هو وهي

احذرى « 5 أطعمة» تضر ببشرتك

يرتبط عالم الأغذية ارتباطًا وثيقًا بمجال العناية بالبشرة، لذلك من المفيد لكي أن تدركي أن غالبية أنواع الفاكهة والخضار هي بمثابة العلاجات الشافية لمختلف مشاكل البشرة وتساعد في الحفاظ عليها ولا تخفي عن الكثيرات وأيضًا هناك أطعمة قد تؤدي إلى فقدان نضارة بشرتك، وهي: 
 
1- الحلويات
تؤثر الحويات عندما يدخل السكر إلى مجرى الدم حيث يلتصق بالبروتينات، ما يشكل جزيئًا ضارًا، يعرف علميًا باسم (advanced glycation end products)، وتراكمه يؤدي إلى تلف مادة الكولاجين والالستين في البشرة.
 
الكولاجين والالستين، مسؤولان عن شد البشرة ومطاطيتها وبمجرد تعرضهما للتلف، فسوف تصبح البشرة جافة وغير مطاطية، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور التجاعيد والترهل. بالإضافة إلى ذلك يعمل الجزيء الجديد على تعطيل الإنزيمات الطبيعية -في الجسم- المسؤولة عن التأكسد، ما يجعلك أكثر عرضة لأضرار أشعة الشمس، وبالتالي ظهور بقع الشمس والتقدم في السن مبكرًا.
 
2- كيكة الأرز
يشاع أن كيكة الأرز هي واحدة من أصح الوجبات الخفيفة ولكن هذا خطأ بسبب أنها تزيد نسبة السكر في الدم، ما يؤدي إلى تلاصق جزيئاته مع البروتين من خلال تحول الكربوهيدرات المكررة التي تحتويها كيكة الأرز إلى الجلكوز، وبذلك لن تسمح لمادة الكولاجين بفعل وظيفتها في مكافحة الشيخوخة وشد البشرة.
 
3- المكسرات
يؤدي الإكثار من تناول المكسرات إلى تكون الحساسية المضرة بنضارة البشرة وذلك وفقًا لدراسة علمية حديثة.
 
4- اللبن
يحتوي اللبن على كميّة كبيرة من الجزيئات “D-Galactose”، وهي جزيئية تفرز اللاكتوز، سكّر الحليب، وهي تسببّ الإجهاد، الالتهابات المزمنة التي تضعف العظام وتسبب الكسور وأيضًا تؤدي إلى فقدان نضارة البشرة بسبب تأثير تلك الجزيئات على الكولاجين والألستين.
 
5- بطاطس الشيبس
كشفت دراسة فرنسيَّة، أنَّ البطاطس المقليَّة في درجات حرارة تفوق 120 درجة مئويَّة تولد تفاعلًا كيميائيًا ينتج منتجات سامة تسرع الشيخوخة المبكرة تتسبب في انتشار التجاعيد والسمنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق