منوعات ومجتمع

تعرفي على مدى تأثير الحليب على طول قامة الأطفال

يعتبر الحليب من العناصر المهمة التي يجب تناولها بشكلٍ مستمرٍ ويومي، لكن هل من علاقة مابين تناول كوب من الحليب أثناء الحمل وبين طول قامة الجنين وعند البلوغ فيما بعد….أظهرت دراسة جديدة أن الحليب يمكن أن يساعد الجنين النامي أيضا الذي لم يولد بعد – ويؤثر على طول قامته.

الدراسة التي أجريت في الدانمارك – ونشرت في المجلة الأوروبية للتغذية السريرية – تابعت 685 أم وطفلها لأكثر من 20 عاما. حيث تابع الباحثون استهلاك الحليب أثناء الحمل ومن ثم قياس طول قامة الأطفال عند الولادة ، ثم مرة أخرى في سن 20 عاما. فوجد الخبراء- بعد تعديل عوامل مثل الطول، والعمر و مؤشر كتلة الجسم – أن الأمهات اللاتي شربن أكثر من 5 أونصات من الحليب قليل الدسم يوميا كان أطفالهن أطول من أولئك الذين شربوا كمية أقل من الحليب.

وعند بلوغ سن 20 عاما ، كان أطفال الأمهات اللاتي شربن الحليب بمتوسط نصف بوصة أطول من أطفال الأمهات اللاتي لم يشربن الحليب أثناء الحمل. كما كان لديهم أيضا مستويات أعلى من IGF- 1، أو عامل النمو الذي يشبه الأنسولين ، وهو الهرمون الذي يحفز نمو العظام. وقال ثورهالر هالدورسون، وهو باحث في مركز برمجيات الأجنة في معهد سيروم الحكومي في كوبنهاغن، الدانمارك،” لا يوجد هناك العديد من العوامل الغذائية أو البيئية المحددة قبل الولادة التي تفسر طبيعة النمو عند الأطفال.” وأضاف، ” قد يكون شرب الحليب احدها. فهو يساعد على زيادة الوزن والطول عند الولادة وهناك احتمال أن يتابع الأطفال هذا النمو حتى بعد سن البلوغ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق