صحة

15 نصيحة مهمة للحامل في رمضان

هل سمح لكِ طبيبك بالصيام؟ إذن، إليكِ بعض النصائح الهامة ليمر شهر رمضان بسلام دون تأثير ضار عليكِ أو على طفلك بإذن الله.
 
تغذية الحامل في رمضان

1. احرصي على تناول طعام صحي متوازن.
2. تناولي السوائل بكثرة ما بين الإفطار والسحور، خاصة الماء والعصائر الطبيعية. تحتاج الحامل إلى الإكثار من السوائل لأنها تساعد على غسل الجسم من السموم (ولذلك على مريضة الكلى أن تفطر لأن جسمها لا يستطيع أن يطرح ما به من سموم بشكل فعال)، بالإضافة إلى أن الجفاف يضر بالجنين. 
3. تجنبي العصائر المعلبة والمياه الغازية لاحتوائها على المواد الحافظة والسكريات غير الطبيعية، كذلك تجنبي المشروبات والأطعمة التي تحتوي على الكافيين لأنها من مدرات البول وبالتالي ستتسبب لكِ في الجفاف. 
4. اختاري الأطعمة التي تنتج الطاقة في جسمك ببطء كالتمر والفاصوليا والبقوليات، وتجنبي تلك التي ترفع مستوى السكر في الدم بسرعة وتنخفض بسرعة مثل الحلويات التي تزخر بها موائد رمضان كالقطايف والكنافة…الخ لأنها ستتسبب لكِ في الشعور بالدوخة كما أنها ستسد نفسك عن الطعام الصحي.
5. احرصي على تناول كمية كافية من البروتين لأنه مهم في تكوين الأنسجة ويساعد في نمو الجنين، يمكنك أن تجدي البروتين في بعض الأطعمة كالمكسرات واللحوم والبيض. 
6. كلي وجبات كثيرة خفيفة بدلًا من وجبة واحدة كبيرة ودسمة.
7. احرصي على تناول وجبة السحور فهي وجبة مهمة جدًا حيث تمدك بالطاقة طوال فترة الصوم، وأخريها قدر المستطاع. 
8. احرصي على تناول الفواكه والخضروات الطازجة خاصة الخضروات الورقية الخضراء ولكن بعد غسلها جيدًا. 
9. قلّلي من تناول الكربوهيدرات والدهون، وتجنبي المخللات والتوابل.
10. كما تنصح د. فرناز نعال، الاختصاصية في أمراض النساء وجراحتها، بتناول ملعقة عسل أثناء الإفطار لأنها تساعد الحامل على الصوم.
 
نصائح عامة للحامل في رمضان
1. احصلي على قسط كافٍ من الراحة. 
2. قللي من المجهود الذي تبذلينه أثناء الصوم. حاولي أن تقومي قبل دخول رمضان بإعداد بعض الأطعمة بحيث تكون جاهزة على الطهو مباشرة في رمضان، واقبلي (أو اطلبي) المساعدة من الأقارب والأصدقاء.
3. نامي أكبر وقت ممكن من ساعات الصوم. 
4. احرصي على التواجد بجو بارد، أي غير حار، وتجنبي التعرض للشمس لأن الجفاف يضر بك وبالجنين.
5. تنصح د. فرناز بممارسة الرياضة 3 مرات بالأسبوع خاصة المشي والسباحة لأنهما آمن رياضتين للحوامل، كما يمكنك ممارسة التمارين الخاصة بالحوامل ولكن تحت إشراف رياضي طبي.
 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق