صحة

الأخطار المؤكدة لشرب الكحول على المدى القريب والبعيد

الكحول هو عبارة عن مادة سامة، ولها إمكانية ائتلاف الخلايا, هذا وقد اعتبرت منظمة الصحة العالمية، والوكالة الدولية للبحث عن السرطان، أن الكحول من المجموعة الأولى المسببة للسرطان.

وأثبتت الدرسات، أن معدل الاستهلاك المتوسط من الكحول، يزيد من احتمالية التعرض لأمراض السرطان، بما فى ذلك سرطان الثدى, وسرطان القولون, والسرطان المريئى، وسرطان المعدة .

وأشار الدكتور غريب فاوى محمد، أستاذ ورئيس قسم المخ والأعصاب بكلية طب سوهاج, عضو الأكاديمية الأمريكية للأعصاب, وعضو الجمعية الدولية للسكتة الدماغية, إلى أنه يوجد أخطار مؤكدة وموثوقة لشرب الكحول، وهذا على المدى البعيد والقصير .

وأضاف فاوى، أن الأخطار المؤكدة لشرب الكحول على المدى القصير,تتمثل فى:

أولا: فى عام 2008 اكتشف عدد من الباحثين، من جامعة كنغستون فى لندن، احتواء النبيذ الأحمر على مستويات عالية من المعادن السامة، بالمقارنة بالمشروبات الأخرى، التى تضمنت وجود معدن الكروم, النحاس, المنجنيز, الحديد, النيكل, وهذه العينة، كانت من أعلى العينات احتواءً على هذه العناصر، وتم حساب خطورة هذه النسب من قبل وكالة حماية البيئة فى الولايات المتحدة.

ثانيا: شرب الكحول، واختلاطه بتناول بعض الأدوية مثل مسكنات الألم, مثل الحبوب المنومة، ومضادات الهيستامين، يمكن أن يكون فى منتهى الخطورة، تصل أحيانا إلى الوفاة، فقد أثبتت الدرسات تفاعل الكحول سلبيًا مع أكثر من 150 دواءً.

ثالثا: بعض شاربى الكحول، يكتسبون سلوكًا عنيفًا أسريًا واجتماعيًا .

رابعا: ليلة واحدة من الشرب الثقيل، كافية لكى تعيقك عن التفكير الجيد، وتجلب لك أفكارًا ومفاهيم معقدة وصعبة، ترهقك لمدة تصل إلى شهر كامل.

خامسا: بضعة كؤوس من الكحول كافية لتسبب ضعفًا فى الذاكرة.

سادسا: شوهد أن شرب الأباء للكحول، سبب فى انتشار ظاهرة القسوة على الأطفال، وإهمالهم.

سابعا: لشرب الكحول تأثير سلبى على السيدات الحوامل، ويعرضهن للإجهاض، وموت الأجنة, وتسبب أيضا العيوب، والتشوهات الخلقية، والإعاقات العقلية عند الأطفال.

ثامنا: شرب الكحول يسبب، زيادة حالات الطوارئ الطبية، الناتجة عن ارتفاع معدل الكحول فى الدم، مما يؤدى إلى تثبيت الجهاز العصبى المركزى, وفقدان الوعى, وانخفاض ضغط الدم، ودرجة الحرارة الجسم, وغيبوبة حالات الفشل التنفسية، ويمكن أن يؤدى إلى الوفاة .

وأشار فاوى، إلى أن الأخطار المؤكدة لشرب الكحول على المدى الطويل هى أولا: مشاكل عصبية (تتضمن الخرف, السكتة الدماغية, التهاب الأعصاب، وضمور العضلات) .

ثانيا: المشاكل القلبية الوعائية (السكتة القلبية, اعتلال عضلة القلب، وارتفاع ضغط الدم) .

ثالثا: المشاكل النفسية (الاكتئاب , القلق , الانتحار ) .

رابعا: المشاكل الاجتماعية (البطالة, فقد القدرة الإنتاجية, ومشاكل أسرية) .

خامسا: السرطان ( زيادة نسبة التعرض لمرض السرطان بزيادة شرب الكحوليات، وتتضمن سرطان الفم, الحنجرة, الكبد, القولون, الثدى) .

سادسا: أمراض الكبد (التهاب الكبد الكحولى, التليف الكبدى، الذى كان من أهم الأسباب المؤدية إلى الوفاة فى الولايات المتحدة)

سابعا: مدمنو الخمور يتعرضون إلى ضمور وانكماش فى المخ، ويؤثر على مواضع السيطرة على الوظائف الأساسية لديهم.

ثامنا: الوظائف الجنسية، والحيض ( الكحول له تأثير سلبى يصل إلى حد عدم القدرة على الانتصاب، واضطرابات فى الحيض تصل إلى قطعها) .

تاسعا: العيوب الولادية (العيوب الخلقية والتشوهات فى الجنة وتأخير فى التطور والنو الطبيعى للطفل، ومشاكل عقلية كثيرة محتملة الحدوث أيضا).

عاشرا: هشاشة العظام (الكحول يعوق من تجديد، وإنتاج العظام، مما يؤدى إلى حدوث الهشاشة، ويزيد من خطر الإصابة بالكسور ).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق