العالمية

سكان كتالونيا الأسبانية يشكلون سلسلة بشرية هائلة فى مسيرة للاستقلال

يستعد مئات الآلاف من المتظاهرين فى منطقة كتالونيا الأسبانية اليوم الأربعاء، لتشكيل سلسلة بشرية يبلغ طولها 400 كيلومتر فى إطار محاولات الحصول على استقلال المنطقة التى تقع شمال شرق البلاد.

وبدأت الفعاليات المقامة فى يوم كتالونيا القومى بوضع الزهور على مقبرة البطل القومى الكتالونى فى القرن الثامن عشر رافاييل كازانوفا. وستعبر السلسلة المنطقة التى يبلغ عدد سكانها 6،7 مليون شخص ، من الحدود الفرنسية إلى منطقة بلنسية التى تحد كتالونيا من الجنوب.

وستحاكى سلسلة كتالونيا البشرية سلسلة البلطيق التى تشكلت عبر استونيا ولاتفيا وليتوانيا فى عام 1989، والتى كانت أكبر مظاهرة على الإطلاق ضد الحكم السوفيتى . وجرى حشد حوالى 2500 رجل شرطة من أجل الحدث الذى تنظمه رابطة خاصة بدعم من الحكومة المحلية.

وأشعلت الأزمة الاقتصادية الاسبانية الروح الانفصالية فى كتالونيا، التى تعد تقليديا محطة التوليد الاقتصادى للبلاد . ويشعر كثير من سكان كتالونيا أن المنطقة كان يمكن لها أن تقاوم الأزمة على نحو ما لم تضطر الى نقل جزء من عائدات الضرائب الخاصة بها إلى المناطق الاسبانية الأكثر فقرا. وقاطع الفرع الكتالونى من حزب الشعب الذى ينتمى إليه رئيس الوزراء الاسبانى ماريانو راخوى مراسم الحفل.

وأعلن رئيس الوزراء الإقليمى ارتور ماس عن إجراء استفتاء بشأن الاستقلال فى عام 2014. وتعتبر الحكومة الأسبانية التصويت غير قانونى وتعهدت باستخدام جميع الوسائل القانونية المخولة لها للحيلولة دون حدوثه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق