العربية

هيكل: غلق الجزيرة مباشر مصر “ذكاء قطري”

اعتبر الكاتب الصحفي، محمد حسنين هيكل، إن القيادة القطرية أدركت أنها وقعت في خطأ بشأن قناة الجزيرة مباشر مصر، ولم يحدث من قبل أن يبث بلد بإذاعة موجهة من على أرض بلد آخر،مؤكدا أن قرار قطر غلق القناة كان موجودا وكان ينتظر الوقت المناسب ويعد خطوة في منتهى الذكاء قطريا.

وأوضح هيكل خلال آخر سلسلة حواراته لبرنامج "مصر أين؟ ومصر إلى أين؟"، مع الإعلامية لميس الحديدية على فضائية سي بي سي، الجمعة، أن "مشروع الجزيرة مباشر مصر أضر بقطر، ونصحت القيادة في قطر بأنه سيستفز الشعب المصري وقد كان، وقطر ادركت أن المشروع غير نافع ولا يتقبله الشعب المصري، أبلغت الشيخ حمد منذ اليوم الأول أن الجزيرة مباشر مصر ستستفز الشعب المصري..والشيخة موزة أبلغتني أنها تصورت أنه مشروع يخدم مصر".

وأوضح "القيادة في قطر ليست إخوانا مسلمين ،لكنهم يستعملون الإخوان في لعبة سياسية كبيرة في المنطقة، وأن موقف قطر جزء من رؤية مشروع لم يستسلم بعد وهذا المشروع أمريكي تركي إخواني، والمشروعات السياسية لا تحزم حقائبها وترحل ببساطة. والقيادة القطرية ترغب في استعمال الإخوان ب"ريموت كونترول" من بعيد..وهناك موجتان لخروج الإخوان من قطر الأولى كانت بناء على طلب من أمريكا".

وتابع "السيسي أثناء وجوده في المخابرات أبلغني أن تمويلات قطرية كبيرة تتدفق على جهات عديدة في مصر، وأبلغت الأمير تميم أن هناك شكوى في مصر بشأن تدفق الأموال، وأبلغني أن بعض الأطراف يرسلون تبرعات لمصر وليس الحكومة، واقترح عقد اجتماع بين المخابرات المصرية والقطرية لبحث الموضوع".

وأكد أن "الرئيس السيسي شعر بأن قرار قطر بغلق الجزيرة مباشر مصر ليس تغييرا سياسيا، وقال علينا أن ننتظر، وأنه من المبكر جدا تصور أن قرار قطر بغلق الجزيرة مباشر مصر" تغييرا سياسيا. وموقف قطر باغلاقها مرتبط بمشروع آخر في المنطقة".

وتابع "إذا كان هناك لقاء مرتقب بين القيادة المصرية والقطرية فالسياسة المصرية يجب أن تضع الشروط،و لا أرى أدلة على لقاءات مرتقبة بين السيسي وأمير قطر وأتمنى وجود اتجاه حقيقي يسعى لذلك، وسأكون اسعد خلق الله لو تقابلوا ولو أن التناقضات في العالم العربي قلت حدة وزادت تفاهماً".

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق