صحة

في التبغ 50 مسبباً لسرطان الرئة!

تتعدد أنواع سرطان الرئة بحيث يمكن اعتباره أكثر من مرض واحد وفق أطباء السرطان اللبنانيين الذين اجتمعوا بمناسبة الشهر العالمي للتوعية حول سرطان الرئة، مما يوجب اتباع علاجات مختلفة لكل من أنواع المرض. من هنا شدد الأطباء المجتمعون على أهمية فهم أنواع المرض وتحديدها من خلال إجراء تشخيص سليم، إذ لا يكفي فهم أسبابه وأعراضه.

مع الإشارة إلى إمكان التمييز بين نوعين أساسيين للمرض هما سرطان الرئة غير الصغير الخلايا وسرطان الرئة الصغير الخلايا.
والنوع الأول فهو الأكثر شيوعاً وتتفرع منه أكثر من 49 في المئة من الحالات ويتكون في الخلايا المخاطية في بطانة المسالك الهوائية في الرئتين.
 
ويقول رئيس الجمعية اللبنانية للسرطان الدكتور فادي فرحات إن علاج النوعين الرئيسيين لسرطان الرئة يختلف اختلافاً جذرياً، وقال: "نسعى باستمرار إلى حضّ الناس على التحري عن الأنواع الأساسية لسرطان الرئة ليساعدوا أنفسهم والأشخاص المحيطين بهم والمرضى الذين يعرفونهم، فيفهموا المرض ويبحثوا عن التشخيص المناسب.
وفيما يعتبر سرطان الرئة غير الصغير الخلايا أكثر أنواع سرطانات الرئة شيوعاً، يمكن بفضل التطورات على صعيد المقاربات الطبية جعل المريض يعيش مدة أطول".
 
من جهته، أعلن الدكتور عرفات الطفيلي الاختصاصي بأمراض الدم والسرطان في مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت، أن العلاج المهدّف هو أحدث الطرق لمعالجة سرطان الرئة وإطالة عمر المريض، إذ يسمح هذا باستهداف الخلايا السرطانية وتكاثرها من خلال منع الإشارات التي تساعد في نمو الخلايا السرطانية وتكاثرها دون رادع.
وبعد فهم المريض لنوع السرطان الذي يصيبه، على الطبيب تحديد العلاج المناسب ومراقبة تقدم المرض . ولفت إلى أنه تبين أن فهم المريض لمرضه يضمن التزاماً أفضل بالعلاج.
 
 
التدخين سبب رئيسي
يعتبر التدخين السبب الرئيسي لمعظم سرطانات الرئة وذلك في نسبة 85 في المئة من الحالات تقريباً .
علماً أنه ثمة 50 مسبباً للسرطان في دخان التبغ. إضافةً إلى وجود عوامل أخرى مسببة لسرطان الرئة كالتعرض الطويل المدى للحرير الصخري وغاز الرادون وبعض المواد الكميائية الأخرى. كما أن ثمة أمراض رئة غير خبيثة تزيد خطر الإغصابة بسرطان الرئة.
علماً أنه يمكن أن يتطلب ظهور أعراض المرض ومؤشراته سنوات، وتتشابه غالباً مع أعراض أمراض أمراض أقل خطورة بحيث لا تعطى الأهمية اللازمة.
ونظراً لهذا التشابه مع اعراض أمراض أخرى والظهور المتأخر لأعراض سرطان الرئة، يبدأ المرضى العلاج في ثلثي الحالات في مرحلة متقدمة من المرض.
 
 
سرطان الرئة في حقائق
يسجل سرطان الرئة أعلى نسبة وفيات بين مختلف أنواع السرطان
في لبنان يرتفع معدل إصابة الرجل بسرطان الرئة مقارنةً بالحالات التي تظهر بين النساء
سرطان الرئة غير الصغير الخلايا هو أكثر أنواع سرطان الرئة شيوعاً وفيه نسبة أكثر من 85 في المئة من الحالات
تعتبر العلاجات الهافة أحدث الوسائل العلاجية لسرطان الرئة وتساعد في تحسين صحة المريض وجعله يعيش لمدة أطول.
 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى