صحة

تحذير: أدوية الإمساك قد تسبب الوفاة

 

حذر مسئولون فى الهيئة الأمريكية للغذاء والدواء، من أن تناول أكثر من جرعة يوميا من المُليّنات الشائعة التى تستخدم لعلاج الإمساك قد يسبب أعراضا جانبية خطيرة قد تصل للموت فى الأطفال والبالغين على حد سواء.

 
وأشارت هيئة الغذاء والدواء إلى أن الإفراط فى استخدام المليّنات التى تحتوى على فوسفات الصوديوم، مثل الحقن الشرجية والملينات التى تؤخذ عن طريق الفم، يمكن أن يسبب مشاكل كبرى فى القلب والكلى.
 
تلقت الهيئة العديد من التقارير عن جفاف شديد وتغير مستويات معادن الدم فيمن تناولوا جرعات أكبر من الجرعة الموصى بها أو أكثر من جرعة واحدة يوميا.
 
حسبما وردت التقارير كانت الفئات الأكثر عرضة للخطر هى الأطفال الصغار ومن تجاوز الخامسة والخمسين من الكبار، بالإضافة إلى المعرضين للجفاف ومرضى الكلى والمرضى الذين يتناولون أية أدوية أخرى تؤثر على وظيفة الكلى، كمدرات البول وحبوب منع الحمل وأدوية علاج ضغط الدم المرتفع ومسكنات الألم الشائعة مثل الأسبرين والإيبوبروفين.
 
وأكد البيان الصادر من الهيئة، أنه لا ينبغى لأحد أن يعطى تلك الملينات للأطفال ذوى الخمسة أعوام فأقل دون الرجوع إلى الطبيب المختص أولا، كما ينبغى على الأطباء التنبه إلى أن الجرعات المناسبة للأطفال من تلك الأدوية فى صورتها الفموية، وأن يدركوا أنه لا يجب إعطاء أى دواء فى صورة حقنة شرجية للأطفال أقل من عامين. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق