اقتصاد

الصين ستصبح أول دولة مستوردة للنفط فى العالم

أفادت تقديرات الوكالة الأمريكية لمعلومات الطاقة، أن الصين التى تزداد احتياجا إلى الطاقة، ستتفوق على الولايات المتحدة هذه السنة ستصبح الدولة الأولى المستوردة للنفط فى العالم.

وقالت الوكالة التابعة لوزارة الطاقة الأميركية إن واردات النفط الصافية لبكين ستتجاوز واردات الولايات المتحدة بحلول أكتوبر 2013.

وأضافت أن السبب فى ذلك هو “الارتفاع المتزايد للطلب الصينى وزيادة الإنتاج فى الولايات المتحدة، ومستوى مستقر للطلب على الطاقة فى السوق الأميركية”.

ويفترض أن يسجل إنتاج النفط فى الولايات المتحدة زيادة نسبتها 28 % من 2011 إلى 2014 ليبلغ 13 مليون برميل يوميا بفضل عمليات الحفر فى عرض البحر (أوف شور) فى خليج المكسيك، واستثمارها المزدهر للموارد غير التقليدية.

وتتوقع الوكالة أن يرتفع الطلب فى الصين على الوقود السائل بنسبة 13 % بين 2011 و2014 ليبلغ أكثر من 11 مليون برميل يوميا.

أما الطلب فى الولايات المتحدة فسيكون بحدود 18,7 مليون برميل يوميا، أى أقل بكثير من رقم الـ 20,8 مليون برميل القياسى لعام 2005.

وتتبع الصين التى تعد أول سوق فى العالم للسيارات وأول مستهلك للطاقة فى العالم، سياسة نشيطة لتنويع مصادرها وخصوصا فى آسيا الوسطى وأفريقيا.

ووقعت بكين خصوصا فى يونيو مع موسكو عقدا كبيرا بقيمة 270 مليار دولار على 25 عاما، يقضى بمضاعفة واردات الصين من النفط الروسى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق