هو وهي

الضحك أسهل طريقة تسيطرين بها علي غضبك

يقدم خبير التنمية الذاتية الأمريكي، كيفين هوتر، نصائح من واقع تجربته للسيطرة على الغضب، مؤكداً أن هذا الجانب محوري في حياة كل منا، ويحدد نتائج أمور عملية ومعنوية كثيرة.

 
ويقول هوتر: "عليك أن تحذر من الوقوع في هوة الغضب، لأن ذلك سيتحول إلى عادة، وهي من أشد العادات سلبية".
 
1 – توقف عن ادعاء أنك بأفضل حال
لا تعني السيطرة على الغضب أن تكتم مشاعرك، وتدعي أنك في أفضل حال، تحتاج إلى التنفيس عن غضبك، وبداية حل المشكلة يكمن في الاعتراف بها، لذا قف أمام المرآة وواجه نفسك بما تشعر به فعلاً.
 
2 – جد قدوة "مسالمة"
إن كنت شخصاً غاضباً غالباً، فأنت بحاجة للتمثل بقدوة "مسالمة"، هذه الخطوة تجعلك تتعلم من تلك القدوة أساليب تعاملها مع التوتر والضغوط والظلم، حتى تقدر قيمة السلوك السلمي، وترتقي في تصرفاتك ورؤيتك للأمور عامة.
 
3 – نفس عن غضبك بطرق إيجابية
عليك التنفيس عن غضبك بشكل بناء، قم بالتمارين الرياضية، أو اتجه لألعاب الذكاء، وبإمكانك كذلك الاتجاه للكتابة الإبداعية، والرسم والتصوير، وستلاحظ نتيجة مذهلة في مستوى غضبك.
 
4 – تعلم الغفران
أدرك أن الغفران يعطيك قوة عظيمة، إنه يسمح لك بإعادة السيطرة على فاعل الخطأ تجاههك، الغفران ليس ضعفاً، بل يجعلك في حال أفضل مما ستكون عليه إن باشرت الرد على المخطئ بحقك.
 
5 – اضحك .. كثيراً
لا تأخذ الأمور على محمل جدي كثيراً، تعلم فن الضحك، ومتع نفسك، تؤكد الدراسات أن الأشخاص الذين يهتمون بإضحاك أنفسهم يعيشون سنوات أطول وأكثر صحة، ممن لا يفعلون ذلك.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى