Uncategorized

الحكومة تستعين ببيانات المرور لإصدار الكروت الذكية للسيارات

وقعت وزارتا المالية والداخلية وشركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية ''e-finance'' – المنفذة للمنظومة الإلكترونية لتوزيع المنتجات البترولية -، اتفاق تعاون في مجال تأمين وتبادل البيانات الخاصة بالمركبات المسجلة بإدارات المرور على مستوى الجمهورية لتسهيل عمليات إصدار الكروت الذكية لملاك تلك المركبات لاستخدامها عند التزود بالوقود.

وأوضح هاني قدري دميان وزير المالية، عبر بيان له اليوم الاثنين نشرته الوزارة على موقعها الإلكتروني أن الاتفاق يسمح لمركز إصدار الكروت الذكية الاستفادة من بيانات المركبات المسجلة بالمرور لتدقيق عمليات إصدار الكروت الذكية، مبيناً أن الاتفاق بين وزارتي المالية والداخلية للتعاون في تنفيذ هذا المشروع القومي سيسمح ببدء تفعيل المنظومة تباعًا في محافظات مصر المختلفة.

وأشار إلى أن الاتفاق يأتي في إطار تعاون أجهزة الدولة المختلفة للإسراع في استكمال المنظومة وسرعة تفعيلها، تنفيذًا لقرار اللجنة الوزارية الاقتصادية الصادر عن اجتماعها خلال شهر أكتوبر الماضي، بالإسراع في تطبيق المنظومة الإلكترونية بجميع أنحاء الجمهورية طبقاً للخطة المعروضة على اللجنة والتي تنتهي أواخر شهر أبريل 2015.

وقال وزير المالية، إن المنظومة الإلكترونية تضمن إحكام الرقابة على عمليات توزيع المنتجات البترولية من بنزين وسولار ومازوت، ومنع إساءة استخدام هذه المنتجات، حيث يقوم البعض بتهريبها وتسريبها لخارج البلاد وهو ما تسعى الحكومة إلى منعه تماماً في ظل النظام الجديد.

ويتيح النظام الجديد أيضاً متابعة عمليات تدفق المنتجات البترولية للمحافظات والأحياء المختلفة لحظياً من خلال غرفة التحكم الإلكترونية المركزية بوزارة البترول والتدخل بتوجيه المزيد من كميات المنتجات البترولية فور وقوع أي اختناقات أو طلب فجائي عليها مما يسهم في تحسين آليات إدارة شبكة التوزيع.

وحول تأمين بيانات المنظومة الإلكترونية، أكد دميان تزويد المنظومة بآليات التشفير والتأمين اللازمة لمنع اختراقها من أي أطراف خارجية، كما أنه جاري تركيب جميع الأجهزة والبرامج وخطوط الاتصال المطلوبة ووضع أسس التأمين الشبكي والتشفير لتحقيق تبادل البيانات إلكترونياً بصورة مؤمنة تماماً.

ولفت إلى وجود موقع إلكتروني ''www.esp.gov.eg'' يمكن للمواطنين التقدم من خلاله للتسجيل وطلب إصدار كروت توزيع المنتجات البترولية وتحديد العنوان الذي يرغبون في تسلمها منه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى