المصرية

حماية المستهلك يحذر: الشيشة والسجائر الإلكترونية فيها “سم قاتل”

حذر جهاز حماية المستهلك من الشيشة والسجائر الإلكترونية بسبب احتوائها على مواد سامة.

وأوضح اللواء عاطف يعقوب رئيس الجهاز أنه تم عمل محاولة شراء لإحدى الشركات والتي تروج من خلال إعلان بإحدى القنوات عن منتج الشيشة الإلكترونية، وحيث حضر مندوب الشركة لتسليم المنتج وعليه تم الإفصاح عن شخصية مندوب الجهاز والغرض من محاولة الشراء، وتحرر محضرًا بالإجراءات.

ولفت إلى أنه تم التحفظ على المنتج شيشة إلكترونية، ومنتج سائل تدخين يستخدم للشيشة وتدعي الشركة أن المنتج يساعد على الامتناع عن التدخين وجاري استكمال الإجراءات.

وأضاف يعقوب أن اللجنة الفنية لمراقبة الادوية قد قررت في يونيو 2011 عدم الموافقة على تسجيل كل ما يندرج تحت مسمى السجائر الإلكترونية، أو استيرادها، أو تداولها بالسوق المصري، وذلك لأنه لم تتوافر دراسات إكلينيكية كافية لإثبات أمان وفاعلية هذه المنتجات.

كما أنها تحتوي على مواد سامة مثل "Diethylene glycol & Nitrosamine"، وتؤثر أيضاً هذه المنتجات على الصحة العامة للمريض، كما أن بعض منتجات السجائر الإلكترونية تحتوي على مواد دوائية في صورة سائلة غير مرخص بها، وصدر بذلك المنشور الدوري رقم 1 مستلزمات لسنة 2015 من الإدارة المركزية للشئون الصيدلية.

وأشار يعقوب إلى أنه تم التنسيق مع الإدارة العامة لمباحث التموين، وأسفر ذلك عن تحرير المحاضر أرقام 1642، 1643، و1644 /2015 جنح العجوزة الثابت بهم ضبط عدد 74 سيجارة إلكترونية، وعدد 57 شاحن سيجارة، وعدد 27 وصلة شاحن، بالإضافة إلى ضبط عدد 780 عبوة نيكوتين سائل، وعدد 140 شيشة إلكترونية للعرض على النيابة العامة للتصرف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق