صحة

تشعرين بـ”الجوع” المستمر.. فما السبب؟!

مختارات

 

نقدم لكِ سيدتي الأسباب التي تؤدي إلى الجوع المستمر، وهي:

إهمال وجبة الإفطار، حيث تعتبر وجبة الإفطار من أهمّ الوجبات التي يجب تناولها خلال اليوم، لذلك يجب الحرص على الالتزام بتناولها بشكل منتظم وذلك لتنظيم نسبة السكر في الدم وعدم الشعور بالحاجة إلى نتاول وجبات أخرى وبكميات كبيرة خلال اليوم. 

 

قلّة النوم: حيث تؤثر قلّة النوم على الشهية، وتجعل الشخص يشعر بالجوع الشديد باستمرار، لذلك يجب الحصول على قسط كافٍ من النوم بحيث لا يقلّ عن ثماني ساعات متواصلة خلال الليل. 

 

الجفاف: حيث من الممكن أن يصاب الجسم بالجفاف، وبالتالي يؤدي ذلك إلى الإحساس الشديد بالجوع، ولعلاج هذه المشكلة يجب الحرص على تناول ما لا يقلّ عن ثمانية أكواب من الماء خلال اليوم، بدلاً من العصائر الصناعية أو المشروبات التي يحتوي على كميات السعرات الحرارية. 

 

التوتر: حيث إنّ حالة التوتر التي تصيب الشخص تحفّز على إنتاج هرموني الإدرينالين والكورتيزول، بالإضافة إلى التخفيف من إنتاج مستويات السيروتونين في الدماغ، وهذا ما يسبّب الشعور بالجوع الشديد. 

 

تناول الأطعمة المصنعة، الغنية بالمواد الكيمائية التي تساهم في إبطاء عمل هرمون ليبتين هو الهرمون المسؤول عن الشعور بالشبع، وغالباً ما تكون هذه الأطعمة ذات سعرات حرارية عالية، بالإضافة إلى أنّها قليلة الفائدة. تناول النشويات الدهنيّة، وهي من المواد التي يسهل على الجسم هضمها بطريقة سريعة. 

 

العلكة: تزيد العلكة من الشعور بالجوع فهي تحفّز إنتاج اللعاب، فتجعل الجسم في حالة من الجوع الشديد والمستمرّ. 

 

المشروبات الغازية الخالية من السعرات الحراريّة، حيث تحتوي هذه المشروبات على بدائل السكر، والتي تزيد من الشهية، وتساهم على الشعور الشديد بالجوع. 

 

تناول وجبات الطعام بطريقة سريعة وبدون أن يتمّ مضغه بشكل كامل، فإنّ ذلك يؤدي إلى الشعور بالجوع الشديد. 

 

مشاكل صحّيّة: مثل خلل في عمل الغدة الدرقيّة، بالإضافة إلى تناول بعض الأدوية والمنشّطات. 

 

الحمل: يؤثر على شهّيّة المرأة الحامل خاصّةً في الأشهر الثلاث الأولى، نتيجة الاضطربات الهرمونيّة. 

ممارسة التمارين الرياضيّة: حيث إنّها تزيد من الإجهاد والتعب وتؤدّي إلى حرق السعرات الحرارية، وبالتالي الشعور بالجوع الشديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق