العالمية

أديس أبابا تستضيف اجتماعا دوليا لبحث تعزيز قطاع الخدمات بأفريقيا

تنظم لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا والاتحاد الأفريقى ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “الأونكتاد” بأديس أبابا يوم الخميس المقبل، “الاجتماع الأفريقى الإقليمى حول تشجيع وتنمية قطاع الخدمات الذى تقوده التجارة”، ويستمر يومين.

ويشارك فى الاجتماع مسئولون عن التجارة وصناعة الخدمات من حكومات دول القارة وأكاديميون وخبراء وممثلون من القطاع الخاص ومؤسسات بحثية ومنظمات المجتمع المدنى ومنظمات دولية وإقليمية معنية بدعم وتنمية قطاع الخدمات فى القارة، إلى جانب ممثلين من منظمة التجارة العالمية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى والبنك الدولى وبنك التنمية الأفريقى والمجموعات الاقتصادية الإقليمية الأفريقية ومؤسسة التعاون الدولى الألمانية.

وقال بيان للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا أصدرته بأديس أبابا أمس، إن الاجتماع يوفر فرصة لإطلاع الخبراء فى هذا القطاع على مختلف الأنشطة على المستويين الوطنى والإقليمى بهدف الاستفادة من أفضل تجارب وخبرات الشركاء الإنمائيين لأفريقيا، وتعزيز دعم المانحين للتعامل مع التحديات التى تواجهها دول القارة فى القرن الحادى والعشرين.

وتتركز المناقشات خلال الاجتماع على كيفية تحقيق تنمية مستدامة، وتوفير الوظائف من خلال قطاع الخدمات وبحث الفرص والتحديات فى مجال تحرير قطاع الخدمات عبر أنحاء القارة، ووضع الاستراتيجيات من أجل تعزيز هذا القطاع وزيادة فعالية صناعة الخدمات فى القارة، بهدف زيادة تنافسية اقتصاديات القارة بما يشمل قطاع التصنيع والزراعة.

وزادت حصة الدول النامية فى صناعة الخدمات فى السنوات الأخيرة، بالرغم من أن الدول المتقدمة ما زالت تسيطر على هذا القطاع، وبلغت مساهمة أفريقيا فى صادرات قطاع الخدمات العالمية فى عام 2012 نحو 2.2 فى المائة مقارنة مع 8 فى المائة لآسيا و6 فى المائة لأمريكا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق