صحة

معلومات ستمنعكِ من تناول الخضروات النيئة بعد التمارين

معلومات ستمنعكِ من تناول الخضروات النيئة بعد التمارين

تعد الخضروات النيئة أحد أهم المأكولات التي فيها تكامل العناصر الغذائية لذلك فهي من أساسيات أي طبق غذائي صحي.

فهي تساهم في إشباع المعدة دون الحاجة الى الكثير من الأكل، وكلنا يعرف فوائدها للجسم والروجيم ونضارة البشرة والكثير من الفوائد.

لكن لما لا نتناولها بعد التمارين الرياضية؟ تابع معنا.

الخضروات النيئة ومخاطر تناولها ؟

تتواجد البكتيريا – المحمودة أو الخبيثة- في جميع أنواع الأطعمة وكذلك الخضروات وبالتالي اي استخدام خاطئ لهذه الأطعمة يؤدي الى التسمم الغذائي.

تساهم الأطعمة الساخنة والمطهيرة في تحسين تفدق الدم إلى الجسم والأمعاء بالتحديد مما يساهم في تحسين أداء الجهاز الهضمي وعدم فقدان العناصر الغذائية في الطعام عند اختلاطها ببعضها.

لذلك يجب طهي جميع الخضروات النيئة قبل تناولها، وهذا ما ينصح به الدكتور “كولريت تشودري” الرائد في مجال الطب التكاملي. 

ان طهي الخضروات النيئة  في الماء النقي حتى الغليان او على البخار، يجعلها تحتفظ بالعناصر الغذائية مثل مضادات الأكسدة وخاصة عنصر الكاروتين والذي يساهم في زيادة تفاعل الفوائد الناتجة عن الخضروات مع خلايا الجسم.

أضف إلى ذلك فعند طهيها يساعدها ذلك في الاحتفاظ بفيتماين C، على عكس تناولها نيئة دون طهي فيؤدي الى الاصابة بعسر الهضم، خصوصاً اذا كنت تعانين من القولون العصبي.

وبحسب ما قال الدكتور “كولريت تشودري” فإن من مضارها أيضاً، انها تتسبب في انتفاخ المعدة وتكوين غازات مزعجة،

لا تتناولي الخضروات النيئة بعد التمارين الرياضية

اقرأي أيضاً: لماذا عليكِ أن تمارسي تمارين اليوجا يومياً

بعد ممارستك التمارين الرياضية انت بحاجة الى عناصر غذائية متكاملة وسعرات حرارية مناسبة حتى تحافظي على رشاقتك وتناسق جسمك  فبعد ان عرفنا مضار تناول الخضروات النيئية قبل طهيها، فأنتِ بالتأكيد لا تريدين الشعور بعسر الهضم وتكوين غازات مزعجة في المعدة.

فالخضروات المطهية تساعد في إعطاء الجسم عناصر غذائية مكاملة بعكس الخضروات النيئية فهي لا يمكنها ان تنعشكِ أو تجدد طاقتك بعد أدائكِ التمارين الرياضية. لذلك فهي لا تبدو خياراً صحياً، بحسب خبراء التغذية.

تجنبي الخضروات النيئة لتحصلي على طبق سلطة صحي !

هل تودين الحصول على نظام غذائي متكامل؟ إذن كل ما عليك فعله هو طبق سلطة من الخضروات المطبوخة او المشوية بقليل من الزيت وتدفئتها وتقلبيها لمدة دقيقتين حتى تذبل قليلاً.

وبحسب ما نصح به الطبيب “كولريت تشودري”: فهي بذلك تصبح اكثر قابلية للهضم، ويفضل تناولها في وجبة الغذاء بسبب انخفاض قوة أداء الجهاز الهضمي في المساء، والخضروات المطهية تعتبر مواد غذائية خفيفة تساعد في عملية الهضم.

الخضروات النيئة | احرصي على طهي هذه الأنواع السبعة منها قبل تناولها

توجد الكثير من الخضروات التي تستطيعين تناولها طازجة ونيئة مثل الجزر والخيار، لكن هناك أيضاً بعض الخضروات النيئية يفضَل تناولها بعد طهيها لتعطيك عناصر غذائية صحية جيدة، مثل:

احد الخضروات النيئة | الهليون

قومي بطهيه قبل تناوله فهو يساعد جمسكِ على امتصاص المزيد من المواد الغذائية المضادة للسرطان.

يفضل ان تقومي بطهيه على البخار وإضافة القليل من زيت الزيتون وعصير الليمون.

المشروم أو الفطر

يحتوي المشروم او الفطر على عنصر البوتاسيوم ولكي تحصلي على أكبر استفادة من المشروم وعنصر البوتاسيوم يفضّل قبل تناوله ان تقومي بطهيه على البخار أو حتى شويه في الفرن مع قليل من الزيت، وتستطيعن اضافة القليل من المعركونة او اضافته للبيتزا.

الطماطم 

في التماطم المطبوخة يقوم جسمكِ بامتصاص المزيد من مادة الليكوبين والتي تساعد في مكافحة الإصابة بالسرطان.

بالتأكيد ليس من السهل الامتناع عن تناول الطماطم النيئة خصوصاً عند استخدامها كشرائح في الساندويش، ولكن للفائدة الأكبر يجب ان تقومي بطهيها.

البطاطس

من منا يفضل اكل البطاطس نيئة؟ تقريباً لا أحد، حسناً فالنتعرف على بعض اضراها:

  • يمكن ان تسبب اضراراً صحية فهي تحتوى على السموم وعناصر مضادة للتغذية.
  • تحتوي البطاطس على عنصر النشا، فهي تتسبب في عسر الهضم عند تناولها نيئة.

نصيحتنا لكِ، ان تتأكدي من استوائها عند سلقها في الماء المغلي او شويها في الفرن.

الخضروات النيئة | القرنبيط والبروكولي

لتتجنبي تكوين غزات مزعجة في المعدة قومي بطهي القرنبيط قبل تناوله على الرغم من ان العناصر الغذائية التي فيه تكون اكبر عند تناوله نيئاً، لكن لا نفضل لكِ ذلك.

الخضروات النيئية | السبانخ

يحتوي السبانخ المطبوخ على الكثير من العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم، ويمكنك اضافة القليل من الزيت عند شويه وإضافته للمعركونة أو طبق الأومليت في وجبة الفطور، مع طبق السلطة المعتاد.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق