صحة

تعرف على هرمون الإدرينالين وتأثيرة على ردة فعل الأنسان

من منّا لم يشعر بالخوف في أوقات معينة في هذه الحياة ويشعر بالتوتّر الحاد بسبب ظروف نفسيّة وإجتماعيّة أشعرته بالغضب ، وبالتّالي تبدأ دقّات قلبه بالخفقان بسرعة كبيرة لدرجة تجعل الشخص لا يسيطر على تصرّفاته وأفعاله ، فمن المسؤول عن هذا الشعور . نملك في أجسامنا العديد من الهرمونات فكل هرمون من هرمونات الجسم له دور مهم وفعّال وينفّذ عمل معيّن في جسم الإنسان ، ومن هذه الهرمونات هرمون الأدرينالين وهو هرمون التوتّر ، فهذا الهرمون يتم إفرازه عندما يتعرّض الشخص لموقف مفاجىء أو شعور الشخص بالخوف أو التوتّر ، والآن سنتعرف على الإدرينالين وعن أسرار هذا الهرمون .
 
ما هو الإدرينالين :الإدرينالين هرمون من الهرمونات المتواجدة في الجسم ويقوم الجسم بإفرازه عندما يشعر الشخص بالخوف والتوتّر ، فتبدأ دقات قلب الشخص بالخفقان ، وهذا يزيد من تدفق الدم الى القلب ، مما يستدعي من الجسم زيادة توسيع شرايين القلب ليتمكن من إستيعاب كميّات الدّم المتدفقة الى القلب ، وبالتّالي يتمكن الشخص من القيام بأخذ ردة فعل سريعة إتجاه المواقف التي قد تواجهه .
 
ومع تطوّر العلوم الطبيّة تم إستخدام الإدرينالين كنوع من أنواع الأدوية المستخدمة لعلاج حالات مرضية متعددة ومنها :
 
1. الأدرينالين يستخدم لعلاج حالات التعرّض لأنواع الحساسيّة الشديدة .
 
2. يستخدم الإدرينالين لتوسيع شرايين القلب وتحفيز القلب على القيام بوظائفه بطريقة سليمة .
 
3. يستخدم لحالات التعرّض لنوبات الرّبو الشديدة التي يتعرّض لها الشخص .
 
4. يستخدم لخفض ضغظ العين المرتفع وحالات الزرق في العين ، فيدخل في كثير من تركيبات القطرات .
 
5. يقلّل من نزيف الدّم وإحتقان الانف .
 
نظراً لإستخدامات الأدرينالين المتعدّدة إلا أنّ إستخدامه قد يتسبّب للشخص بالكثير من الأعراض الجانبيّة الصّعبة ، وهذا ما جعل دخوله للممستحضرات الطبيّة محدود ، وبكميّات قليلة ، فقد يتسبّب للشخص بالشعور بالغثيان والدّوار ، كما أنّه قد يتسبّب في ضعف النّظر وحدّته ، وقد يتسبّب أيضاً بإضعاف فرصة الحمل لدى الإناث بنسبة كبيرة ، ولهذا دائماً ينصح الأطباء المرأة بالإبتعاد عن التوتّر والخوف وحتى عن الأدوية التي تحوي الإدرينالين .
 
ودائماً وأبداً حاول الإبتعاد عن أي توتر نفسي قد يتسبّب لك بالخوف والتفكير المستمر ، فجميع أعضاء جسمنا مرتبطة ببعضها من العقل للقلب ولباقي الأعضاء وحتى هرمونات أجسادنا .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق