صحة

نصائح ذهبية للتخلص من “الصداع” سريعا دون أدوية

كلنا نعاني من الصداع من وقت لآخر، وإختيارنا الأول هو دائماً اللجوء إلى المسكنات. لكن، مع مرور الوقت، قد تسبب المسكنات المزيد من الضرر لأجسادنا أكثر من النفع. لذلك، العلاجات الطبيعية هي دائماً من الحلول الصحية والسليمة للتخلص من ألم الصداع.

 

– إسدال الشعر

ربط الشعر بشدة قد يصيبكِ في بعض الأحيان بالصداع النصفي، ولذلك ينصح في حال شعوركِ بالصداع أن تقومي بفك الشعر وتخفيف الضغط عن فروة الرأس. عصابات الشعر الضيقة يمكنها أيضاً أن تسبب صداعاً، لذا من الأفضل التخلص منها لتخفيف الألم.

 

– تدليك العنق 

الصداع الناتج عن التوتر والصداع النصفي يمكن علاجهما بتدليك العنق. يوجد في الجسم نقاط ضغط من شأنها أن تخلصكِ من ألم الصداع مثل الضغط بأصابع السبابة حيث يلتقي جسر الأنف الخاص بكِ مع قمة حواجبكِ. نقطة ضغط أخرى للتخلص من الصداع هي عن طريق الضغط بأصابع السبابة والأصابع الوسطى على قاعدة الجمجمة في المناطق المجوفة الموازية بين عضلتي العنق العموديتين.

 

– تطبيق منشفة مغموسة في الثلج البارد أو الماء الساخن على عنقكِ

من المعروف أن الثلج يساعد على تقليل الإلتهاب الذي يساهم في إحداث الصداع ولذلك ينصح بتطبيق منشفة مغموسة في الثلج البارد على عنقكِ لمدة خمس دقائق مع تكرار العملية بضع مرات حتى تشعري بتحسن. الماء الساخن يساعد أيضاً على إسترخاء العضلات المتوترة. يمكنكِ تطبيق الماء الساخن على منطقة العنق والرأس إما بمنشفة أو بأخذ حمام دافئ.

 

– شرب الزنجبيل

سواء قمت بشربه وحده أو مع الشاي، تأكدي أن الزنجبيل قادر على تخفيف حدة الصداع وذلك لأنه يعمل كمضاد للإلتهابات. الزنجبيل يحجب البروستاجلاندين وهي مادة كيميائية تسبّب تورم طفيف وتؤدي لحدوث الصداع.

 

– شرب الكثير من الماء

يوجد نوع من الصداع يطلق عليه “صداع الجفاف” ويماثل في حدته الصداع النصفي بالضبط. يحدث صداع الجفاف نتيجة نقص المياه في الجسم ولذلك أفضل الطرق لعلاجه هو من خلال شرب الكثير من الماء والسوائل الأخرى مثل العصائر الطبيعية والحليب.

 

– ممارسة التمارين الرياضية

وفقاً لدراسات حديثة، ممارسة التمارين الرياضية من ثلاث لأربع مرات في الأسبوع تساعد على الحد من الصداع النصفي حيث ثبت أن ممارسة الرياضة تساعد الجسم على إفراز الإندورفين والذي يعتبر مسكّن طبيعي للجسم، من خلال الجهاز العصبي المركزي، والذي بدوره يمكن أن يقلل أو حتى يقضي على الصداع تماماً.

 

– الحصول على قسط كافٍ من النوم

عدم الحصول على قسط كافي من النوم سيصيب الجسد بالتعب ويفقده البروتينات الأساسية له, لذلك يُنصح بالنوم بين 6 إلى 8 ساعات يومياً، ولا يضر النوم في خلال النهار إذا شعرتِ بالتعب. لا تضغطي على جسمكِ وخلايا المخ حتى لا يضعف جسمكِ ويصبح الصداع الصديق الملازم لكِ للأبد.

 

– اللجوء إلى الزيوت الأساسية

الزيوت الأساسية تعمل على علاج مسببات الصداع وليست مجرد قاتل للألم. الزيوت مثل اللافندر والروزماري على سبيل المثال، لديها تأثير سحري للتخلص من الصداع. عن طريق مسح الزيوت تلك على منطقة الجبين وجانبي الحاجب والذارعين و موخرة العنق، سوف يخفّ ألم الصداع النصفي والأعراض المصاحبة له.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق