المصرية

للمرة الثانية.. حماية المستهلك يحذر من منتجات حساسين

حذر جهاز حماية المستهلك جميع المستهلكين من شراء المنتجات الطبية غير المسجلة بوزارة الصحة

ومجهولة المصدر لما فى ذلك من خطر على الصحة العامة.

وأكد الجهاز أن التحذير يأتي بعد ورود شكاوى من المواطنين يتضررون فيها من شرائهم منتجات يعلن عنها بالفضائيات، وتبين أنها غير صالحة للاستخدام ولا تؤدي إلى أي فائدة طبية.

وصرح عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك عبر بيان تلقى مصراوي نسخة منه اليوم السبت، أنه في إطار خطة الجهاز الهادفة إلى حماية المستهلك ضد عمليات الغش والتدليس في الأسواق، فقد تم رصد تواتر الإعلانات على بعض القنوات الفضائية يقوم بها ''المدعو دكتور حساسين'' للترويج لبعض المنتجات العشبية باعتبارها تؤدي إلى العديد من الفوائد الطبية كتقوية المناعة وتحسين وظائف القلب والجهاز الهضمي والمفاصل، والتخسيس بادعاء انها جميعها مسجلة بوزارة الصحة.

وأشار يعقوب إلى انه قد تم تكليف ادارة التحريات بالجهاز – والتي يتمتع اعضائها بصفة الضبطية القضائية – بفحص الشكاوى وجمع المعلومات والاستدلالات بشأنها، وتم خلال احدى الحملات سحب عينة من منتج زيت شعر (الكرياتين الأصلي انتاج شركة اس اتش فارما) في فرع حساسين بمنطقة فيصل بعد ورود شكاوى تضرر فيها المستهلكون من قيامهم بشراء المنتج باعتباره يساعد على نمو الشعر في ضوء الاعلانات التي تروج له وقد تم ارسال المنتج للتحليل بمصلحة الكيمياء. .

وأضاف يعقوب أن تقرير مصلحة الكيمياء أثبت أن منتج (زيت الكرياتين الأصلي) خالي تماماً من مركب الكرياتين، كما انه غير مطابق للمواصفة القياسية المصرية لمستحضرات التجميل رقم 5884 لسنة 2007 في بند البيانات، حيث لم يتم تدوين اية المكونات الاساسية على العبوة ولم يتم تدوين بلد المنشأ باللغة العربية، وقد تم تحرير المحضر رقم 13090 لسنة 2014 جنح الطالبية وعرضه على النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية.

وكان جهاز حماية المستهلك سبق وحذر المواطنين في شهر يناير الماضي من منتجات حساسين، ووصفها بغير المطابقة للمواصفات الطبية.

وشدد يعقوب على متابعة جهاز حماية المستهلك والتعاون والتنسيق مع كافة الجهات المعنية لمكافحة ظاهرة الإعلانات المضللة التي تروج لسلع ومنتجات وخدمات قد لا تتمتع بالمستوى الملائم من الجودة أو لا تتطابق والمواصفات المطلوبة، والاشتراطات الصحية بحيث تضر بالمستهلك ومصالحه وصحته وسلامته، كما تضر بالاقتصاد الوطني حيث تسهم فى الترويج لسلع وخدمات رديئة على حساب تلك التي تلتزم بالمواصفات والجودة.

وطالب يعقوب المستهلكين بمعاونة الجهاز من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أية شكاوى لديهم حتى يتمكن جهاز حماية المستهلك من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق.

وأشار الى سهولة إرسال الشكاوى الى الجهاز من خلال الوسائل المتعددة التى أتاحها الجهاز لذلك سواء عن طريق الخط الساخن 19588، أو مكاتب البريد المنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية حيث أعد الجهاز استمارة مجانية فى هذه المكاتب يمكن للمستهلك إرسال شكواه من خلالها دون تحميله أية أعباء مالية ، أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات ، أو من خلال الموقع الالكتروني لجهاز حماية المستهلك WWW.CPA.GOV.EG .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق