منوعات ومجتمع

تغلّبي على خجلكِ في 7 خطوات فقط

يشعر العديد من الأشخاص بالخجل وقد تكون هذه صفة أساسية من صفاتهم الشخصية ولا سيما الفتيات. هل تشعرين بالخجل منذ الصغر أثناء تعاملكِ مع غيركِ؟ هل يتسبب لكِ هذا الشعور في بعض المشاكل الاجتماعية؟ اليوم نقدم لكِ بعض الخطوات التي تساعدكِ في التغلب على هذه المشكلة، ولكن هذا لا يعني أنكِ ستتخلصين منه تمامًا، ولكن هذه الخطوات قد تجعلكِ تتحكمين في مشاعركِ تدريجيًا:
 

حددي سبب خجلكِ أولًا

الخطوة الأولى للتغلب على الخجل هي تحديد السبب وراء شعوركِ بالخجل، أو بعبارة أخرى، ما أسباب خجلكِ؟ الأمر الذي قد يجعلكِ تحتارين في تحديد السبب هو شعوركِ أنكِ لا تخجلين طوال الوقت، ولكن بالطبع هناك مواقف لا تستطيعين فيها التحكم في مشاعركِ وهذا ما نحن بصدده. اسألي نفسكِ هل تشعرين بالخجل عندما تضطرين للتحدث أمام أشخاص جدد، أم عندما تتعرضين لموقف لم تتعرضي له من قبل؟ اطرحي بعض الأسئلة على نفسكِ وأجيبي عنها ودوّني المواقف أو المناسبات التي شعرتِ فيها بالخجل.

حاولى أن تبتسمي دائمًا

إذا كنتِ ترغبين بالفعل في التغلب على هذا الشعور، أو على الأقل ترغبين في تحسين صورتكِ إذا شعرتِ بالخجل، تذكري أن الابتسامة هي الحل الأمثل لهذه المشكلة. أفضل الطرق لكي تحافظي على شكلكِ العام أمام الغرباء بالتحديد هي الابتسامة، والسر في ذلك أن الآخرين لن يلاحظوا أي خطأ مهما كان كبيرًا بسبب انشغالهم أو تركيزهم على ابتسامتكِ الجميلة.

اختاري هواية جديدة وحاولي أن تنميها

إذا اخترتِ هواية جديدة وحبذا لو كانت هواية اجتماعية، فبلا شك ستلتقين بأشخاص لديهم نفس الموهبة وستستمتعين بلقائهم بعد شعوركِ بالخجل حتى عند رؤيتهم. هذه الخطوة توفر لكِ فرصة عظيمة للالتقاء بأشخاص والتواصل معهم علمًا بأن هذا التواصل هو ما يقلل من خجلكِ لأنكِ ستكونين على اتصال دائم بهم باعتبار أنكم فريق عمل واحد.

احذري من مقارنة نفسكِ بالآخرين!!

لكي تشعري بالتحسن وتتغلبي على هذا الشعور، إياكِ ومقارنة نفسكِ بآخرين. احذري من هذه المقارنة لأنها لن تفيدكِ، بل ستؤذيكِ! لذلك كوني إيجابية دائمًا واعلمي أنكِ كلما قارنتِ نفسكِ بهم، لن تتقدمي ولو خطوة واحدة من مكانكِ، بل قد يزيد شعوركِ بالخجل لأنكِ ستشعرين أنهم أفضل منكِ وبالتالي خجلكِ يزيد يومًا بعد يوم.

والآن.. تحدي نفسك في المواقف التي تتسبب في خجلكِ

بعد أن قمتِ بدراسة الأسباب التي قد تجعلكِ تشعرين بالخجل، ركزي الآن للتغلب على المواقف التي تشعرين فيها بالخجل، ولكن كيف يحدث ذلك؟ على سبيل المثال، إذا كنتِ تشعرين بالخجل من التحدث أمام عدد كبير من الأشخاص، فحاولي أن تتحدثي أمام أشخاص لا تعرفينهم بصورة متكررة. تأكدي أنكِ عندما تضعين نفسكِ مرارًا وتكرارًا في المواقف التي كنتِ تعانين فيها من الشعور بالخجل، ستشعرين أن خجلكِ أصبح يقل تدريجيًا لأن الأصل في خجلكِ أنكِ تخشين من التحدث، ولكن اليوم قد كررتِ هذا الموضوع أكثر من مرة، فبالتالي أصبح شيئا طبيعيا بالنسبة لكِ ولم يعد يسبب لكِ أي خجل.

ابحثي عن مصادر قوتكِ

من الأمور المهمة التي يجب أن تكوني على دراية بها هي تجنب التفكير في نقاط ضعفكِ والبحث عن مصادر قوتكِ. احرصي كل يوم على أن تتذكري صفاتكِ النبيلة ومشاعركِ الرقيقة التي تبهر الجميع. لِمَ لا تفكرين في تصرفاتكِ السليمة وأسلوبكِ المهذّب؟ كل هذه الأمور تزيد من ثقتكِ في نفسك وبالتالي تحفزكِ على مواجهة الآخرين دون خجل.

تقبّلي خجلكِ!!وثقي في نفسكِ

نعم! تقبّلي خجلكِ، لأن تفكيركِ السلبي دائمًا في كونكِ خجولة وتركيزكِ المستمر على الحد من هذا الشعور قد يزيد الأمر سوءًا. عندما تلتقين بالناس ابتسمي أثناء حديثكِ معهم لكي تعطي للآخرين انطباعا أنكِ شخصية واثقة من نفسكِ.

ثقي أنكِ الوحيدة القادرة على مواجهة الآخرين دون خجل وبالتأكيد ستشعرين بالتحسن فيما بعد. هل تعلمين أن تحدثكِ لنفسكِ ببعض الكلمات الإيجابية هو من أهم الوسائل التي تساعدكِ في التغلب على القلق. أخبري نفسكِ بصوت مرتفع "أنا قادرة على فعل كذا وكذا" وانظري ماذا سيحدث؟!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى