صحة

8 طرق لعلاج «آلام الثدى» المتكررة

تشكتي من وقت لأخر من بعض آلام الثدي ؟ دعينا اليوم سيدتي نقدم لك علاج آلام الثدي المتكرر فهي شكوى شائعة جدا بين النساء، وخاصة أثناء الدورة الشهرية، ووفقا لمركز كاليفورنيا باسيفيك الطبي أن الم الثدي يؤثر على 50 الى 70 في المئة من النساء، بعض من علامات ألم الثدي الألم، والثقل، والوجع، والتورم في كلا الثديين وقد يكون ألم خفيف او حاد يحدث باستمرار أو أحيانا فقط. ويمكن تصنيف آلام الثدي إلى نمطين رئيسين: دورية – التغييرات شدة الألم أثناء الدورة الشهرية. غير دورية – استمرار الألم في غير وقت دورة الطمث، وهذا النوع هو الأقل تواترا.
 
آلام-الثدي
ألم الثدي الدوري يحدث بسبب التغيرات الهرمونية خلال الدورة الشهرية، ومن ناحية أخرى يرتبط ألم الثدي غير الدورية مع المشاكل التي تؤثر في بنية الثديين، مثل الخراجات، والصدمات النفسية، أو جراحة سابقة أو عوامل أخرى. أسباب أخرى للألم الثدي هي وجود خلل في الأحماض الدهنية داخل خلايا الثدي، واستخدام بعض الأدوية، وبعد عملية تكبير الثديين، والرضاعة الطبيعية وارتداء حمالات الصدر غير مناسبة. لآلام الثدي التي تحدث قبل أو أثناء الدورة الشهرية يمكن علاجها ببعض العلاجات المنزلية التي تساعد على تخفيف الألم. للألم الغير مبررة ويستمر لعدة أيام ويحدث في منطقة واحدة محددة من الثدي يجب طلب المشورة الطبية المناسبة.
 
فيما يلي أهم الطرق لعلاج آلام الثدي المتكرر
 
1. الكمادات الباردة:
لتخفيف آلام الثدي، يمكن استخدام كيس من الثلج، لان درجة الحرارة الباردة تخدر المنطقة المصابة وكذلك تقلل التورم والألم.
الطريقة:
وضع بضع مكعبات من الثلج في كيس من البلاستيك، ولفه بمنشفة.
وضع هذا الكيس من الثلج على كلا الثديين لمدة 10 دقائق.
يكرر عدة مرات يوميا حتى تشعر بأنك أفضل.
 
يمكنك أيضا استخدام الكمادات الدافئه، أو بالتناوب بين الكمادات الدافئة والباردة للحد من التورم والالم. ملاحظة: عدم وضع الثلج مباشرة على الثدي.
2. التدليك:
تدليك الثديين يساعد على تقليل الالتهاب وكذلك تحسين الدورة الدموية، ويساعد في الحفاظ على أنسجة الثدي ووصول المزيد من المواد الغذائية الى الثدي لمنع الألم والتورم.
الطريقة:
عندما تكون في الحمام استخدم الصابون على ثدييك وتدليكه بلطف لبضع دقائق من وسط الصدر إلى الإبط. إذا كنتِ تقومين بالرضاعة الطبيعية، لا تضعي الصابون على الحلمات.
بدلا من ذلك، إضافة بضع قطرات من زيت الكافور إلى ملعقتين من زيت الزيتون الدافئ واستخدامه لتدليك الثديين مرتين في اليوم.
وثمة خيار آخر هو خلط كميات متساوية من زيت المشمش وزيت جنين القمح ثم استخدامه كزيت للتدليك.
 
3. زيت زهرة الربيع:
واحد من أفضل العلاجات للألم الثدي هو زيت زهرة الربيع المسائية، حيث يحتوي هذا الزيت على حمض العنصر النشط وهو نوع من الأحماض الدهنية التي تساعد على استجابة الجسم جيدا للتغيرات الهرمونية وهذا بدوره يخفف الم الثدي.
الطريقة:
دهن زيت زهرة الربيع خارجيا على الثدي وتدليكه بلطف لبضع دقائق.
وثمة خيار آخر هو اخذ 240-500 ملغ من مكملات زيت زهرة الربيع يوميا لمدة 3 أشهر ولكن بعد استشارة الطبيب.
 
4. تشاستيبيري:
تشاستيبيري عشب يستخدم لعلاج ألم الثدي الدوري وغيرها من أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية، وهذه العشبة لها تأثير إيجابي على الغدة النخامية لمنع افراز هرمون البرولاكتين وهو الهرمون المسؤول عن أعراض PMS، بما في الام الثدي.
 
الجرعة النموذجية للتشاستيبيري هي 20 ملغ، 1 إلى 3 مرات في اليوم، لمدة 3 أشهر على الأقل. كما هو الحال مع جميع المكملات، يجب استشارة الطبيب أولا.
 
5. زيت الخروع
يحتوي زيت الخروع على حامض الرسينولايك، الذي يعمل كمسكن ومضاد للالتهابات مما يساعد كثيرا في تخفيف آلام الثدي. كما أنه ينشط الدورة الدموية بحيث تصل جميع المواد الغذائية إلى الخلايا، والتخلص من الفضلات والعوامل الالتهابية من الجسم.
الطريقة:
خلط ملعقة كبيرة من زيت الخروع مع 2 ملعقة من أي زيت أخف وزنا، مثل زيت الزيتون.
 
استخدامه لتدليك جميع أنحاء الثدي.
 
اتبع هذا العلاج يوميا في الاسبوع الذي قبل الدورة الشهرية.
 
6. الهندباء:
يمكن أن تساعد الهندباء في علاج ألام الثديين، حيث انها مدرة للبول وتحتوي على الكثير من البوتاسيوم الذي يساعد على التخلص من السوائل الزائدة ويمنع احتباس الماء، وهذا بدوره يقلل من آلام الثدي.
 
الطريقة:
اضافة ملعقة صغيرة من جذر الهندباء المجففة الى كوب من الماء وتركه على النار لمدة 15 دقيقه، تصفيته وإضافة القليل من العسل، وشرب 3 أكواب من هذا الشاي العشبي يوميا.
 
يمكن أخذ هذه العشبة في شكل مكمل غذائي بعد استشارة الطبيب.
 
أتبع أي من هذه العلاجات قبل بضعة أيام من الدورة الشهرية لمنع آلام الثدي.
 
7. الشمر:
الشمر مفيد جدا في تخفيف ألم الثدي والألم الذي يصاحب متلازمة ما قبل الحيض (PMS) والحيض، كما أنه يساعد في إعادة توازن الهرمونات الأنثوية ويمنع احتباس الماء، كما انه يمنع تراكم السموم في الجسم. إقرأ عن طرق تكبير الثدي.
 
الطريقة:
إضافة ملعقة صغيرة من بذور الشمر إلى كوب من الماء الساخن وتغطيته وتركه لمدة 10 دقائق، وتصفيته وشرب هذا الشاي عدة مرات يوميا. يمكن أيضا مضغ بعض بذور الشمر عدة مرات يوميا لمنع أعراض PMS مثل آلام الثدي.
 
8. خل التفاح:
خل التفاح مفيد في التعامل مع آلام الثدي، ويمكن أن يساعد في إزالة السموم من الجسم والحد من احتباس الماء وتنظيم الهرمونات. وهذا بدوره يساعد في تقليل ألم الثدي.
الطريقة:
 
إضافة 1 إلى 2 ملاعق صغيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء الدافئ.
 
إضافة القليل من العسل وخلطه جيدا.
شربه مرتين يوميا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق