صحة

الغذاء خير دواء

أكَّدت الأبحاث الحديثة أنَّ الغذاء الجيد يغني عن الدواء وأن هناك أغذية يمكنها أن تقاوم الأمراض والشيخوخة والتدهور العقلي والجسدي.

وعن الأغذية المفيدة التي تقوّي الجسم وتساعد على مقاومة الأمراض تقول الدكتورة ثريا البطران أستاذ مساعد الكيمياء الحيوية بالمركز القومي للبحوث:
 
يمكن مكافحة التوتر بتناول اللب السوري ودوار الشمس؛ لأنه مصدر جيد لحمض الفوليك الذي يساعد المخ على إنتاج كيمياء تسمى "الدوبامين" تحقق السعادة ، فتناول كمية قليلة منه بين الوجبات يحقق ذلك، كذلك الأوراق الخضراء في السبانخ تحسن رد الفعل تجاه التوتر وتضاف إلى طبق السلطة.
 
كذلك يمكن مكافحة الصداع بتناول اللوبيا حيث إنها تقوم بثبات مستوى السكر في الدم مما يحمي من الصداع.
 
والتونة تحتوي على "أوميجا 3" التي تحمي من الالتهابات التي تساعد على عدم حدوث الصداع النصفي.
 
 وللمحافظة على نضارة وجمال الجلد ننصح بتناول التوت الأسود والأحمر الذي يكافح الشيخوخة.
 
كذلك يمكن شحن الجسم بالطاقة عن طريق تناول اللوز الذي يساعد على استقرار مستوى الطاقة في الجسم بفضل خلطة البروتين والدهون الصحية التي يحتويها؛ لذا يمكن تناول كمية صغيرة منه مع شريحة من التفاح التى تزوّد الجسم بالطاقة في منتصف النهار.
 
كذلك تناول البيض في الإفطار مع شريحة خبز من القمح الكامل للحصول على وجبة تحارب الإرهاق.
 
وللمحافظة على قوة الذاكرة يمكن تناول سمك السالمون فالأوميجا 3 في الأسماك الدهنية يمكنها أن تخفف من خطر الالتهابات التي تصيب الإنسان ؛ مما يقلل احتمال الإصابة بالتدهور العقلي، كذلك زيت الزيتون يقلل من الاستعداد للإصابة بمرض الزهايمر؛ لذلك يجب الحرص على تناول ملعقتين منه يومياً.
 
ومنتجات الألبان الكاملة الدسم تزيد الخصوبة وكذلك العدس.
 
وللتغلب على الأرق يمكن تناول الزبادي منزوع الدسم، فالأغذية الغنيَّة بالكالسيوم ترفع مستوى السيروتونين وهو الهرمون المساعد على النوم، فتناول كوب لبن خالي الدسم قبل النوم بساعتين يساعد على النوم الهادئ.
 
والموز يحتوي على فيتامين B6 الذي يساعد أيضاً على تنظيم ساعات النوم؛ لذلك يجب الحرص على تناول ثمرة واحدة يومياً، وكذلك البطاطس التي بها تأثير مخدر وتساعد على النوم.
 
ولحرق الدهون بالجسم يمكن تناول الفلفل الحار؛ لأنه يحتوي على الكابسيسين الذي يزيد التمثيل الغذائي، كما تقوم منتجات الصويا بالتحكم في نسبة الدهون الموجودة، كما يساعد الشاي الأخضر على حرق الدهون.
 
ولتحفيز جهاز المناعة يمكن تناول عصير الكانتلوب فكوب منه يمنح أكثر من 100% من الاحتياجات اليومية.
 
كذلك البروكلي والكابوريا والقواقع الغنية بالزنك والمعادن وتساعد الجسم على مقاومة الأمراض لأن بها مضادات للأكسدة.
 
 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق