منوعات ومجتمع

كيف تتخلصين من العادات السيئة لطفلكِ؟

بمجرد ما أن يفعل طفلكِ أمرا خاطئا مثل أن يقوم بضربكِ مثلا وهو يلعب فإنكِ ستبدئين فى التساؤل عما فعلته من أمور خاطئة أثناء التربية، مع الوضع فى الاعتبار أن رؤية طفلكِ بهذا الشكل تكون أمرا صادما بالنسبة لكِ. وفى الحقيقة يجب على الأم ألا تلوم طفلها بشدة، مع الوضع فى الاعتبار أن الضرب والعض عند الطفل فى السن الصغيرة

يكونان ليس بغرض إيذاء الآخرين، بل إن تلك العادات السيئة والأعمال العنيفة تكون جزءا من مراحل نمو الطفل المختلفة وعادة ما تكون نابعة من فضول الطفل وعدم قدرته على التعبير عما يريد بالكلام به. قد تزعج الأم أيضا عادات الطفل السيئة مثل قضم الأظافر ووضع إصبعه فى أنفه، ولكن يجب على الأم ألا تيأس وأن تعلم أنه توجد طرق يمكنها من خلالها أن تجعل طفلها يتوقف عن تلك العادات السيئة. يجب على الأم أن تعلم أن معظم عادات الطفل السيئة ستختفى مع الوقت وتحتاج فقط لنوع من إعادة توجيه الطفل، مع الوضع فى الاعتبار أنها يجب أن تفكر جيدا فى الطرق التى ستستعملها لجعل الطفل يقلع عن عاداته السيئة.

وقد يكون اتجاه الطفل لعادة مثل الضرب بسبب عدم قدرته على تنظيم عواطفه واندفاعه ورؤيته لآخرين ممن هم فى مثل سنه يضربون أو يقومون بعض الآخرين كنوع من اللعب. وقد يكون طفلكِ يعض أو يضرب لمجرد أنه تعلم مهارة جديدة ويريد أن يقوم بتجربتها. وعلى الأم أن تعلم أنها مثلا إذا أعطت طفلها لعبة مثلا بعد أن قام بضرب أو عض صديق له أو أحد أشقائه فإنه سيستمر فى تلك السلوكيات السيئة. ومع الوقت إذا رأيتِ أن طفلكِ بدأ يتوقف ويتخلى عن العادات السيئة التى يتبعها فى العادة فعليكِ أن تقومى بالثناء عليه مما سيجعله أكثر ثقة بالنفس. وفى الوقت نفسه إذا وصل طفلكِ لسن معينة ولدرجة معينة من النضج واستمرت معه عاداته السيئة فيجب عليكِ أن تعملى جاهدة لمساعدته على التخلى عن تلك العادات، مع الوضع فى الاعتبار أن الطفل مع الوقت عندما يرى الآثار السلبية لعاداته السلبية فإنه سيتخلى عنها.

إذا كان طفلكِ لديه أكثر من عادة سيئة واحدة فيجب عليكِ أن تركزى على التخلص من عادة واحدة وبعد ذلك تبدئين فى العمل على عادة أخرى، مع الوضع فى الاعتبار أنكِ يجب أن تضعى فى الأولوية العادات السيئة الأكثر تهديدا للطفل. ويجب أن تعلمى أن العادات السيئة للطفل قد تنمو بسبب الضغوطات الموجودة لديه، ولذلك يجب على الأم أن تعمل على الوصول للسبب الحقيقى لعادات الطفل السيئة مما سيجعل الطفل يتقدم بطريقة إيجابية مع الوقت ويتخلى عن تلك العادات. وعلى الأم أن تعلم أن عادات الطفل السيئة قد تكون بسبب رغبته فى جذب الانتباه إليه والحصول على اهتمامها، ولذلك فمن المهم جدا أن تتحدث الأم مع طفلها لمحاولة الوصول لأسباب ما يفعله والتى قد تكون لها علاقة بالعائلة أو المدرسة والأصدقاء. كونى حريصة على أن تقولى لطفلكِ إنه يمكنه أن يأتى إليكِ فى حالة مواجهته لأى مشكلة أو شعوره بالضيق. ويمكنكِ كأم أيضا أن تستشيرى الطفل فى بعض الأمور حتى تعطيه مزيدا من الثقة بالنفس وتعلميه كيف يتعامل مع العادات السيئة بطريقة أفضل.

قد تكون عادات طفلكِ السيئة متمثلة فى نظامه الغذائى غير الصحى وفى تلك الحالة يمكنكِ أن تحاولى جعله يرى الآثار السلبية لنظامه الغذائى غير الصحى هذا. كونى حريصة على أن تشرحى لطفلكِ الآثار السلبية التى قد تؤثر عليه إذا استمر فى استهلاك السكريات والأطعمة غير الصحية. ويمكنكِ أن تصطحبى طفلكِ لتناول الطعام فى الخارج مرة فى الأسبوع مع الحرص على أن تقومى بإعداد الكثير من الوجبات المنزلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق