صحة

8 أشياء تؤثر سلبًا على خصوبة المرأة

بعيدا عن العمر تصاب بعض النساء في عمر صغير بتأخر الإنجاب وذلك لضعف الخصوبة لديهن بالرغم من إنتظام الدورة الشهرية لديهن و يفشلن في الإنجاب و يتأخر حدوث الحمل، ويعود ذلك لعدة أسباب قد تكون خفية على المرأة توضحها لنا أخصائية النساء و الولادة الدكتورة ميادة شعت وهي:
 
أمور خفية تؤثر على خصوبة المرأة:
 
1- القهوة: مادة الكافيين لديها القدرة على التأثير على تطوير البويضة سلبا، مما يجعل من الصعب على البويضة غير الناضجة أن تخصب مما يعيق الفرص في حدوث الحمل.
 
2- الرياضة: نعم الرياضة لها تأثير على خصوبة المرأة ولكن ليست أي رياضة فقط ممارسة الرياضة بكثرة والإفراط فيها.
 
3- وزن الجسم: السمنة تسبب خلل في الهرمونات مما يؤثر ذلك على خصوبة المرأة، وكذلك نقصان الوزن و النحافة الشديدة يمكن أن يؤدي إلى مشاكل هرمونية تؤدي إلى ضعف الإباضة.
 
4- الأمراض المناعية: مثل الإصابة بمرض الذئبة الحمراء و خلل الغدة الدرقية فالمرضين يؤثران على خصوبة المرأة ويعيقان الحمل.
 
5- الضغوط النفسية: كشفت دراسة ألمانية أجريت على عدد من المساء يرغبن في الحمل أن التوتر والقلق ينتج عنهما تدمير الخصوبة لدى المرأة.
 
6- طبيعة العمل: النساء اللاتي يعملن في المهن ذات الدوام المتغير أو الدوام الليلي تكثر عندهن الاضطرابات في الدورة الشهرية ما يؤثر على خصوبتهن.
 
7- مواعيد العلاقة الحميمية: ممارسة العلاقة الحميمية كل بضعة أيام و بنمط ثابت يحسن من إفراز الهرمونات لدى المرأة ويساهم في نسبة الخصوبة.
 
8- الأدوية: بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية، مضادات الاكتئاب، و المسكنات، و أدوية العلاج الكيماوي وغيرها قد تساهم في حدوث العقم بشكل مؤقت و تؤثر أيضا على عملية التبويض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق