هل تعلم

هل يسبب السكّري الخرف؟

إنّ المعاناة من داء السكّري في مرحلة متوسطة من العمر تؤدي إلى شيخوخة العقل خلال خمس سنوات، ومن المحتمل أن يؤدي ذلك لاحقاً إلى الخرف. ففي دراسة جديدة تضمّ 16000 أميركي يعانون من السكّري، تبيّن أن هناك رابطاً بين هذا المرض والتدهور المعرفي. فقد اكتشف الباحثون أن في المعدل العام تبين أن من يبلغ من العمر 60 سنة ويعاني من السكّري، عانى تدهوراً في وظائف الدماغ التي تظهر بشكل طبيعي لدى الذين يبلغون من العمر 65 سنة ولا يعانون من السكّري.
ويعتبر السكّري من الأمراض المرتبطة مباشرة بالبدانة والوزن الزائد. لذا الطريقة الأفضل للتغلّب عليه تكمن في اتّباع نظام غذائي صحي، وممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر.
عمد باحثو هذه الدراسة من معهد Johns Hopkins Bloomberg School of Public Health الأميركية، والتي نشرت في الـ Annals of Internal Medicine، إلى التأكيد أن من يرغب في الحصول على دماغ صحي وهو في السبعين من عمره، عليه أن يتّبع نظاماً غذائياً صحياً وهو في الخمسين.
إنّ مرضى السكّري لديهم مشكلة في عملية تنظيم مستوى السكّر في الدم، مما قد يسبب أضراراً في أوعيتهم الدموية وكذلك تلك الموجودة في دماغهم، وهذا يفسّر احتمال إصابتهم بالخرف.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى