صحة

فوائد لحم سمك التونة

يعتبر التونة من أهم أنواع أسماك المياه الباردة، وهو يتميز بخصائص غذائية وشفائية:

 
– فقير بالسعرات الحرارية، فكل 100 غرام من التونة البيضاء أو الشاحبة تعطي حوالى 120 سعرة، في حين ان الوزن نفسه من التونة الحمراء يعطي أكثر من 180 سعرة حرارية.
 
– غني بالمواد البروتينية العالية الجودة التي تزود الجسم بكامل الأحماض الأمينية خصوصاً الأساسية منها التي لا يستطيع الجسم تصنيعها.
 
– يحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا- 3 التي تملك صيتاً طيباً في الوسط الصحي، فهذه الأحماض تخفض الكوليسترول السيئ، وتساهم في تمييع الدم، وتزيد من ارتخاء الأوعية الدموية وتخفض الالتهابات فيها، وكل هذه الأمور تساعد في الوقاية من الأمراض القلبية الوعائية. عدا هذا، هناك دراسات أوضحت أن الأحماض أوميغا-3 ذات فائدة في إبعاد شبح الإصابة بأمراض أخرى، مثل السرطانات، والتهاب القولون، وداء الربو، والصدفية، والتهابات المفاصل. وتفيد بعض الدراسات بأهمية الأحماض أوميغا-3 في تنظيم ضربات القلب، وخفض احتمالات الموت المفاجئ. كما بينت دراسات حديثة أن الأطفال الذين يأخذون كفايتهم من الأحماض أوميغا-3 يقل خطر تعرضهم لمشكلات تتعلق بالسلوك، والتعلم، واللغة، ومهارات الاتصال.
 
– يحتوي على معادن مهمة، على رأسها الفوسفور، الذي يحتل المركز الثاني بعد الكلس في الجسم، ويلعب هذا المعدن دوراً بارزاً في الحفاظ على الثروة العظمية والسنية. كما يساهم الفوسفور في النـمو وتوليد الأنسجة، ويشكل مكوناً أساسياً في بنية أغلفة الخلايا.
 
أيضاً يوجد في التونة معدن السيلينيوم الذي يعمل بالتعاضد مع الأنزيمات المضادة للأكسدة في منع تشكل الجذور الحرة التي تثير العديد من الأمراض الخطيرة في الجسم.
 
– من جهة الفيتامينات، يحتوي التونة على مجموعة لا بأس بها منها، من بينها الفيتامينات: ب1، ب2، ب3، ب5، ب6، ب12، أ، د.
 
– السكريات والألياف الغذائية لا وجود لها في السمك.
 
– كشفت بحوث أجريت على صيادي أسماك التونة أنهم أقل تعرضاً لخطر الإصابة بسرطان الدم والورم النخاعي المتعدد، وسرطان الكلية، نتيجة اعتمادهم على التونة في طعامهم. كما وجدت الدراسة أن أكل التونة مرات عدة في الأسبوع يساعد في تأجيل تدهور القدرات العقلية عند المسنين.
 
تبقى نقطة مهمة حول سمك التونة، وهي عدم التركيز على أكله باستمرار، لأنه يحتوي على تراكيز عالية من الزئبق، خصوصاً التونة الأبيض. وكما هو معروف، فالزئبق مادة سامة بالنسبة الى خلايا الجهاز العصبي والكلية. وهناك من الأطباء من يوصي النساء الحوامل بتحاشي أكل سمك التونة خلال فترة الحمل لحماية الجنين من أخطار الزئبق، وما أكإقرأ المزيدثرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق