صحة

طاقة التنفس تحميك من الإصابة بالأمراض وتشفيك من الأمراض المزمنة.

 

أتعرف أننا جميعاً لا نتنفس كما يجب ؟ أتعلم أن التنفس إذا تعلمت كيف تتنفسه وتستفيد منه، يقدر على معالجتك أكثر من الأدوية ويحميك من الأمراض . قد لا تصدق. ولكان عندما تتعلم كيف تستفيد من طاقة التنفس ، ستشعر أن حياتك تغيرت. ما هي أفضل طريقة للتنفس وما هي تمارين التنفس التي عليك ممارستها لدقيقة يومياً.

 

 
طاقة التنفس
لكي تحصل على الطاقة والنشاط لن تحتاج فقط إلى الطعام الصحيح بل ستحتاج أيضاً إلى تنفس الأوكسجين.
يستعمل معظمنا ثلث قدرة رئتيهم. لذا ستساعد التمارين مع التنفس في زيادة قدرة الرئتين وبالتالي في تغذية الأنسجة بالأوكسجين وتحسين النشاط والطاقة. نحن نعتبر التنفس أمراً مسلماً به ولكن قامت الحضارات القديمة منذ آلاف السنين على استخدام التنفس من أجل استحضار الوعي وإحداث التغييرات الصحية في الجسم. إن تنفسنا هو انعكاس لانفعالاتنا، ولكل انفعالٍ تنفسه المتميّز. مثلاً عندما نقلق أو نخاف، يصبح تنفسنا سريعاً وغير عميق. أما حين نكون سعداء ومستريحين فيصبح تنفسنا بطيئاً وعميقاً. يقال إن التنفس هو الرابط ما بين الجسم والعقل (مفتاح تهدئة العقل واسترخاء الجسم). في فلسفة اليوغا يقولون إن الهواء الذي نتنفسه يحتوي على البرانا أو الطاقة الأساسية. عندما نقوم بتمارين التنفس الواعية، فإننا بذلك نراكم الطاقة و نجدّد الجسم والعقل.
 
إليك هذا النوع من تمارين التنفس
– خذ شهيقاً ببطء وعمق ودع بطنك يتمدد. وحينما تمتلئ رئتاك بالهواء من الأسفل إلى الأعلى، عليك أن تشعر أن حجابك الحاجز ينزل. أثناء الزفير سيسترخي بطنك وحجابك الحاجز مفرغاً رئتيك من الهواء بدءاً من الأعلى وصولاً إلى الأسفل.
 – كرر التمرين بالسرعة التي تناسبك.
– اجلس في كل صباح قبل الفطور في مكان هادئ وتمرن على تمرين التنفس هذا مدة خمس دقائق أو قم بـ36 تنفساً.
– وعندما تشعر في النهار بالضغط النفسي، تحقق من تنفسك . وقم بتمرين التنفس متنشقاً الهواء 9 مرات. من المفيد جداً لك القيام بهذا التمرين قبل ذهابك إلى اجتماع هام أو عندما تكون منزعجاً.
 
 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى