العالمية

أوباما وبوتين يهنئان رئيس نيجيريا بعيد استقلال بلاده

بعث كل من الرئيس الأمريكى باراك أوباما ونظيره الروسى فلاديمير بوتين وعدد آخر من زعماء العالم، برقيات تهنئة إلى الرئيس النيجيرى جودلاك جوناثان بمناسبة الذكرى الـ53 لاستقلال بلاده عن بريطانيا فى عام 1960 والتى تحل اليوم الثلاثاء.
وأكد كل من أوباما وبوتين فى البرقيتين، حسب بيانين منفصلين من سفارتى بلديهما فى أبوجا، أهمية دعم التعاون القائم مع نيجيريا، وتعميق الديمقراطية وحقوق الإنسان، بالإضافة إلى حرصهما على دفع التقدم الاقتصادى فى نيجيريا قدما.

وتتزامن احتفالات نيجيريا بعيد الاستقلال هذا العام مع موجة غير مسبوقة من أعمال العنف أدت إلى مقتل وإصابة المئات خلال الأيام الماضية، وخاصة فى مناطق الشمال الذى تقطنه أغلبية سكانية مسلمة، والذى يعانى من الفقر والتهميش، حسب ما قاله بعض السكان وتنشط فيه جماعة بوكو حرام المتشددة.

وقالت الشرطة النيجيرية إنها رفعت درجة الاستعدادات الأمنية القصوى، وخاصة حول الأماكن الهامة فى المدن الكبرى بمناسبة احتفالات البلاد بعيد الاستقلال، حيث قال المفتش العام للشرطة محمد أبو بكر- فى تصريح صحفى مساء أمس الاثنين- أن السلطات الأمنية اتخذت الإجراءات اللازمة لإفشال أى محاولة قد يقوم بها متشددون للقيام بعمليات إرهابية كما حدث من قبل فى مثل هذه المناسبات.

وأضاف أبو بكر أن الإجراءات الأمنية تم تشديدها حول الأسواق التجارية والمنشآت الهامة الكبرى والحدائق والشواطئ، فى الوقت الذى أكدت فيه مصادر أمنية ان تشديد الإجراءات الأمنية بهذه الطريقة جاءت لتجنب هجمات تشبه التى نفذها مسلحون على مركز تجارى هام بالعاصمة الكينية نيروبى منذ أيام، والتى أدت إلى مقتل وإصابة العشرات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق