صحة

مشاكل الشعر الأكثر شيوعاً في الطقس البارد

يمكن للشعر أن يصبح جافّاً، هشّاً ومسطّحاً خلال فصل الشتاء إلى درجة يتطلّب فيها رعاية مكثّفة لإعادة إحيائه. إليك بعض هذه المشاكل التي يمكن أن يعاني منها الشعر في هذه الفترة، وكيفيّة التعامل معها.

الشعر الجافّ

بسبب التفاوت بين درجات الحرارة الباردة في الخارج والدافئة في الداخل، لا يملك شعرك فرصة النجاة من عامل الجفاف. تترك التدفئة المنزلية في منزلك الهواء المحيط بك في غاية الجفاف، ما يشكّل ضرراً مباشراً على بشرتك وشعرك. وقد يعمل جهاز الترطيب Humidifier على إضافة الرطوبة إلى الهواء، لكنْ يجب عليك أيضاً تغذية الشعر الجافّ بمرطِّب معزَّز بالزيوت مرّة في الأسبوع.

الحلّ: للحصول على أفضل النتائج، ضعي كمّية قليلة من المرطِّب على أصابعك وطبّقيها على الشعر الجافّ، من الجذور إلى الأطراف، من خلال تمشيطه، ثمّ اشطفيه بعد 20 دقيقة. ولمعالجة أعمق، ضعي قبّعة الاستحمام على رأسك، واتركي المنتج على شعرك ليلة كاملة لتمتصّه فروة رأسك.

الشعر المجعَّد

طقس الشتاء العاصف، والسترات والمعاطف المحاكة بالصوف أو الأقمشة السميكة، كلّها عوامل تسهم في تجعّد الشعر.

الحلّ: للحؤول دون تجعّد الشعر، استخدمي فرشاة مصنوعة من البلاستيك وشعيرات من الوبر الطبيعي. الماء الساخن له تأثير مجفّف على الشعر، لذلك استخدمي الماء الفاتر خلال الاستحمام ومنتجاً مقاوِماً للتجعّد.

الشعر المسطَّح

خلال أشهر الشتاء الباردة، تنعدم الرطوبة في الهواء الطلق، فيفقد الشعر حيويّته. ناهيك بالقبّعات والأوشحة الصوفية التي تسطّح شعرك في لحظات، بخاصّة إذا وُضعت لفترات طويلة.

الحلّ: لفّي الشعر وثبّتيه بدبوس تحت قبّعتك، وعند خلعها وإزالة الدبوس، سيكون شعرك أكثر حيويّة. كما يمكنك استخدام منتج مكثّف للحجم.

اللون الباهت

قد يترك الصيف أثراً على لون شعرك، فيبدو باهتاً وينعكس تأثيره على بشرتك.

الحلّ: اعملي على تعزيز صبغتك أو تحديثها بلون مختلف. اختاريه بتدرّجات عميقة وثريّة تضيف إلى شعرك لمعاناً وتألّقاً، ليناسب لون بشرتك في فصل الشتاء. ولدوام اللون الجديد، استخدمي شامبو مرطِّب، إذ يساعد على حبس اللون ويبقي الشعر حيويّاً وحريريّاً.

تكسُّر الشعر

الهواء الجافّ في الخارج يسبّب تقصّف شعرك بشكل مباشر، فيصبح أكثر ضعفاً وقابلاً للتكسّر بسرعة فائقة. وما يزيد المشكلة تعقيداً تعرُّض خصلاته لحرارة المجفّف الكهربائي العالية، واستخدام الفرشاة بشكل خاطئ.

الحلّ: عند تصفيف شعرك، تأكّدي من أنّك لا تبقين المجفِّف مركّزاً على بقعة واحدة من شعرك لفترة طويلة جدّاً، فهذا يمكن أن يجعل تلك المنطقة جافّة وهشّة. حاولي استخدام علاج مرطِّب مرّة واحدة في الأسبوع، إذ يصلح ويقوّي الشعر، ويغذّيه ويرطّبه؛ خصوصاً إذا كان أساسه مكوّناً من زبدة الشيا، التي تحسّن أيضاً مرونته. دلّكي شعرك واتركي المنتج عليه لمدّة دقيقتين.

الشعر المتطاير

يجرّد الهواء البارد والجافّ شعرك من الرطوبة، ما يحفّز تطايره.

الحلّ: يكمن مفتاح الحلّ في تزويد شعرك بالرطوبة. استخدمي المصل لترطيب الخصلات المتطايرة. وإذا كنت بحاجة إلى حيلة سريعة، مرّري مناديل ملطِّفة للأقمشة على شعرك، أو يمكنك استخدام مصل ينعّم الشعر المتطاير على الفور ويجعله أملس.

التقصّف

كلّما كان شعرك جافّاً، تعرَّض إلى المزيد من التقصّف. وإذا بدأ بالتقصّف، لن يتوقّف. فيبقى الحلّ هو الحفاظ على الشعر في حالة صحّية.

الحلّ: لمنع التقصّف، تأكّدي من قصّ أطراف شعرك مرّة كلّ شهرين، حتّى يظلّ أكثر صحّة. ولإصلاح التقصّف، جرّبي منتجاً معَدّاً لتشكيل حاجز وقائي على سطح الشعر، لمنع أيّ تقصّف ممكن في المستقبل.

تقشّر فروة الرأس

في فصل الشتاء، تمرّ البشرة بتغيّرات تماماً مثل الشعر، وقد تصبح فروة رأسك جافّة ومتشقّقة أيضاً، ما يمكن أن يسبّب الحكّة، التي تؤدّي إلى ظهور القشرة في شعرك وتساقطها على كتفيك وملابسك.

الحلّ: جرّبي قناعاً علاجيّاً مكثّفاً، معزّزاً بمكوّنات مضادّة للجراثيم. عند تدليك فروة الرأس الرطبة به، سوف يقشّرها وينعشها، فتهدأ، ما يساعدك على السيطرة على الحكّة. ثم غطّي رأسك بقبّعة من النايلون لمدّة تتراوح من 10 دقائق إلى 20 دقيقة، وكرّري هذا الإجراء مرّة في الأسبوع. إذا استمرّت القشرة، راجعي طبيب الجلد الخاصّ بك.

علاجات منزلية لمشاكل شعرك في الشتاء

مطبخك غنيّ بالمكوّنات التي تجعل شعرك حريريّاً وقويّاً وجميلاً. اتّبعي النصائح التالية لحلّ أبرز مشاكل الشعر.

للشعر العادي

أضيفي نصف كوب من مسحوق "إملا" إلى ملعقتين من زيت الخِروع وبيضة واحدة، واخلطي المزيج حتّى يصبح ناعماً. ضعيه على الشعر وفروة الرأس، واتركيه لمدّة 30 دقيقة قبل غسل الشعر بالشامبو.

للشعر الجافّ

إنّ استخدام علاج مرطِّب أمر لا بدّ منه في كلّ الأوقات. امزجي نصف كوب من الطين البركاني الهندي مع ملعقتين من زيت جوز الهند وصفار البيض. ضعي هذا الخليط على كامل فروة الرأس، واتركيه لمدّة نصف ساعة تقريباً، ثم اغسليه بالشامبو جيّداً.

للشعر الدهني

أضيفي كوباً واحداً من مسحوق الحنّاء إلى ملعقة كبيرة من عصير الليمون وبياض بيضة. في حال كانت رائحة البيض تزعجك، استخدمي اللبن الرائب بدلاً منه. طبّقي هذا الخليط، واتركيه لمدّة نصف ساعة، ثم اغسلي شعرك بالشامبو. ولكن اعلمي أنّ الحناء في هذا الخليط لن تقوم بصبغ شعرك على الرغم من جودة الحنّاء كعنصر ملوّن. وللحصول على أفضل النتائج، دلّكي فروة رأسك بزيت جوز الهند الساخن، أو زيت الزيتون.

ضدّ تساقط الشعر

– يمكنك صنع علاج لمنع تساقط الشعر عبر قلي بذور الحلبة في زيت جوز الهند. صفّي هذا الخليط وضعيه على شعرك بكمّيات ضئيلة، وافركي الجذور به بلطف.

– يمكنك أيضاً غلي بعض أوراق الحنّاء في زيت الخردل، وبعد تبريدها وتصفيتها، قومي بإضافة قطرات منه في حاوية زيت جوز الهند الذي تستخدمينه للتدليك المنتظم.

للترطيب واللمعان

يُعتبر زيت الزيتون رائعاً للحصول على الترطيب واللمعان. يمكن دمجه مع العسل ووضعه على الشعر لنتائج أكثر فعاليّة. كلّ ما تحتاجين إليه هو كوب صغير من زيت الزيتون. افركي شعرك بالزيت، من منتصف طوله حتّى نهاياته، ثم اغسليه بالشامبو بعد ساعتين.

للتخلّص من قشرة الرأس

– للتخلّص من قشرة الرأس، أضيفي ملعقة صغيرة من الكافور إلى نصف كوب من جوز الهند أو زيت النيم، واحفظيه في إناء زجاجي، ثمّ دلّكي فروة الرأس به قبل النوم.

– يمكنك أيضاً مزج ملعقة صغيرة من زيت الخِروع مع أخرى من الخردل وزيت جوز الهند، وتدليك فروة الرأس بالمزيج.

– ضعي العصير المستخرج من الكزبرة المطحونة قبل غسل شعرك.

– استخدمي خليطاً من الدقيق واللبن الرائب، على أنْ يبقى على الأقلّ مدّة ساعة على شعرك قبل غسله.

علاجات سريعة

– استخدمي شامبو وبلسماً منفصلين، واتركي البلسم على أطراف الشعر، متجنّبة الجذور، لمدّة تتراوح من 10 دقائق إلى 15 دقيقة على الأقلّ، لترطيب الشعر ومنع تساقطه.

– استخرجي بعضاً من هلام الصبّار Aloe Vera وامزجيه مع العسل. ضعي هذا المزيج على فروة الرأس واتركيه لمدّة 20 دقيقة. والنتيجة فروة رأس صحّية، خالية من القشرة.

– إنّ تطبيق نصف كوب من المايونيز على الشعر الجافّ يفيده بشكل جيّد، غطّي رأسك بقبّعة بلاستيكية، واتركي القناع لمدّة 15 دقيقة.

– إنّ استخدام زيت الجوجوبا على أطراف الشعر يجعلها أكثر نعومة. يُعتبر هذا العلاج فعّالاً للشعر المجعَّد والجافّ.

– اخلطي مقداراً واحداً من عصير الليمون مع مقدارين من زيت جوز الهند. دلّكي المزيج على جذور الشعر بشكل منتظم، واتركيه مدّة 3 إلى 4 ساعات، أو حتّى ليلة كاملة. بعدها، اغسلي شعرك بالماء الدافئ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق