اقتصاد

«بدوي»: ضريبة المبيعات على كروت الشحن تحد من الاستخدام العشوائي للمحمول

 

قال الدكتور عمرو بدوي، رئيس الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، إن ضرائب المبيعات التي صدر بها قرار من مجلس الوزراء وقام رئيس الجمهورية بتجميدها ستسهم فى وقف الاستخدام العشوائى و«المسرف» للمحمول فى مصر، مضيفًا أن الفترة المقبلة ستشهد تنظيم عملية استخدام أجهزة المحمول، وهذا الإجراء لا يضر بالعدالة الاجتماعية التي تستهدفها الحكومة، على حد قوله. 

وأضاف في تصريحات صحفية، الخميس، إنه لن يتم الرجوع في هذه الضرائب باعتبارها تمثل إيرادات لموازنة الدولة، وأن تحديد موعد لتطبيق يعد قرارًا سياسيًا، مشيرًا إلى أن الجهاز يدرس حاليًا مع الشركات عدة سيناريوهات للتعامل مع هذه الأزمة، لمنع تكرار أزمة زيادة أسعار كروت الشحن.

وقالت مصادر مسؤولة لـ«المصري اليوم»، إن هناك خلاف حاليًا بين شركات المحمول الثلاثة، والجهاز حول من يتحمل هذه الضريبة بعد زيادتها من 15 إلى 18%، وهل ستتحملها الشركات أم يتم تحميلها للعميل، وبالتالي تعود الأزمة من جديد.

وأوضحت المصادر أن أحد السيناريوهات التى يتم دراستها امكانية ان تتحمل شركات المحمول 15% من الضريبة، بينما يتحمل العميل نسبة 3%، منها وهو الأمر الذي ترفضه الشركات وتصر على أن يتحمل العميل الضريبة كاملة، والتي قدرتها مصادر بنحو 750 مليون جنيه سنويًا.

وأشار إلى أن الأزمة الأخيرة التي حدثت في الأسواق، بسبب ارتفاع كروت المحمول تم حلها بعد تدخل الوزارة والجهاز، والاتفاق مع شركة «فودافون» للرجوع للسعر الأصلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق