المصرية

اليوم.. بدء تفعيل مبادرة تمويل إسكان محدودي ومتوسطي الدخل

بدأت البنوك المصرية المشاركة في مبادرة البنك المركزي المصري للتمويل العقاري لمتوسطي ومحدودي الدخل اليوم الثلاثاء تفعيل المبادرة حسبما تقرر بأنه سيتم بدء العمل بها في الأول من أبريل.

 وأعلن عدد من البنوك المشاركة في المبادرة لتمويل وحدات الإسكان لمحدودي ومتوسطي الدخل بالمدن الجديدة، وبمشروعات الإسكان التي تقام لمحدودي ومتوسطي الدخل في محافظات الجمهورية المختلفة، ومن أبرز هذه البنوك البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، وبنك القاهرة، وبنك التعمير والإسكان، وبنك فيصل الإسلامي، والمصرف المتحد.

وكان البنك المركزي أعلن في شهر فبراير الماضي إطلاق مبادرة جديدة من خلال البنوك بتخصيص مبلغ 10 مليارات جنيه للتمويل العقاري لصالح محدودي ومتوسطي الدخل لمدة 20 سنة لإقراضه بسعر عائد متناقص نسبته 7 بالمئة سنويًا لمحدودي الدخل، وسعر عائد متناقص نسبته 8 بالمئة سنويا لمتوسطي الدخل.

واشترط أن يتم توجيه القرض لتمويل شراء الوحدات الخاصة بمشروعات الإسكان بالمجتمعات العمرانية الجديدة بحد أقصى 300 ألف جنيه للوحدة.

 كما أعلن المركزي أنه بعد الانتهاء من إقراض مبلغ الـ 10 مليارات جنيه سيتم تخصيص مثلها لنفس الغرض.

 وتشترط المبادرة ألا يتجاوز الدخل الشهري 1750 جنيه للفرد أو 2500 جنيه للأسرة بالنسبة لمحدودي الدخل، ويبلغ سعر العائد على القرض 7 بالمئة سنويًا متناقص، وأن الحد الأقصى لقيمة القرض يبلغ 120 ألف جنيه.

أما لمتوسطي الدخل، فيشترط ألا يتجاور الدخل الشهري 8 آلاف جنيه مصري للفرد، أو 10 آلاف جنيه للأسرة، ويكون سعر العائد على القرض 8 بالمئة سنويًا متناقص، وأن الحد الأقصى لقيمة القرض يبلغ 270 ألف جنيه.

 وشهد الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية منذ أسبوعين توقيع بروتوكولات تعاون بين صندوق ضمان ودعم نشاط التمويل العقاري وبين أربعة بنوك وهي بنك مصر، والبنك الأهلي المصري، وبنك القاهرة، وبنك التعمير والإسكان، للتعاون المشترك فيما بينهما لتفعيل نشاط التمويل العقاري في نطاق القانون رقم 148 لسنة 2001 ولائحته التنفيذية.

 وقال الوزير إن بروتوكول ومبادرة البنك المركزي يبدأ بعدد 10 آلاف وحدة سكنية بالمدن الجديدة، وهي ( 6 أكتوبر، والعاشر من رمضان، و15 مايو، والسادات، وبدر، وبرج العرب الجديدة، وبني سويف الجديدة، والفيوم الجديدة، والمنيا الجديدة، وسوهاج الجديدة، وأسيوط الجديدة، وقنا الجديدة، وطيبة الجديدة)، وبمساحات مختلفة تتراوح بين 57 مترًا مربعًا، و63 مترًا مربعًا.

وأعلن بنكا الأهلي المصري، ومصر مشاركتهما في المبادرة بحصة 3 مليارات جنيه لكل بنك منهما، كما أعلن بنك القاهرة مشاركته بحصة 1.5 مليار جنيه، وقالت مصادر ببنك التعمير والإسكان إن حصة البنك في المبادرة تصل إلى ملياري جنيه.

 كما أعلن كل من المصرف المتحد، وبنك فيصل الإسلامي مشاركتهما في المبادرة ولكنهما لم يفصحا عن حصة كل منهما.

ومن جانبه، أشار عبد المجيد محي الدين رئيس البنك العقاري في اتصال هاتفي مع مصراوي إلى أن البنك سيشارك بمبادرة البنك المركزي ولكن في المرحلة اللاحقة وتوافر الوحدات السكنية التي سيتم تمويلها، منوهًا إلى أن البنك يستهدف حصة 500 مليون جنيه عند مشاركته.

وكشف عن أن هناك مفاوضات تجرى حاليًا بين البنك وصندوق التمويل العقاري للوصول إلى اتفاق تعاون تتم من خلاله مشاركة البنك بالمبادرة، لافتًا إلى أن البنك يدرس البروتوكول الذي تم توقيعه بين 4 بنوك والصندوق منذ أسبوعين للمشاركة بالمشروع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق