منوعات ومجتمع

عندما تشارككِ أخريات السكن

إذا كنت من طالبات الجامعة المغتربات، واضطرتك الظروف لمشاركة السكن مع رفيقة أو أكثر، فقد تشعرين بأن التعايش ليس سهلا، حتى وإن كنت تعيشين مع صديقات لك، فقد تصدر عنهن رغم ذلك بعض التصرفات التي تستفزك أو تثير ضيقك، فتغضبين، ويبدأ الشجار.

المشاركة الناجحة في السكن تعتمد على التفهم المتبادل والكثير من المرونة. لذلك إليك فيما يلي بعض النصائح الأساسية لكيفية التعايش في تناغم وود مع زميلات السكن:

1 – لا تبقي معهن معظم الوقت

من المهم أن يحدث تواصل وود بينك وبين زميلات السكن، لكن لا يقل عن ذلك أهمية أن تمنح كل منكن للأخرى بعض الخصوصية ومساحة من الحرية، لذا لا تظلي مع زميلات السكن طوال الوقت، فربما ينتهي بهن الأمر إلى الالتصاق الدائم بك مما قد يؤدي بك في النهاية إلى الاختناق وتوتر الأعصاب، وهنا ستبدأ الخلافات، والعكس صحيح لو التصقت أنت بهن بشكل دائم، فقد يضقن بك ويتعمدن إحراجك. امنحي زميلاتك مساحة من الحرية وحافظي لنفسك أيضا على مساحة مماثلة.

2 – كوني ودودة

عندما تنتقل زميلة جديدة إلى السكن معك، رحبي بها، وكوني ودودة معها، ولا تظهري أبدا أنك غير سعيدة لحضورها لأي سبب من الأسباب حتى لو كانت ستأخذ مكان صديقة عزيزة قررت الرحيل وترك غرفتها لساكنة جديدة. تذكري أن لا ذنب للوافدة الجديدة في رحيل صديقتك، ولا تبادري أبدا بالفظاظة والعداء عند لقاء أشخاص جدد، بل امنحي الفرصة حتى تتعرفي جيدا على شخصية تلك الإنسانة. ولكسر الجليد بادري بدعوة رفيقة السكن الجديدة لتشاركك وصديقاتك الطعام في أول ليلة لها بالمنزل.

3 – راعي مشاعر رفيقات السكن

حاولي دائما مراعاة مشاعر رفيقاتك في السكن. ربما يكون جدول مهامهن اليومية ومواعيدهن يختلف تماما عن جدولك، لذا حاولي ألا تصدري الكثير من الضوضاء والإزعاج خلال الليل، فحتى لو كان لديك إجازة في اليوم التالي، ربما يكون على إحدى رفيقات السكن أو جميعهن الذهاب لأماكن الدراسة أو العمل في اليوم التالي، وبالتالي فهن بحاجة لبعض الراحة والهدوء. كذلك احرصي دائما على تنظيف أي مخلفات أو فوضى تسببت فيها أولا بأول، واتركي المكان خلفك دائما نظيفا ومرتبا حتى لا تشعر زميلات السكن بالضيق والنفور منك.

4 – تعاوني مع رفيقاتك

بالنسبة لأعمال النظافة المنزلية وشراء الاحتياجات من السوبر ماركت وطهي الطعام وتنظيف الأواني وغسل الملابس، فيجب أن تتعاوني مع رفيقات السكن في تلك المهام، والأفضل عمل جدول منظم لتقسيم العمل بينكن على مدار أيام الأسبوع، حتى لا تحدث أي خلافات بينكن لعدم وجود عدالة في توزيع المهام.

5 – لا "تقترضي" أغراضهن

استقلي بأغراضك الخاصة، ولا تسمحي لنفسك بأن تستسلم لإغراء الطمع في استخدام أغراض زميلات السكن كالطعام أو أدوات الماكياج أو العطور. قد تظنين أن الحصول على القليل جدا من تلك الأشياء لن يضر بصاحبتها، لكنه أمر غير لائق ومرفوض تماما إذا حدث دون استئذان، ومحرج للغاية لو فرضت نفسك على صاحبة الأغراض لتحصلي على القليل منها. إنه تصرف مزعج في جميع الأحوال، لذا لا تقدمي عليه، واكتفي باستخدام أغراضك وممتلكاتك الخاصة دون النظر لأشياء الآخرين أو تمني الحصول عليها.

6 – التزمي في دفع التزاماتك المالية

احرصي على دفع الإيجار وباقي الالتزامات المادية الأخرى في مواعيدها. لو كانت العادة هي جمع الإيجار من الكل، ثم تقديمه دفعة واحدة لصاحب المنزل، فكوني أول من تسلم الدفعة المستحقة عليها للزميلة المسئولة عن تجميع المبلغ، ولا تفترضي أبدا أن التأخير لمدة يوم أو يومين لن يضر في شيء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق