منوعات ومجتمع

عوامل لابد من توافرها بالمُعلم الخاص

للأسف معظم الطلبة والطالبات، خاصة في المرحلة الثانوية، بل وحتى الجامعية، أصبحوا يعتمدون بشكل كبير على الدروس الخصوصية في تحصيل دروسهم، ومحاضراتهم، مما جعل دور المؤسسات التعليمية يتراجع بشكل كبير في السنوات الأخيرة، وهذه أصبحت حقيقة لا مفر من الاعتراف بها.

عند تعاقدك مع مدرس ما للحصول على درس خصوصي في إحدى المواد، لابد أن تقومي بالاختيار بعناية، ولا تعتمدي على والديك في إجراء عملية الاتفاق والاختيار، لأن هناك عوامل مهمة جدا ستكونين أنت الأقدر على تقييمها، والتأكد من توافرها في معلم الدرس الخصوصي لتضمني التفوق وتحقيق النتيجة المرجوة، وتذكري أنك الشخص الوحيد الذي سيتعامل بشكل مباشر مع هذا المعلم طوال العام الدراسي وليس والداك، ويجب أن تكوني واثقة من سلامة الاختيار. أما عن العوامل الواجب توافرها في معلم الدرس الخصوصي، فهي كالتالي:

1 – القدرة على توصيل المعلومة بسهولة

أهم شيء يجب أن يلفت انتباهك في المعلم الذي ستختارينه للحصول على درس خصوصي، هو قدرته على توصيل المعلومة. يمكنك البدء بالحصول على حصة أو محاضرة واحدة فقط في البداية لدى المدرس الذي رشحه لك بعضهم، وقيمي التجربة بعدها، اختاري أن تكملي معه أو تكملي بحثك عن آخر، لأن سهولة توصيل المعلومة بشكل مباشر دون تعقيد، والقدرة على تبسيط المفاهيم والمصطلحات الصعبة هي موهبة لا تتوافر في كل المدرسين، وهي في الوقت نفسه شيء لا غنى عنه بالنسبة للطالب.

2 – مدى تمكن المعلم من مادته

عليك أن تبحثي عن المعلم المثقف، والمتمكن من مادته بشكل كبير، ولديه خبرة طويلة نسبيا في تعليمها، بحيث يمكنه أن يرفع من مستواك فيها بسهولة، لأن معلوماته غزيرة في هذا المجال. ويظهر هذا بسهولة من خلال حديثه المترابط المتواصل ومعلوماته الصحيحة التي يلقيها على الطلبة، وقدرته على الاسترسال في شرح الدرس لدقائق طويلة دون حتى الحاجة إلى الرجوع لكتاب المنهج الدراسي أو أي مرجع آخر.

3 – احتياجاتك كطالبة

من بين العوامل التي يجب عليك ألا تغفليها، احتياجاتك أنت الشخصية، وأولوياتك التي تريدين أن يحققها لك المدرس الخاص. فمثلا، ربما تكونين في حاجة إلى التركيز أكثر على الشرح وتفسير ما يصعب عليك فهمه في مادة ما، وربما تكونين على العكس قادرة على فهم واستيعاب المنهج الدراسي بشكل كبير، لكنك بحاجة إلى من يركز الشرح والإيضاح على أجزاء بعينها ترينها صعبة أو تحتاجين لمساعدة فيها، أو قد تكونين في حاجة لمدرس يركز على حل التمارين والأسئلة المختلفة، ويعقد امتحانا تجريبيا للطلبة كل فترة قصيرة لتقييمهم، وتنشيط عقولهم، وتوضيح نقاط التقصير الموجودة لدى كل منهم، حتى يتمكن من التركيز عليها عند المذاكرة. عليك أنت أن تحددي أولوياتك واحتياجاتك، وعلى أساسها تختارين المدرس صاحب الأسلوب المناسب لها.

4 – القدرة على الوفاء بجدول زمني محدد

اختاري المعلم المنظم، الذي يتميز بقدرته على تقدير قيمة الوقت، وتحديد جدول زمني واضح ومحدد للانتهاء من المنهج الدراسي، ومراجعته، وحل التدريبات والأسئلة عليها بشكل كاف قبل أن يحين موعد امتحانات التيرم، أو نهاية العام، والذي عندما يكلفك بأداء واجب ما، يراعي ألا يكون عبارة عن نسخ ونقل متكرر يضيع الوقت، ولكن يعتمد أكثر على حل تمارين وإجابة أسئلة تزيد من استفادتك من الشرح، وتعتبر كتطبيق مفيد بالنسبة لك.

5 – التكلفة المناسبة

إذا توافر لدى والديك المال الكافي، سيكون عليك التأكد من توافر النقاط السابقة كلها أولا في المعلم الذي ستتعاقدين معه للحصول على درس خصوصي، دون أن يحدث سعر الحصة أو المحاضرة الواحدة فارقا معك. لكن في حالة التزامك بميزانية محددة خصصها والدك للمدرس الخاص، سيكون عليك تطبيق المعايير السابقة على مجموعة المدرسين الذين تناسبك تكلفة الدرس الخاص لديهم، واستبعاد الأعلى تكلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق