هل تعلم

ما هي أسباب الجوع المستمر ؟

عادة ما يأتي الجوع عندما لاتأكل لفترة طويلة أو بعد بذل جزء كبير من الطاقة المخزونة بالجسم نتيجة ممارسة التمارين الرياضية مثلا ، أو القيام بعمل شاق ، يستهلك جزء كبير من الطاقة ، والجوع يعني حاجتك إلي الطعام لتعويض ما تفقده من طاقةعلي مدار اليوم ، وهذا شيئ طبيعي ، أما الشيئ الغير طبيعي ، فهو أنك تشعر بالجوع حتي بعدما أكلت ، أو أنك تشعر بالوع بصورة دائمة ، ومستمرة ، فمثلا أنت تأكل عندما تشعر بالجوع ، لكنك تجد نفسك ما زلت جائعا ، علي الرغم من أنك أكلت ، هذا الشعورالمستمر بالجوع له أسبابه التي عليك التعرف عليها وتجنب حدوثها مستقبلا ، لما للجوع المستمر من أضرار سنعرفها فيما يلي :

 
 
 
أما عن أسباب الشعور بالجوع المستمر فهي كما يلي :
 
1 – تناول سعرات حرارية بدون فائدة :
 
حتي لا تشعر بالجوع باستمرار عليك أن تختار تناول الطعام المفيد ، الذي يحتوي علي سعرات حرارية مناسبة .
 
2 – قلة النوم :
 
أنت تحتاج إلي قسط من النوم حتي تشعر بالراحة البدنية والجسمانية من عناء اليوم ، وحتي لا تستنفذ طاقتك عليك أن تأخذ قسطا جيدا من النوم حتي لا تشعر بالجوع .
 
3 – الجفاف :من الممكن أن تشعر بالجوع نتيجة أن جسمك يعاني من الجفاف وفي حاجة إلي الماء ، وعليك شرب كمية كافية من الماء علي مدار اليوم حتي لا يحدث جفاف يؤدي إلي شعور بالجوع .
 
4 – الإهمال في وجبة الإفطار : أكثر الوجبات أهمية في اليوم ، هي وجبة الإفطار ، عليك تناول وجبة الإفطار بصفة دورية ومستمرة ومنتظمة ، ولا تهمل في تناول وجبة الإفطار  وحاول أن تأكل فيها ما يكفيك من بروتينات تجعلك تواجهه الشعور بالجوع .
 
5 – الجلوس أمام التلفاز أكثر من اللازم :
 
الإقبال علي مشاهدة التلفاز لأكثر من ساعتين علي مدار اليوم يؤدي لتعرضك للسمنة حيث يميل الكثيرون إلي تناول كميات من الأطعمة الخفيفة بصورة أكبر وبسعرات حرارية عالية عند الجلوس أمام التلفاز .
 
6 – الدهون والبروتينات :
 
أضف المزيد من البروتين والدهون الصحية إلي نظامك الغذائي فهي تشعرك بالشبع لوقت طويل ، حيث يستغرق هضمها وقت أطول .
 
أسباب سلبية للشعور بالجوع :
 
الشعور بالجوع الدائم له أسباب سلبية كثيرة منها التسبب في حدوث السمنة ، ومن الممكن أن يكون ذلك إشارة لوجود بعض الأمراض المرتبطة بالشعور بالجوع مثل السكري مثلا ، فعليك في كل الأحيان إذا شعرت بالجوع  المستمر أن تستشير الطبيب .
 
دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية عن اهمية تخطي مشكلة الشعور بالجوع الدائم لما له من اسباب سلبية على صحتك وقد تتسبب في مرض السمنة ، وقد ترجع بعض الأسباب المسببة للجوع الدائم في التخلي عن وجبة الفطور او الافراط في مشاهدة التلفزيون او قلة البروتينات المهمة والمفيدة للجسم بالإضافة إلى تناول وجبات غير صحية والتي تحتوي على سعرات حرارية عالية بدون فائدة للجسم .
وفقا لدراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية ، أن أعباء العمل الثقيلة باستمرار تؤثر على عادات تناول الطعام . كما ان شرب الكثير الكحول يعد هو في الواقع أكبر مساهم إلى الإفراط في تناول الطعام .
 
أن لم تستطيع اسباب الشعور بالجوع الدائم بالنسبة لك ، فعليك استشارة الطبيب واكتشاف السبب . على سبيل المثال ، الشعور بالجوع قد تكون إشارة لمثل هذه الأمراض مثل داء السكري . لذلك قد تكون بحاجة إلي استشارة الطبيب للتتعرف على السبب ، ليسهل حل المشكلة بكفاءة .
 
 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى