صحة

أخطر 10 أطعمة وأدوات نستخدمها يوميًا أبرزها “الجينز والبوليستر والشيبسي”

الكثير من الأشياء من حولنا تهدد صحتنا، ولا يأتى فى أذهاننا أن تكون أدواتنا العادية أكبر عدو لنا، فلا نقدر مدى خطورتها الحقيقية فتتحول لأدوات تقتلنا في صمت.
 
الأشياء العشرة التالية الموجودة حولنا ونستخدمها يوميا، تمثل حسب الأوساط الصحية مطبات لا بد من تجنبها كي نضمن صحة جيدة.

 
1-  الجينز الضيق
 
 البنطلون الجينز خاصة فى فصل الصيف يعمل على تكون الفطريات الضارة والبكتيريا في منطقة الحوض، كما يسبب حكة الفخذين  والالتهابات، كما أن الضيق منها على الأخص يسبب التواء الخصية لدى الرجال مما يؤثر بدوره فيما بعد على القدرة الإنجابية وتقليل الخصوبة، ولدى للنساء فيؤدى للضغط على المثانة بالإضافة إلى تسببه فى التهاب المسالك البولية.

 
ومن أضرار البنطلون الجينز أيضًا الضغط على منطقة البطن وإصابة المعدة بالحموضة، والشعور المستمر بالصداع والتنميل في منطقة الدماغ.

 
2 – أقمشة “البوليستر”
 
 تؤدى أقمشة البوليستر إلى إضعاف بُصيلات الشعر مما يسبب تساقطه، خاصةً لدى السيدات اللائي يرتدين غطاء للرأس مصنوعًا من تلك المادة.
 
 ويؤدى ارتداء ملابس داخلية مصنوعة من البوليستر إلى إضعاف وانخفاض الحيوانات المنوية، الأمر الذى من شأنه التسبب في العقم عند الرجال.

 
3 – الهامبورجر والبطاطس المقلية 
 
الإفراط فى تناول الهامبورجر والبطاطس المقلية من قبل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما يقرب من 14 عامًا، يؤدى إلى انخفاض المهام الإدراكية والعقلية لهؤلاء الأطفال فى سن الـ17، حيث بينت دراسة أن الأشخاص المشاركين الذين تناولوا “الوجبات السريعة “، مثل البطاطس المقلية واللحوم الحمراء المصنعة والمشروبات الغازية بكميات كبيرة، عانوا من تداعيات سلبية أثرت على سرعة رد الفعل والقدرة العقلية والانتباه البصرى ومهارات التعلم وقوة الذاكرة.
 
كما تؤدىأيضًا إلى زيادة الوزن والسمنة، وبالتالى يكون هناك عواقب وأمراض خطيرة قد تصيب الشخص على المدى البعيد مثل الإصابة بالسكرى وأمراض القلب والسرطان.

 
4- الكرشة والممبار والسمين
 
تحتوى تلك الوجبات على كمية كبيرة من الدهون مما يكون له تأثيره السلبى على الجسم، فيؤدى إلى زيادة معدل ضغط الدم إلى أن يصبح محب هذا الطعام مريض ضغط مزمن.
 
كما تساعد أيضًا فى الإصابة بمرض النقرس، وزيادة نسب دهون البطن وظهور الكرش خاصة لدى الرجال، كما يعانى محبو هذه الأكلات من آلام القولون والانتفاخ والامتلاء والشعور بالتخمة المزمنة.

 
5 – بوابات الفحص الإلكترونية
 
 تصدر البوابات الإلكترونية مستويات منخفضة من الإشعاعات الأيونية الضارة، فتعرضك للإصابة بالسرطان كما تتضاعف فرصة الإصابة عند الأطفال، وكذلك معتادي السفر الذين يتعرضون لمئات المرات من الفحص الإشعاعي.
 
6 – الرسوم المطبوعة على الأقمشة 
 
تكمن خطورتها فى احتوائها على مواد مليّنة للبلاستيك، يتم استخدامها فى طبع ألوان الرسوم على الملابس، وتعتبر هذه المواد مسرطنة، وتسبب خللًا فى توازن هرمونات الجسم، بالإضافة إلى حساسية الجلد والإصابة بسرطان الثدى.
 
7- الماكياج
 
 الماكياج يعد أداة لا غنى عنها لدى الفتيات وكما انه يعمل على إبراز الجمال فإن له أضراره أيضًا، حيث يعمل على ظهور الحبوب وتهييج البشرة، خاصة الذى يحتوى على أى من المكونات التالية “الألوان الاصطناعية” ويرمز إليها بـ C&FD، اللافولين، الزيوت المعدنية، البرتول، حمض الميريستيك» لأنها تهيج الجلد وتسبب ظهور البثور.

 
8- البطاطس الشيبسي
 
السيبسى وجبة لا غنى عنها خاصة لدة الأطفال، إلا أن أضراره تفوق جمال مذاقه حيث يسبب زيادة الكوليسترول فى الدم لترسيبها دهونًا مشبعة ضارة بسبب زيت القلى، هذا بالإضافة إلى حموضة المعدة والقرحة والنزلات المعوية نتيجة لمكسبات الطعم والإضافات الصناعية التى يحتويها وتضعف مناعة الجسم، كما أنها تزيد معدل الإصابة بالسمنة الموضعية للأطفال والكبار.
 
9- مكعباب مرق الدجاج
 
 تصيب مكعبات مرق الدجاج بالسمنة كما أنها تحتوى على مادة شبيهه بالنيكوتين تسبب الإدمان، وتناولها بصفة مستمرة يؤدي إلى تدمير خلايا المخ خاصة لدى الأطفال، كما أنها تسبب أيضًا الإصابة بسرطان المعدة والقولون وارتفاع ضغط الدم والسكر.
 
10- العطر
 
 تحتوى العطور على مادة “الفثاليت” التي تساهم في التأثر السلبي لنمو الأعضاء التناسلية في الذكور، ويترتب عليها أمراض الحيوانات المنوية بعد البلوغ كانخفاض عددها، مما يؤدى لضعف الخصوبة لدى الرجال.
 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق