هو وهي

آلام الظهر عند النساء.. أسبابها وطرق علاجها

آلام الظهر مشكلة تعاني منها معظم النساء على اختلاف أعمارهن، وتظل ملازمة لها طيلة حياتها، دون أن تعرف السبب الحقيقي لها.

وتؤكد دكتورة شيرين مدين استشاري أمراض النساء والتوليد أن آلام أسفل الظهر عند النساء لها الكثير من الأسباب، ويأتي على رأسها مسألة ارتفاع نسبة الهرمونات عند بعض النساء قبل مجيء الدورة الشهرية، كذلك قد يعود السبب إلى معاناة المرأة من احتقان الحوض، أو وجود ضغط على أربطة الرحم التي تكون معلقة ومتصلة بالظهر، إلى جانب إصابة المرأة ببعض الأورام في الرحم، كالأورام الليفية أو حتى في بعض الأحيان الأورام الخبيثة.
 
تضيف دكتورة شيرين إلى أن الأمر يختلف قليلا مع المرأة المتزوجة، فقد يكون السبب وجود قرحة في عنق الرحم أو وجود بعض الالتهابات نتيجة استخدام اللولب بشكل خاطئ، أو مع الحمل المتكرر، لأن مع كل حمل يستهلك الجنين كميات كبييرة من الكالسيوم الموجود في جسم المرأة مما يؤدي غلى ضعف عظامها.
 
وتشير دكتورة شيرين إلى أنه يجب التوصل للسبب الحقيقي وراء آلام الظهر قبل الجري وراء المسكنات والمهدئات، فقد يكون الأمر يتطلب علاج بدلا من المسكنات.
 
وتشير دكتورة شيرين إلى أن من أهم الاحتياطات التي يجب اتباعها عند الشعور بآلام الظهر، هو الامتناع عن ارتداء الكعب العالي، لأنه يزيد من آلام الظهر، مع ضرورة اللجوء للطبيب لمعرفة السبب الحقيقي وراء آلام الظهر وعلاجه. 
 
 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى