مسيرتها نحو تطوير المركبات العاملة بالطاقة الكهربائية، يبرز تساؤل حول تصميم دراجات BMW فيما إذا استمدت قدرتها من محرك كهربائي، وهل ستحافظ على هويتها الفريدة باعتبارها دراجة BMW؟ وجاءت دراجة BMW Motorrad Vision DC Roadster لتكون جوابًا على هذه التساؤلات بتصميمها المميز ومحركها الكهربائي. يعدّ المحرك في الدراجات النارية، المكوِّن الرئيسي، وأساسًا للتصميم بأكمله. إلا أنَّ مكونات نظام نقل الحركة الكهربائية تختلف بشكل تام عند الأخذ بعين الاعتبار المساحة التي تحتاجها. وفيما تعدّ سعة المحرك في الدراجات النارية التقليدية عاملًا رئيسيًا في تحديد حجمه، تشغل البطارية المساحة الأكبر في المركبات العاملة بالطاقة الكهربائية، ونسبيًا لا يشغل المحرك الكهربائي حيزًا كبيرًا. ومن هذا المنطلق بدأت عملية التصميم، لتبرز دراجة BMW Motorrad Vision DC Roadster هذا التحول محافظةً على منظر التصميم المزوَّد بمحرك البوكسر مستغلةً مساحة موقعه لتأدية وظيفة جديدة. وهذا سبب رئيسي يجعل التعرف على Vision Bike فوريًا باعتبارها منتجات BMW، لتظهر طبيعتها الكهربائي عند الاطلاع عليها عن قرب. وحلَّت البطارية بتموضع عمودي وتوجه طولاني محل المحرك، ويعمل عنصران ممتدان من الجانبين مزودين بمنافذ تهوية مدمجة في عملي التبريد. وتوضع عناصر التبريد في مسرى الهواء، متبعة بذلك التصميم الأسطوري لدراجة BMW R32 التي طورها ماك فريز عام 1932. ويشغل المحرك الكهربائي ذو التصميم الأسطواني حيزًا تحت البطارية ويتصل بشكل مباشر مع عمود المحرك، لتؤكد دراجة BMW Motorrad Vision DC Roadster التصميم الذكي لمجموعة نقل الحركة بأسلوب يحاكي تاريخ علامة BMW Motorrad، وترسم في الوقت ذاته ملامح المستقبل. عند النظر من الجانب إلى دراجة BMW Motorrad Vision DC Roadster يبرز تصميمها الديناميكي وتوجه عناصره نحو العجلة الأمامية، فيما تعكس القسم الأمامي المنخفض والقسم الخلفي القصير والمرتفع إحساسًا بالرشاقة. واستبدل خزان الوقود بتصميم مميز لأسطوانات تمتد عبر الهيكل. ويدمج باقي التصميم المقعد بأسلوب معاصر، ليكتمل بذلك تصميم دراجة الرودستر الرياضية.  وتتموضع البطارية مع أنظمة التبريد البارزة من الجوانب في مركز هيكل منحوت من الألمنيوم. وتعكس النقوش ثلاثية الأبعاد على سطح البطارية لمسة جمالية معاصرة بفضل تصميمها الدقيق. وتكمل عناصر التبريد انحناء البطارية نحو الجهة الأمامية لتمنح المنظر الجانبي مزيدًا من الديناميكية. وعند بدء المحرك الكهربائي بالعمل، تتحرَّك عناصر التبريد إلى الخارج قليلًا معلنة جاهزة الدراجة للانطلاق.

أسطول من دودج تشارجر تحت خدمة المديرية العامة للسجون

أطلقت المديرية العامة للسجون هويتها الجديدة والتي تضمّنت تغيير الشعار والزيّ الرسميّ وكذلك المركبات، حيث وقع الاختيار على دودج تشارجر.  وتتميز دودج تشارجر بأنها آخر سيارة أمريكية تعمل بنظام الدفع الخلفي هي وشقيقتها في المجموعة كرايسلر 300، بعد أن أوقفت شيفروليه وفورد إنتاج سيارات السيدان بالدفع الخلفي، كان آخرها إمبالا وتوروس (بديلة كراون فكتوريا). تعمل تشارجر (إصدار الشرطة والأمن الخاص) بمحرك V8  هيمي سعة 5.7 لترات يولد قوة 370 حصانًا و536 نيوتن متر من عزم الدوران، يولد تسارع من 100-0 خلال 5.2 ثوان وسرعة قصوى تصل 249 كلم/ ساعة، وتخدم تشارجر في قوى أمن كل من الولايات المتحدة، كندا، المكسيك، تشيلي، دول مجلس التعاون الخليجي، لبنان.  وخلال حفل التدشين جرى تدشين نشيد خاص للمديرية، إلى جانب إطلاق الحملة الأولى للعمرة والزيارة بالتعاون مع وزارة الحج والعمرة لـ92 من النزلاء وذويهم. بينما دشّن وزير الداخلية الأمير عبدالعزيز بن سعود، مجموعة من البرامج التأهيلية والإصلاحية بمختلف سجون مناطق المملكة مثل برنامج ثقة في منطقتي الرياض والباحة، وبرنامج إشراقة بالرياض، ومراكز الأعمال في الباحة وسكاكا والقريات.  

أغلى 10 سيارات في التاريخ

في السنوات الأخيرة انتشرت عند الأثرياء موضة شراء سيارات نادرة أو حتى سيارات، تم إنتاج نسخة وحيدة منها فقط، لكن التميز دائمًا ثمنه مكلّف، وبالتالي فإن هذه السيارات يكون سعرها فلكي لدرجة لا تُصدق، واليوم سنستعرض لكم أغلى 10 سيارات جديدة على الإطلاق، وطبعًا القائمة هي عن السيارات الجديدة فقط، ولا تشمل السيارات المبيعة في المزادات أو المستعملة.

أودي Q7 2020 جديدة بالشكل والأداء والتقنيات

تم منح أودي Q7 تحديثات منتصف العمر شاملة لموديل عام 2020، ومن المقرر إطلاقها في أوروبا في منتصف سبتمبر المقبل. تم إجراء تعديلات على التصميم، من خلال المظهر الخارجي للسيارة المميزة، ففي المقدمة على سبيل المثال، هناك المصابيح الأمامية الجديدة مع تصميم محيطي وتقنيات HD Matrix LED الاختيارية مع أضواء الليزر، كما قامت أودي بتعديل الجزء الخلفي من Q7 وتزويدها بشريط كروم يربط بين المصابيح الخلفية، والأضواء نفسها تتميز أيضًا برسومات مختلفة. والأكثر أهمية من التغييرات في التصميم، هي التطويرات الداخلية؛ حيث يتوفر التثبيت الفعال للكهروميكانيكية كخيار لتقليل حركة الجسم على الطرق غير المستوية عند القيادة في خط مستقيم، وعندما تكون السيارة في المنعطفات، يقلل النظام من لف الجسم بشكل كبير. يمكن أيضًا تجهيز أودي Q7 الجديدة بنظام توجيه لجميع العجلات يعمل على جعل العجلات الخلفية تنحرف بـ5 درجات في الاتجاه المعاكس للعجلات الأمامية لسرعات منخفضة، وتحويلها في نفس الاتجاه بسرعات أعلى لتحسين استقرار السيارة، بالإضافة إلى تعليق هوائي متكيف. حسب السوق، سيتم بيع Q7 الجديدة مع اختيار محركي ديزل 3.0 لتر ينتجان 228 حصان و282 حصان على التوالي، ويتوافر أيضًا محرك بنزين سعة 3.5 لتر يولد قوة 335 حصان، وسرعان ما سينضم طراز هجين إضافي إلى التشكيلة، وستقترن جميع المحركات بناقل حركة Tiptronic بثماني سرعات ونظام دفع على جميع العجلات، وستقترن جميع محركات البنزين والديزل بنظام كهربائي رئيسي 48 فولت. كما تم إجراء تعديلات على التصميم الداخلي للسيارة؛ حيث يوجد أحدث إصدار من نظام MMI الترفيهي الألماني لصناعة السيارات مع اثنتين من الشاشات الكبيرة في وسط لوحة القيادة، وتأتي قمرة القيادة الافتراضية من أودي أيضًا بشكل قياسي وشاشة عرض للرأس بشكل اختياري. https://twitter.com/saudiauto/status/1143862113418588160

أرامكو السعودية تتحالف مع هيونداي لتطوير تقنيات المستقبل

وقعت شركة هيونداي موتور، مذكرة تفاهم مع شركة أرامكو العربية السعودية، ترمي إلى وضع إطار عمل لتسريع التوسع في منظومة وقود الهيدروجين في السوقين الكورية والسعودية، فضلاً عن البحث في إمكانية استخدام المواد المتقدمة في مختلف المجالات، التي من أبرزها صناعة السيارات. ومن المقرّر، بموجب الاتفاقية المبرمة بين الجانبين، أن تعمل هيونداي موتور وأرامكو السعودية على رفع الوعي في المملكة بالمركبات العاملة بخلايا وقود الهيدروجين، والتي تنتجها هيونداي، إضافة إلى التعاون في مجال تزويد السوق الكورية بالهيدروجين وبناء محطات التزوّد بوقود الهيدروجين في كوريا. ستعمل الشركتان أيضاً على توسيع الاعتماد على المواد غير المعدنية في مجموعة واسعة من مجالات الاستخدام التطبيقية، بما يشمل استخدام ألياف الكربون والبلاستيك المقوى بألياف الكربون، كما ستتعاونان في تطوير تقنيات السيارات المستقبلية. ويتمتع الهيدروجين حالياً بزخم سياسي وتجاري لم يسبق له مثيل، مع الزيادة السريعة في السياسات المتعلقة بوقود الهيدروجين والمشروعات القائمة عليه حول العالم، وفقاً لتقرير أعدته الوكالة الدولية للطاقة. وخلص التقرير الذي صدر حديثاً خلال الاجتماع الوزاري لمجموعة العشرين حول الطاقة والبيئة والذي انعقد في اليابان إلى أن الوقت قد حان لتوسيع نطاق التقنيات وخفض التكاليف للسماح باستخدام الهيدروجين على نطاق واسع. لمشاهدة لحظة التوقيع اضغط هنا

تجربة شيفروليه سيلفرادو 2019 الجيل الجديد

انطلقت مؤخرًا شاحنة شيفروليه سيلفرادو 2019 الجيل الرابع الجديد كليًا، واليوم وبعد مرور مائة عام على صنع شفيروليه لأول شاحنة على الإطلاق، تحتفي العلامة بإرثها العريق مع إطلاق تشكيلتها المرتقبة لعام 2019 من سيارات سيلفرادو في أنحاء الشرق الأوسط؛ لينعم عملاؤها بالقدرات العملية الهائلة والأداء الاستثنائي على الطرق الوعرة، والراحة التامة في كل أنشطتهم اليومية. وبهذه المناسبة سنحت الفرصة لزميلنا عبدالرحمن الرمال أن يختبر سيلفرادو الجديدة في العاصمة الإماراتية أبوظبي؛ حيث سيستعرض المواصفات والمحركات التي ستتوافر في أسواق السعودية والشرق الأوسط. لمشاهدة التجربة كاملة اضغط على الرابط بالضغط هنا

وداعًا للمرايا.. مرحبًا بالكاميرات في سيارة هوندا الجديدة

تستعد شركة هوندا لإطلاق سيارتها الكهربائية الجديدة بالكامل، والتي ستحمل اسم هوندا E، هذه السيارة ستكون النسخة الإنتاجية من النموذج الاختباري الذي ظهر بمعرض جنيف في شهر مارس الماضي، وستكون من أكثر السيارات المنتظرة هذا العام، والسبب هو أنها سيارة كهربائية بالكامل مع تصميم كلاسيكي فريد ومزايا رائعة. ومؤخرًا أعلن الصانع الياباني عن تفاصيل جديدة مثيرة حول هوندا E، والميزة الأبرز هي أنها ستحصل بصورة قياسية على كاميرات رقمية بدلًا من المرايا الجانبية، وستكون الكاميرات بارزة بشكل بسيط جدًّا عن هيكل السيارة، وبالتالي ستتحسن أيروديناميكية السيارة بنسبة 3.8%، وهذا أمر مهم للسيارات الكهربائية. وسيتم عرض البث الذي تلتقطه الكاميرات عبر شاشتين داخل المقصورة تتمركزان في جوانب الكونسول الأمامي؛ حيث يبلغ مقاس كل شاشة 6 بوصات، وتتميز الشاشتان بتقنية التعتيم الآلي، التي تقوم بتعديل مستوى سطوع الشاشة بحسب ظروف الإضاءة الخارجية، كما ستكون هذه الشاشات مفيدة للسائق عند الرجوع للخلف كذلك. شاهد سيارة هوندا الجديدة في الرابط بالضغط هنا

نيسان إكس تريل 2021 تظهر لأول مرة أثناء اختبارها

التقطت عدساتنا التجسسية سيارة نيسان إكس تريل موديل عام 2021 أثناء اختبارها لأول مرة في فارمنجتون هيلز بولاية ميشيجان الأمريكية. ستحصل إكس تريل أخيرًا على إعادة تصميم شاملة في العام المقبل؛ وذلك استنادًا إلى قاعدة عجلات محدثة من رينو نيسان ميتسوبيشي، ستستخدم أيضًا في ميتسوبيشي أوتلاندر القادمة. ومع ذلك، فمن المتوقع أن تحصل إكس تريل على تصميم يحاكي سيارة XMotion الاختبارية لعام 2018. ويظهر ذلك في شكل النموذج الأولي الصندوقي، وقد تنمو إكس تريل قليلًا لإعطاء مساحة أكبر للركاب. من المتوقع أن تستمر نيسان بأربع أسطوانات سعة 2.5 لتر من ألتيما في إكس تريل. وعلى الرغم من أنها قد تحصل على محرك مزود بشاحن توربو أو آخر كهربائي إضافي، لكن نيسان ستضيف أيضًا المزيد من مزايا مساعدة السائق المتقدمة، وقد يتم تقديم صف ثالث من المقاعد في الأسواق العالمية، ولكن من غير المرجح أن يصل إلى الولايات المتحدة. وفي النهاية، نتوقع أن نرى نيسان إكس تريل 2021 في أواخر هذا العام أو أوائل العام المقبل.

سيارة بي إم دبليو الجديدة ستخطف أنفاسك بتفاصيلها المذهلة

عندما أطلقت بي إم دبليو طراز i8 في عام 2014، أثبتت أنها قادرة على تقديم سيارة كهربائية جذابة، والأمر كذلك بالنسبة إلى طراز i3، لكن صلاحية الطرازين على وشك أن تنتهي، وأصبح من الضروري استبدال طرازات جديدة أكثر تطورًا وعصريةً مكانَهما. واليوم أخذت الشركة البافارية الخطوة الأولى نحو هذا الهدف؛ حيث كشفت عن طراز اختباري يحمل اسم Vision M Next Concept، وهو سيارة كوبيه كهربائية تعطينا فكرة عن مستقبل سيارات بي إم دبليو الكهربائية. وتتشارك Vision M Next مع طراز i8 في الكثير من التفاصيل التصميمية، لكن السيارة الاختبارية تتميز بلغة هندسية جديدة أطلقت عليها الشركة اسم D+ACES. هذا الاسم هو اختصار لخمسة محاور أساسية؛ هي: التصميم، والقيادة الذاتية، والتواصل، والطاقة الكهربائية، والخدمات. وهذه المحاور اجتمعت لتكون النتيجة هي هذا الطراز الاختباري المذهل بجميع تفاصيله. وتتميز BMW Vision M Next الاختبارية عن أي سيارة أخرى بطريقة تقسيم ألوان الطلاء الخارجي؛ حيث نلاحظ اللون البرتقالي المطفي على الواجهتين الأمامية والخلفية، بالإضافة إلى الجنوط الخلفية، في حين أن باقي هيكل السيارة مطلي باللون الفضي المطفي، كما نلاحظ أن الزوائد الجانبية ومشتت الهواء الخلفي مصنوعة من ألياف الكربون المعاد تدويره. ورغم تصميمها المستقبلي، فإأن Vision M Next تعطي طابعًا كلاسيكيًّا بفضل بعض التفاصيل من سيارات قديمة، مثل الزجاج الخلفي المقسم إلى ثلاثة أجزاء، والأضواء الخلفية المشابهة لطراز اختباري ظهر في عام 1972. وبالطبع، لا يزال شبك بي إم دبليو الشهير يزين الواجهة الأمامية لكن بتصميم عصري مع لمسات باللون البرتقالي خلف الشبك، كما تمثل أول سيارة لتقنية إضاءة Laser Wire أو سلك الليزر باللغة العربية؛ حيث تصفها الشركة بأنها مصنوعة من ألياف الزجاج الهش تضيء بطريقة مشابهة للصورة البيانية الكهربائية لدقات القلب وبأسلوب دقيق. وتستمر التفاصيل الرائعة مع أبواب أجنحة النورس، التي يتم فتحها عن طريق ميزة التعرف على الوجه. وعند الدخول سنجد مقصورة لا تقل روعة عن التصميم الخارجي؛ فهي مزودة بنظام Head-up Display مع عرض واقعي، بالإضافة إلى شاشة عرض زجاجية منحنية في الوسط، وشاشة عدادات إلكترونية أنيقة، لكن أجمل ما في المقصورة هو عجلة القيادة المستقبلية، المزودة بزر لتشغيل السيارة مع ميزة مسح بصمة السائق لحمايتها من السرقة. على صعيد الأداء، ستعتمد BMW Vision M Next الاختبارية على محرك بنزين هجين رباعي الأسطوانات توربو يولد قوة إجمالية قدرها 600 حصان؛ ما سيمكن السيارة من الانطلاق من 0 إلى 100 كلم/سا خلال ثلاث ثوانٍ فقط، قبل الوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 300 كم/سا، كما ستتوافر فيها ميزة BOOST+ التي تعطي السيارة جرعة إضافية من القوة بضغطة زر، مع العلم بأن السيارة الاختبارية قادرة على الانطلاق من الثبات حتى سرعة 100 كلم/سا، بالاعتماد على الطاقة الكهربائية فقط. الجدير بالذكر -أعزاءنا المتابعين- أن BMW Vision M Next هي مجرد نموذج اختباري لن يصل إلى مرحلة الإنتاج في أي وقت قريب، لكنه بالتأكيد يثبت أن العلامة البافارية لا يزال في جعبتها الكثير لتقدمه في المستقبل.

تجربة هيونداي سوناتا 2020 الجديدة كليًّا

 سيارة سيدان متوسطة الحجم ظهرت بجيلها الثامن بمظهر جديد وحاد مستوحى من مفهوم le fil rouge مقارنةً بالجيل السابق. ويأتي الجيل الجديد 2020 أطول من السابق بـ 4.6 سم، وأعرض 2.54 سم، وهي تنافس تويوتا كامري، ونيسان ألتيما، وكيا أوبتيما، وهوندا أكورد، وفورد فيوجن، ومازدا 6. تعد سوناتا أول سيارة إنتاج تقدم بأحدث لغات تصميم هيونداي، وتسميها الشركة Sensuous sportness أي الرياضي المؤثر، وهذا أول عمل كامل لمصممها كبير مسؤولي التصميم لوك دونكرولك، وهو المسؤول السابق لتصميم سيارات أودي ولامبورجيني وبنتلي، إضافة إلى رئيس تصميم  شركة هيونداي sang yup lee. وتعتمد فلسفة تصميم هيونداي الجديدة على التباعد في تصميم السيارات، بمعنى أن الجيل الجديد من ألنترا وأكسنت، لن يشبه سوناتا الجديدة. أبعاد سوناتا 2020: الطول 490 سم، والعرض 186 سم، والارتفاع 144.5 سم، وطول قاعدة العجلات 284 سم. ‫التصميم الخارجي يظهر من التصميم الخارجي التعاون القوي بين المصممين والمهندسين، وهو عنصر مهم من عناصر السيارات التي تعد تحفة فنية. الربع الأول من غطاء المحرك يظهر فيه الكروم الذي يمتد إلى الأضواء الأمامية المدمجة مع أضواء إنارة مخفية ،كأنها جزء من زخرفة الكروم عند إطفاء السيارة، وعند التشغيل تعود للإضاءة مرة أخرى، وقد تم حرق طلاء السيارة بالكروم بواسطة ليزر من أجل صنع هذا الخط، وقطره 0.05 ملم، وهو الذي يسمح للضوء بالمرور. هذه الأضواء نهارية DRL ليد LED، كما يأخذ شبك التهوية الأمامي معظم الوجهة الأمامية، وصار أعرض وأطول. ويبرز في غطاء المحرك خطان يمنحان السيارة مظهرًا جميلًا وفخمًا، كما تم استخدم مساعدات لرفع غطاء المحرك بدلًا من العصا التقليدية، التي لا يزال بعض المنافسين يستخدمونها. ومن الجوانب نشاهد الشريط الضوئي الذي يلتقي مع شريط من الكروم ويمتد لبقية السيارة، وجنوط السيارة مقاس ١٩ بوصة. ويمتد الكروم حول النوافذ الجانبية، وعلى مقابض الأبواب، كما تبرز في الشكل الخارجي العتبات الجانبية، والخطوط الجانبية الكثيرة، وخطوط السقف التي تعطي انطباع كوبيه، مثل كيا ستنجر، وأودي A5 سبورت باك، رغم أنها سيارة سيدان تقليدية. ومن الخلف تبرز زعنفة القرش على الزجاج الخلفي التي تأتي بتصميم السبورت باك. ويظهر جناح صغير أعلى صندوق الأمتعة، والأضواء الخلفية LED مع شريط  إضاءة LED يمتد بعرض الخلفية، وتبلغ مساحة صندوق الأمتعة 453 لترًا. ‫المقصورة الداخلية تملك سوناتا الجديدة 2020 مقصورة قيادة عملية وفخمة، وأبرز مزايا المقصورة استخدام مواد ناعمة، وخصوصًا التابلوه وفتحات التهوية النحيفة، وعليها تريم فضي. وأزرار كلاسيكية لنظام التكييف، وزر من الألمنيوم لتشغيل وإطفاء المحرك. ويأتي مقعد السائق كهربائيًّا بعدة وضعيات. اسم سوناتا ألمونيوم على حافة مدخل باب السائق، مع خط من الألمنيوم. المقاعد الخلفية مريحة، وتوجد فتحتا تهوية لراحة ركاب المقاعد الخلفية، مع مساحة ممتازة للرأس والأكتاف. والمقاعد والخامات المستخدمة حلوة وأنيقة تتميز بالثقوب أو الفتحات. وتتوافر المقاعد الأمامية بخاصية التدفئة والتبريد. ولكن ظهر المقعد الأمامي من البلاستيك الصلب، ويوجد منفذ USB. ومقاس عجلة القيادة ممتاز.. التصميم ممتاز مع أذرع لتبديل السرعات خلف عجلة القيادة. أما نظام الترفيه فيأتي مع شاشة مقاس 10.25 بوصة تعمل باللمس. ويمكن تقسيم الشاشة. وتتوافر شاشة مقاس 12 بوصة LED ديجيتال تعرض معلومات مثل عداد السرعة، وعداد RPM، ومعلومات مهمة جدًّا في الوسط، إضافة إلى شاشة عرض رأسية على الزجاج الأمامي HUD مقاس 8 بوصات، وهي تعتبر السيارة الوحيدة في هذه الفئة التي تتوافر هذه الميزة فيها حاليًّا، ويمكن إعادة ضبط ارتفاع هذي الشاشة، وزاوية عرضها لكي توفر رؤية مثالية. ‫الأنظمة والتقنيات وفرت هيونداي لسيارتها سوناتا منظومة كاملة لمساعدة السائق، مثل أجهزة استشعار الرادار الثلاثة، وخمس كاميرات، وثمانية أجهزة استشعار بالموجات فوق الصوتية، ومثبت سرعة التكيفي، ونظام المساعدة على تجنب الاصطدام الأمامي، وشاشة عرض النقطة العمياء التي تعرض فيديو من المرايا الجانبية المعينة في مجموعة المقاييس الرقمية، ونظام المساعدة على خروج الركاب بأمان الذي يطلق تحذيرًا عند اقتراب سيارة من الخلف لو كان الباب مفتوحًا، مع نظام المساعدة على تجنب الاصطدام عند عبور السيارات من الخلف، ونظام تحذير السائق من قلة الانتباه، ونظام المساعدة على البقاء في المسار. ومن أبرز المزايا المفتاح الرقمي أو الديجتال الذي يسمح بفتح وقفل أبواب سوناتا باستخدام الهاتف الذكي، عن طريق التطبيق الذي يتحكم بهذه الوظيفة. ‫خيارات القوة تتوافر سوناتا 2020 بمحركين من أربع أسطوانات: الأول سعته 2.5 لتر بقوة 181 حصانًا وعزم دوران 232 نيوتن متر. والمحرك الثاني بسعة لترين يولد قوة 152 حصانًا وعزم دوران 192 نيوتن متر. ويرتبط المحركان بناقل حركة أتوماتيكي من ست سرعات مع وضعية التنقيل اليدوي. ‫انطباع القيادة سوناتا بوجه عام صارت أطول من الجيل السابق، وقاعدة العجلات أطول، والشيء المثير للإعجاب هو أن ارتفاع السيارة انخفض عن الجيل السابق.. هذا بجانب أن محرك السيارة يعطي السيارة متعة في القيادة، لكن كنت أتمنى أن محرك سوناتا الجديد يعطي قوة أكبر وعزم دوران أكثر، لكن المحرك الذي استخدموه اقتصادي في استهلاك الوقود.

بوجاتي شيرون تصبح سيارة خارقة اقتصادية بحصولها على واجهة تويوتا كامري

إذا نظرت إلى الصورة في الأعلى وفكرت في الأمر، فقد تعتقد أنها سيارة حقيقية بالفعل؛ ففي هذه الأيام، لا توجد سيارة، مهما كانت غريبة، بعيدة عن مُعدِّلي السيارات؛ حيث حصلت سيارة بوجاتي على واجهة سيارة تويوتا كامري. وتأتي هذه السيارة التخيلية من حساب إنستجرام روسي؛ حيث ظهرت سيارة شيرون البيضاء والسوداء وهي تفتخر بواجهة تويوتا كامري. والأعين غير المدربة، قد تكون مقتنعة بأن هذه السيارة حقيقية أو على الأقل نسخة طبق الأصل. وإذا كنت تريد معرفة الحقيقة فشاهد بقية الصور؛ فقد تعتقد من العنوان أن الحلم قد تحقق، وأنه أصبحت هناك بالفعل سيارة خارقة اقتصادية في مبادلة بوجاتي شيرون لواجهتها مع نسخة قديمة من تويوتا كامري. ولإثبات أن السيارة غير حقيقية أيضًا، يجب أن تلاحظ هذا التشويش في بكسلات الصورة، لكن هذا التصميم التخيلي دليل على أن لغة تصميم تويوتا أصبحت قوية بما يكفي لمثل هذه المقايضة. وليس سرًّا أن مستوى الشراسة في الواجهة الأمامية للسيارة المتوسطة، قد نما على مر السنين؛ لأن الجميع يريدون سيارة شرسة، ولو كانت لديها قوة هجينة متواضعة وراء تلك الشبكة الغاضبة. وفي النهاية، نحن نعتقد أنه لا يمكن لأي من هذه التصاميم التخيلية أن تظهر في الواقع الحقيقي؛ حيث لن يدمر شخص شارة بوجاتي من أجل وضع شارة تويوتا، لكن من الممكن حدوث نسخ مقلدة فظيعة يعتمد الكثير منها على سيارات بدفع أمامي.

المزيد