صحة

تعرفي على أشهر الأسباب التي تؤدي إلى وفاة الأطفال

كثير من الأمراض البسيطة تسبب حالات وفيات عديدة خاصة بين اأطفال لضعف مناعتهم وغالبا ما تحدث الوفاة بين الأطفال الأقل من خمس أعوام.
وتقول الدكتورة أسماء شكيوى إستشارى طب الأطفال، إن أشهر أسباب وفيات الأطفال دون سن الخامسة من العمر، الالتهاب الرئوي، الإسهال، نقص المناعة حيث تؤدي ضعف المناعة وزيادة المضاعفات إلى زيادة عدد الوفيات وتكون الإصابة بسيطة ولكن نظرا لسوء التغذية والأنيميا وأمراض نقص المناعة يعجز الجسم هعن مقاومة المرض ويموت الطفل.
 
وأضافت “شكيوى”: أن الرضاعة الطبيعية المطلقة بدون ماء أو أعشاب أو أي أغذية أخرى بداية من الساعة الأولى بعد الولادة وحتى نهاية الشهر السادس أفضل طريقة لتغذية الطفل وحمايته من الأمراض، كما أن هناك أغذية تكميلية بعد الشهر السادس واستمرار الرضاعة الطبيعية حتى عامين.
 
وتابعت، هناك قواعد للتغذية التكميلية، ومنها تغذية إيجابية وتشمل نوعين الاستجابة لبكاء الطفل وشعوره بالجوع وتقديم الطعام وتشجيع الطفل على تناوله في أوقات محددة للوجبات، مع الاهتمام بغسل اليدين للأم والطفل قبل الأكل، والاهتمام بنظافة أدوات الطعام، وتجنب استخدام الببرونة واللهايات، وطبخ الطعام جيدا وتقديمه فور إعداده للطفل.
 
وقالت “شكيوى”: إنه يجب التركيز على إعطاء الطفل العناصر التي تغذي الطفل مثل لبن الأم والاحتياج إليها بعد مرور 6 شهور وهي الحديد وفيتامين أ والزنك واليود، مع زيادة التغذية أثناء المرض وبعد المرض خصوصا الإسهال عن طريق زيادة الرضاعة وتقديم الأطعمة المحببة للطفل، واستبعاد منتجات الألبان والعسل والسكر والملح في السنة الأولى من عمر الطفل، وسرعة علاج الطفيليات والديدان المعوية إن وجدت.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق