صحة

نظام غذائي عالي الألياف يحميك من النوبات القلبية

 

يقول الخبراء أن الألياف الغذائية قد تحسن ضغط الدم والكوليسترول أيضاً
تعتبر الفواكه مثل الموز والتفاح والخضراوات الجذرية مثل الجزر و البطاطا والخبز المصنوع من الحنطة الكاملة والحبوب والنخالة كلها مصادر جيدة للألياف الغذائية
يقول الباحثون في الولايات المتحدة أنه للوقاية من النوبات القلبية، يجب عليك تناول الكثير من الألياف لأنها قد تحسن فرص طويلة الأجل للانتعاش. وقد وجدت دراسة في المجلة الطبية البريطانية – كما نشر موقع البي بي سي أمس – أن الناجين من النوبات قلبية من المرجح أن تتحسن حالتهم ربما لتسع سنوات مقبلة إذا ما اتبعوا نظام غذائي عالي الألياف. وارتبطت كل زيادة بمقدار 10 جرام يوميا من تناول الألياف بانخفاض تقدر نسبته بحوالي 15٪ من خطر الوفاة بالنوبات القلبية.
 
 
ويقول الخبراء أن الألياف الغذائية قد تحسن ضغط الدم والكوليسترول أيضاً. وتعتبر الفواكه، مثل الموز والتفاح والخضراوات الجذرية مثل الجزر و البطاطا والخبز المصنوع من الحنطة الكاملة والحبوب والنخالة كلها مصادر جيدة للألياف الغذائية.
حبوب الإفطار
ويقول الباحثون في الولايات المتحدة أن اتباع نظام غذائي منخفض الألياف يرتبط ارتباطا وثيقاً مع الإصابة بالإمساك وأمراض الأمعاء ، مثل الانسدادات و سرطان الأمعاء ، ولكنها قد يكون لها أيضا آثار على صحة القلب. وقد قام فريق من مدرسة هارفارد للصحة العامة بتحليل بيانات من دراستين أمريكيتين كبيرتين شملت أكثر من 4،000 من الرجال والنساء الذين نجوا من أول نوبة قلبية و قدمت معلومات عن نظامهم الغذائي المعتاد عن طريق الاستبيانات. وتم متابعة النتائج لمدة تسع سنوات تقريبا وخلال تلك الفترة توفي 682 من النساء و 451 من الرجال. وقد بدت فرص البقاء على قيد الحياة مرتبطة بتناول الألياف ، والتي كان معظمها من حبوب الإفطار . ويقول الباحثون أن تلك النتائج تشير إلى خطوة بسيطة في أسلوب الحياة وهي أن الناس يمكن أن يتخذوا أسلوب حياة صحي ، جنبا إلى جنب مع أدويتهم ، وذلك لتحسين آفاق صحتهم على المدى الطويل. وقالت فيكتوريا تايلور من مؤسسة القلب البريطانية : " إن الأطعمة الغنية بالألياف هي جزء أساسي من نظام غذائي صحي متوازن ، وتقترح هذه الدراسة أنه قد يكون لها فائدة خاصة بالنسبة للناجين من النوبات القلبية. ووجدت هذه الدراسة أن بعض أنواع الألياف قد تكون مفيدة بشكل خاص مثل الألياف الموجودة في الفاكهة و الخضار ، والفاصوليا و العدس ، و أيضا من منتجات الحبوب. 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق