العالمية

إسرائيل تعلن بناء 942 مستوطنة جديدة عقب الإفراج عن 26 أسيرا فلسطينيا

فى الوقت الذى أعلنت فيه تل أبيب أنها أفرجت عن 26 أسيرًا فلسطينيًّا عشية استئناف مفاوضات السلام فى القدس، قررت الحكومة الإسرائيلية بزعامة بنيامين نتانياهوتسريع وتيرة الاستيطان فى الأراضى المحتلة.

وجاء الإفراج عن الأسرى الـ26 ضمن صفقة تضم الإفراج عن 104 أسرى، خلال الأشهر التسعة لمفاوضات السلام المقررة بين إسرائيل والفلسطينيين.

وتأتى هذه العملية بعدما أعطت إسرائيل الثلاثاء دفعًا لتسريع البناء الاستيطانى من خلال موافقتها على بناء 942 وحدة استيطانية جديدة فى القدس الشرقية المحتلة، فى الوقت الذى عبر وزير الإسكان الإسرائيلى أورى أرنيل أنه فى حالة إذا ما اعترضت السلطة الفلسطينية عن المشروع الاستيطانى، فسيؤدى إلى انهيار المفاوضات .

ومن جانبها ذكرت صحيفة “معاريف” أن المشروع الاستيطانى الجديد الذى أعلن اليوم الثلاثاء، سيكون فى حى جيلوالاستيطانى جنوب القدس بمحاذاة بلدة بيت جالا الفلسطينية فى الضفة الغربية.

وأكدت الصحيفة أن المشروع الجديد اجتاز خطوة جديدة مع التصريح الممنوح من وزارة الداخلية، مشددة على أن هذه ليست خطة جديدة، ولكنها مواصلة لتطوير مشروع “جيلو” الذى أعلن عنه منذ عامين.

وكانت الحكومة الإسرائيلية وافقت فى جلستها الأسبوعية الأحد الماضى على بناء 1187 وحدة استيطانية فى الضفة الغربية، والعديد من الأحياء الاستيطانية فى القدس الشرقية التى يطالب الفلسطينيون بأن تكون عاصمة دولتهم العتيدة.

وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” إن إعلان البناء الاستيطانى فى الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين جاء لتهدئة الجناح المتشدد فى الائتلاف الحكومى الذى يقوده نتانياهو.

وأضافت أن حزب البيت اليهودى القومى المتطرف الذى يعارض إقامة دولة فلسطينية، بالإضافة إلى نواب ووزراء من حزب الليكود الذى يتزعمه نتانياهولمواصلة الاستيطان، لجعل الانسحاب من الضفة الغربية والتنازل عن القدس الشرقية المحتلة مستحيلا.

وفى الداخل الإسرائيلى، تظاهر المئات من الإسرائيليين حاملين أعلاما إسرائيلية ملطخطة بالدماء فى القدس وتل أبيب، اعتراضا على الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين، مطالبين رئيس الوزراء الإسرائيلى بوقف الإفراج عن الأسرى الذين يصفونهم بـ” الإرهابين”، وقتلة الإسرائيليين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق