Menu


أجواء عالمية سلبية تهبط بمؤشر سوق الأسهم 0.71%

تحليل سوق الأسهم:

كما كان متوقعًا من قبل الخبراء، تشهد أسواق المال الخليجية أداءً سلبيًّا خلال مطلع جلسات الأسبوع الجاري، تزامنًا مع هبوط الأسواق العالمية والنفط. ووسط انتشار لم
أجواء عالمية سلبية تهبط بمؤشر سوق الأسهم 0.71%
  • 247
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

كما كان متوقعًا من قبل الخبراء، تشهد أسواق المال الخليجية أداءً سلبيًّا خلال مطلع جلسات الأسبوع الجاري، تزامنًا مع هبوط الأسواق العالمية والنفط.

ووسط انتشار لمخاوف بشأن فيروس الصين «كورونا»، خسر مؤشر «تاسي» اليوم نحو 0.71% فاقدًا 59 نقطة ليغلق عند مستوى 8326 نقطة.

وبحسب خبراء التحليل الفني، فإن المؤشر العام لـ«تداول» يتحرك بحركة صاعدة قصيرة الأجل تواجه مقاومة بيعية متوسطة حول مستويات 8400 إلى 8500 نقطة.

ويظهر ذلك من خلال توقف حركة الأسهم القيادية وحركة لافتة بقطاعات الإسمنت والنقل، ويأتي خلفها قطاع السياحة.

وهبطت أسواق الخليج والعالم والنفط في نهاية الأسبوع الماضي مع تزايد مخاوف تضرُّر الطلب من جراء فيروس «كورونا»؛ حيث ارتفع عدد الوفيات في الصين بسبب الفيروس.

وكان المحللون قد توقعوا سابقًا أن تتأثر الأسواق في جلسة اليوم الأحد من جراء التراجعات القوية للنفط؛ حيث هوت أسعاره أكثر من 2%، وهي أعلى خسائر منذ عام تقريبًا بفعل المخاوف من اتساع نطاق الفيروس بالصين (ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم، بما قد يكبح الطلب على السفر والطاقة).

واليومـ ألقت الأجواء العالمية السلبية بظلالها على سوق الأسهم السعودية، وعلى قطاعاتها القيادية، كالاتصالات والطاقة والبنوك، وتم التعامل اليوم على 175 مليون سهم بقيمة إجمالية بلغت 3.47 مليار ريال.

وشهد سهم إسمنت الجوف، خلال تعاملات اليوم، نشاطًا ملحوظًا استطاع به أن يتصدر الأسهم الأكثر تداولًا في السيولة، ملامسًا أعلى مستوياته في أكثر من 4 سنوات.

وخلال الجلسة سجل السهم ارتفاعًا بنسبة 6.72% إلى مستوى 11.76 نقطة، وهو أعلى مستوى للسهم منذ أغسطس 2015.

وكانت الشركة أعلنت عن تحوُّلها إلى الربحية خلال الربع الثالث من عام 2019 على أساس سنوي ليصل إلى 1.1 مليون ريال بعد الزكاة والضريبة، مقابل خسائر قيمتها 18.9 مليون ريال في الربع الثالث من عام 2018.

وختامًا، يرى الخبراء أن اتجاه أغلب البورصات سيكون نحو هبوط أغلب المؤشرات الرئيسية، كما حدث في نهاية الأسبوع الماضي؛ حيث تزامن بالفعل مع هبوط أغلب البورصات الخليجية تراجع أسعار النفط بمقدار 1% كنتيجة طبيعية لهذه المخاوف العالمية.

اقرأ ايضا :

الصين تعلن التوصل لدواء مضاد لفيروس كورونا.. توفره بالمجان خلال ساعات

بعد تزايد عدد الضحايا والمصابين.. ما هي أعراض كورونا؟

«مخاوف» ترفع أسعار النفط إلى 62.35 دولار للبرميل

تراجع أسعار النفط.. وخام برنت يهبط إلى 64.16 دولار للبرميل

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك