اقتصاد

تراجع مؤشر أسعار المنتجين وارتفاع بسيط للمستهلكين فى الصين

أظهرت البيانات الاقتصادية الصادرة اليوم، الخميس، تراجع مؤشر أسعار المنتجين فى الصين، خلال شهر ديسمبر الماضى، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضى، وهو الانخفاض رقم 22 على التوالى. فى الوقت نفسه ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بأقل من المتوقع خلال الفترة نفسها.

وذكر مكتب الإحصاء الوطنى الصينى أن مؤشر أسعار المنتجين الذى يقيس أسعار عدد كبير من السلع تسليم المصنع انخفض بنسبة 4ر1%، خلال الشهر الماضى، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضى.

فى الوقت نفسه، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين، الذين يقيس التغير فى أسعار التجزئة، بنسبة 5ر2%، خلال الشهر الماضى، مدعوما بارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 1ر4% وأسعار إيجارات المساكن بنسبة 7ر4%.

جاء الارتفاع فى مؤشر أسعار المستهلكين أقل من توقعات المحللين الذين استطلعت وكالة بلومبرج الأمريكية للأنباء الاقتصادية، حيث كانوا يتوقعون ارتفاع المؤشر بنسبة 7ر2%. فى الوقت نفسه جاء أقل من الزيادة فى نوفمبر الماضى حيث كانت 3%.

وأشارت بلومبرج إلى أن بيانات التضخم جاءت بعد تراجع نشاط قطاعات الخدمات والتصنيع وفقا لمؤشرات مديرى المشتريات.

ويثير هذا التباطؤ القلق من احتمالات تراجع وتيرة نمو الاقتصاد الصينى إلى نحو 7%، بعد أن كان قد سجل عام 2012 نموا بمعدل 7ر7%، وهو أقل معدل نمو منذ نحو عشر سنوات، فى حين تستهدف الحكومة تحقيق نمو العام الماضى بمعدل 5ر7%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق