العالمية

إعادة تشغيل خط للسكك الحديدية يربط بين جيبوتى وإثيوبيا

أعلنت السلطات الإثيوبية عن استئناف تشغيل خط قديم للسكك الحديدية يربط بين مدينة ديردوا الإثيوبية وجيبوتى، وذلك بعد توقفه لعقود طويلة.
 

وقال ايلى وندوسين، رئيس هيئة السكك الحديدية الإثيوبية- فى تصريحات للصحفيين بأديس أبابا اليوم- إن رحلات القطارات بدأت على هذا الخط بالفعل، والذى يربط بين إثيوبيا وجيبوتى، وذلك إثر الانتهاء أعمال الإصلاح والصيانة به.

وأضاف أن أعمال الصيانة فى هذا الخط البالغ طوله 208 كيلومترات تأخرت بسبب شركة إيطالية تعاقدت على إصلاح مسافة 100 كيلومتر من الخط، حيث استغرقت 6 سنوات بدلا من ثلاث سنوات متفق عليها بموجب التعاقد، مشيرا إلى أن هناك ثلاث رحلات لقطارات الركاب من ديردوا فى إثيوبيا إلى جيبوتى أسبوعيا.

وأشار إلى أن استئناف الخدمة على هذا الخط الذى أنشئ عام 1890 خلال عهد الإمبراطور مينليك الثانى، يتوقع أن يكون لها دور كبير فى إنعاش اقتصاد منطقة “ديردوا” الإثيوبية، والتى يقضى بها الكثير من الجيبوتيين فترات الصيف فى المنطقة.

وتسعى إثيوبيا الحبيسة (ليس لديها منافذ بحرية) إلى إنشاء شبكة طرق برية وسكك حديدية تربطها مع الدول المجاورة بهدف تعزيز علاقاتها التجارية وتمكينها من الوصول إلى الموانئ البحرية، حيث فقدت إثيوبيا منافذها البحرية الوحيدة على البحر الأحمر بعد انفصال إريتريا عنها عام 1993.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق