صحة

تعرف على الأضرار الصحية للسهر

لا يخفى على أحد الفوائد الجلل التي يتحصل انسانعليها من النوم المناسب بعدد الساعات المناسبة ،حيث يساعد على الشعور بالانتباه و الراحة ،و لأهميته أيضا على الصحة و الجمال و الصحة الذهنية. كما يساعد النوم على زيادة مخزون الطاقة في الجسم،و تجديد خلايا و أنسجة الجسم،كما أنه هامللجهاز العصبي ،و يساعد على تنشيط الذاكرة …الخ تعريف السهر:السهر اصطلاحا هو تأخير وقت النوم إلى ساعات متأخرة من الليل ،و لهذا جعل النهار للمعيشة و العمل و قضاء الحوائج،و الليل للنوم و الراحة. و لكن أسلوب الحياة العصري و العولمة و انتشار وسائل التطور في التكنولوجيا على قطاع واسع و بأسعار لينة رخيصة ،أدت إلى الاخلال بهذا النظام فصرنا نسهر إلى ساعات متاخرة من الليل و نعوض مكانها فننام في النهار.
 
– الأضرار الصحية للسهر:
1- إن عدم أخذ القسط الكافي من النوم يؤدي إلى ظهور اعراض منها :التعب،القلق،التوتر العصبي،ضعف التركيز،سرعة الغضب،و بعض المشكلات الجلدية كالبثور….الخ.
 
2- إن قلة النوم تسبب خللا في جهاز المناعة ،حيث إن جهاز المناعة يصاب بالتشويش عند حدوث اختلاف في الدورة اليومية لساعات اليقظة و ساعات النوم.
 
3- إن السهر يؤدي إلى تشوهات قوامية نتجية الجلوس لفترات طويلة أمام التلفاز مثلا،فإنه يصيب الهيكل العظمي بتشوهات في العظام ،و الانحناء في العمود الفقري
 
4- يؤدي إلى حدوث اسوداد تحت العينين
 
5- يؤثر على القلب(بالنسبة للرجال)
 
6- يؤدي لحدوث سرطان الثدي(بالنسبة للنساء)
 
7- إن السهر يؤدي إلى الأرق ،فإن امتد الأرق ليالي كثيرة انحطت قوى الشخص و توقف العقل عن الانتاج و سيطر على المؤرق التشاؤم و الميل للوحدة.
 
8- كما كشفت دراسة اميركية حديثة أن السهر يزيد من مستوى هرمون الجوع و يقلل من مستوى هرمون الشبع في الجسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى