هل تعلم

كيفية علاج مشكلة اهتزاز عجلة القيادة على الطرق السريعة

دائما ما يلاحظ بعض سائقى السيارات اهتزاز بسيط فى عجلة القيادة عند زيادة السرعة خاصة على الطرق الصحراوية والسريعة، ولكن غالبا ما يتجاهلها السائق ويعتبرها ظاهرة طبيعية ناتجة عن زيادة السرعة، على الرغم من أنها مثلها مثل أى مشكلة تواجه السيارة من الممكن أن يكون لها مضاعفات تسبب خطورة على السيارة والسائق.

يقول "على شحات" مدرب تعليم القيادة “على السائق إذا ما صادفته هذه المشكلة، لأنها من الممكن أن تكون ناتجة عن ميل فى أحد عجلات السيارة والتى من الممكن اكتشافها من خلال رفع العجلات الأمامية باستخدام الرافعة الخاصة بالسيارة وتدوير العجلات وملاحظة أى اختلال فى الحركة الدائرية المنتظمة للعجلات، وفى حالة وجود هذا الاختلال فهو دليل على وجود انحناء فى العجلة ويجب تغييرها لأنها تؤثر بشدة على اتزان السيارة.

يتابع، أما إذا لم يظهر أى اختلال فى حركة العجلات الدائرية فهذا لا يعنى أن العجلات ليس بها انحناء، فربما تكون درجة الانحناء بسيطة بحيث لا تؤثر على حركة العجلة عند تدويرها باليد لكنها تظهر عند السير بسرعة عالية. وهنا يجب ضبط الزوايا.

أما إذا فشلت عملية ضبط الزوايا والاتزان فى القضاء على مشكلة اهتزاز عجلة القيادة عند السرعات العالية فإن المشكلة يمكن أن تكون فى الإطارات.. وهناك أيضاً أسباب أخرى لهذه المشكلة منها عدم تثبيت العجلات بشكل جيد وأحيانا تكون المشكلة فى عجلة القيادة نفسها، وهذا يحتاج إلى التوجه لمركز الصيانة فورا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى