المصرية

خلال أيام.. حسام عيسى يقر فتح باب الترشح لانتخابات الطلاب بالجامعات

يعتمد الدكتور حسام عيسى، وزير التعليم العالى خلال هذا الأسبوع، قرارا وزاريا بموعد انتخابات اتحاد الطلاب فى الجامعات، بحيث يتم فتح باب الترشح خلال الأسبوع الرابع من بدء الدراسة.

وتنص اللائحة الطلابية الحالية، فى المادة 320، على أن يتم انتخاب مجالس الاتحادات ولجانها سنوياً خلال ستة أسابيع من بدء الدراسة فى كل عام، على أن يُفتح باب الترشيح خلال الأسبوع الرابع من بداية العام الدراسى، ويصدر وزير التعليم العالى قرارا بمواعيد انتخابات اتحاد طلاب الجامعات المصرية قبل الموعد بأسبوعين على الأقل، بناء على اقتراح اتحاد طلاب مصر، على أن يصدر رئيس الجامعة مواعيد انتخابات اتحاد طلاب كليات الجامعة قبل موعد فتح باب الترشح بأسبوع على الأقل، بناء على اقتراح مجلس اتحاد طلاب الجامعة.

ويحق لأى طالب مقيد فى فرقته الإدلاء بصوته دون أى شرط، ولا يجوز استخدام الشعارات الطائفية أو الحزبية أو الفئوية فى الانتخابات.

ويشترط فيمن يتقدم للترشيح لعضوية لجان مجالس الاتحادات أن يكون “متمتعا بجنسية جمهورية مصر العربية، ومستجداً فى فرقته سواء كان انتظاما أو انتسابا موجها، ومسدداً لرسوم الاتحاد 3% بحد أدنى 10 جنيهات، وألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة فى جناية أو فى جنحة من الجنح الماسة بالشرف والاعتبار ما لم يكن قد رُد إليه اعتباره، على أن يكون لطلاب التعليم المفتوح والدراسات العليا والوافدين المسددين لرسوم الاتحاد الحق فى ممارسة كافة أنشطة الاتحاد دون أن يكون لهم حق الانتخاب أو الترشيح.

وألغت اللائحة شرط تصويت 20% من الطلاب، الذى كان يؤدى لتدخل إدارة الكلية وعمداء الكليات فى تعيين الاتحاد، كما نصت هذه اللائحة على أن تلتزم مجالس الاتحادات كل بمستواه بتشكيل لجنة خاصة مهمتها الرقابة والتقييم والمتابعة والعمل على تحسين الأداء، وذلك فى غضون أسبوعين من إعلان نتيجة انتخابات الاتحاد.

يذكر أن الدكتور حسام عيسى نائب رئيس الوزراء ووزير التعليم العالى، أعلن أن اتحاد طلاب مصر سينتهى خلال الفترة المقبلة من إعداد أفضل لائحة طلابية فى تاريخ مصر، وبدأت بالفعل ورش عمل فى بعض الجامعات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق